أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، أن الدولة تهتم بتنمية الثروة الحيوانية والداجنة، وتعمل على زيادة إنتاجيتها، لتلبية احتياجات السوق المحلية وبأسعار مناسبة، مشددا على ضرورة تكثيف الجهود وتوفير كل أوجه الدعم والرعاية البيطرية للطيور لتحقيق النمو المطلوب والزيادة في الثروة الداجنة والحفاظ على صحة المواطنين.

توفير غذاء آمن للمواطنين

وفي هذا السياق، قامت مديرية الطب البيطري بالمنيا بمتابعة حالة الطيور الصحية بالأسواق والمزارع، من خلال سحب عينات ما قبل البيع بعدد من المزارع التابعة لإدارات (المنيا - بني مزار - مغاغة - سمالوط ) البيطرية، تنفيذاً لتوجيهات المحافظ بتكثيف حملات متابعة الأسواق وتوفير غذاء آمن للمواطنين حفاظا على الصحة العامة.

تكثيف التقصي النشط لمرض إنفلونزا الطيور

وأوضح الدكتور فتحي عبدالعال مدير المديرية، أنه في إطار خطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية مع بدء موسم هجرة الطيور وتكثيف التقصي النشط لمرض إنفلونزا الطيور، قامت لجنة من إدارة الدواجن بالمديرية و أطباء قسم الدواجن والأبيدميولوجي بإدارتي المنيا وسمالوط البيطرية، بالاشتراك مع أطباء من الهيئة العامة للخدمات البيطرية بعمل تقصي نشط لمرض إنفلونزا الطيور في التربية المنزلية وسحب عينات وتحليلها للتأكد من خلوها من فيروس إنفلونزا الطيور نظرا لازدياد نشاط الفيروسات مع دخول فصل الشتاء.

كما أكد متابعة تنفيذ إجراءات الأمان الحيوي بالمزارع وتنظيم العديد من الندوات الإرشادية لمربى الدواجن وأصحاب المزارع والعاملين في مجال صناعة الدواجن بضرورة التحصين وأخذ العينات حفاظا على تنمية الثروة الداجنة والنهوض بها وصحة وسلامة المواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا محافظ المنيا الطب البيطري قافلة طبية بيطرية إنفلونزا الطیور

إقرأ أيضاً:

رئيس الرابطة الطبية الأوروبية: إنفلونزا الطيور مرشحة لتكون وباء جديد لهذه الأسباب (فيديو)

أكد الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية، أن إنفلونزا الطيور مرشحة لتكون وباءً جديدًا وهي المرشح الأكبر لتكون فيروس أكس التي حذرت منه منظمة الصحة العالمية؛ موضحًا أنه خلال المدة الأخيرة تم تسجيل أكثر من 25 طفرة جديدة لأنفلونزا الطيور حسب إحصائيات الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية.

الصحة تكشف حقيقة ظهور فيروس جديد اخطر من كورونا (فيديو) أول وفاة بشرية مؤكدة بسلالة جديدة من إنفلونزا الطيور في المكسيك

وأضاف "عودة"، خلال حواره مع فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أن بدأ ينتقل من الحيوانات التي تعيش مع الإنسان أسهل، وهذه الطفرات سهلت دخول الفيورس للإنسان من الحيوان، سواء من البط والدجاج أو من الحليب من البقر، موضحًا أن أعراض فيروس أنفلونزا الطيور هي نفس أعراضه السابقة، باستثناء طفرة خطيرة تسبب أعراض خطيرة. 

 

وأعرب رئيس الرابطة الطبية الأوروبية، عن أمله ألا نصل لانتقال أنفلونزا الطيور من إنسان لإنسان، وخصوصًا في جهاز التنفس الذي يعتبر المرتبة الأولى المسببة للوباء، موضحًا أن إيطاليا طورت لقاحين منذ فترة لفيروس أنفلونزا الطيور، منوهًا بأن أنفلونزا الطيور مرض معروف بعكس كورونا الذي لم يكن معروف عنه أي شيء عند ظهوره. 

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية: حملات مكثفة لإزالة التعديات ومتابعة الأسواق والمخابز خلال العيد
  • تزامنًا مع العيد.. متابعة التزام السائقين بتعريفة الركوب بمواقف المنيا
  • رئيس الرابطة الطبية الأوروبية: إنفلونزا الطيور مرشحة لتكون وباء جديد لهذه الأسباب (فيديو)
  • تزامنًا مع قرب حلول عيد الأضحى.. حملات مكثفة ومستمرة لإزالة المخلفات الصلبة بشوارع وقرى المنيا
  • حملات مكثفة ومستمرة لإزالة المخلفات الصلبة بشوارع وقرى المنيا
  • حملات تموينية مكثفة بمراكز المنيا وتحرير 141 محضرا تموينيا
  • رصد إنفلونزا الطيور في مزرعة بأستراليا وسط نفي لوجود نقص عام في البيض
  • حملات مكثفة على محال الجزارة وشوادر الذبح بالقصاصين
  • حملات تموينية مكثفة على الأسواق بالمنيا قبل عيد الأضحى
  • تزامناً مع قرب عيد الأضحى المبارك.. حملات تفتيش مكثفة على معديات المنيا