شمسان بوست:
2024-06-12@02:34:16 GMT

تسعة أخطاء شائعة يرتكبها الأشخاص على الإنترنت

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

شمسان بوست / متابعات:


الإنترنت عالم واسع ومعقد حيث يمكن أن تكون الأخطاء مكلفة، ابتداء من الإفراط في مشاركة المعلومات الشخصية إلى إهمال الأمان عبر الإنترنت.

فيما يلي تسعة أخطاء شائعة يرتكبها الكثيرون على الإنترنت، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

استخدام كلمات مرور ضعيفة
يختار العديد من الأشخاص كلمات مرور سهلة التذكر، مما يعرض أمنهم على الإنترنت للخطر، إذ يمكن اختراق كلمات المرور الضعيفة بسهولة، مما يؤدي إلى احتمال سرقة الهوية وفقدان البيانات الحساسة.


الإفراط في المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي
يمكن أن تؤدي مشاركة الكثير من المعلومات الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي إلى انتهاكات الخصوصية، وهذا ما يجعل الأفراد عرضة للمطاردة، وسرقة الهوية والمخاطر الأخرى.


النقر على الروابط المشبوهة
يعد النقر على الروابط غير المعروفة بمثابة دعوة مباشرة لهجمات البرامج الضارة والتصيد الاحتيالي، ويمكن أن تصيب هذه الروابط الأجهزة، أو تؤدي إلى مواقع ويب احتيالية تهدف إلى سرقة المعلومات الشخصية.


تجاهل تحديثات البرامج
يؤدي إهمال تحديث البرامج إلى تعرض الأجهزة إلى ثغرات أمنية، إذ غالباً ما يستغل المتسللون البرامج القديمة للوصول غير المصرح به إلى الأنظمة والبيانات.


الوقوع في عمليات الاحتيال عبر الإنترنت
غالباً ما يقع الكثير من الأشخاص فريسة لعمليات الاحتيال التي تعدهم بثروات سريعة أو منتجات مزيفة أو خدمات غير موجودة.


إهمال إعدادات الخصوصية
قد يؤدي الإخفاق في ضبط إعدادات الخصوصية على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الأخرى عبر الإنترنت إلى كشف المعلومات الشخصية لجماهير غير مقصودة، بما في ذلك أصحاب العمل المحتملين أو مجرمي الإنترنت.


استخدام شبكة واي فاي العامة للمعاملات الحساسة
قد يكون إجراء المعاملات المالية أو الوصول إلى البيانات الحساسة عبر شبكات واي فاي العامة أمراً خطيراً، حيث إن هذه الشبكات غالباً ما تكون غير آمنة ويمكن اعتراضها بسهولة.


الثقة بالمعلومات المضللة
الإنترنت مليء بالمعلومات الكاذبة، ويمكن أن يؤدي تصديق معلومات لم يتم التحقق منها ونشرها إلى عواقب وخيمة، بدءاً من الإحراج الشخصي، وحتى التأثير على الصحة العامة أو السلامة العامة.

عدم النسخ الاحتياطي للبيانات
ينسى العديد من المستخدمين إجراء نسخ احتياطي للبيانات المهمة بانتظام، فبدون النسخ الاحتياطية، يكون الشخص معرضاً لخطر فقدان المعلومات المهمة بسبب تعطل الأجهزة، أو الحذف العرضي، أو الهجمات السيبرانية



هنا هي تسعة أخطاء شائعة يرتكبها الأشخاص على الإنترنت:

1. عدم حماية الخصوصية: عدم اتخاذ تدابير حماية للمعلومات الشخصية، مثل استخدام كلمات مرور قوية وتحديث البرامج الضرورية لحماية البيانات.

2. تقديم المعلومات الشخصية لغرض المحتالين: الاحتيال الإلكتروني والهجمات الاحتيالية تعتمد على استدراج الأشخاص لإفشاء معلومات شخصية، مثل أرقام الضمان الاجتماعي أو معلومات الحساب المصرفي.

3. الوقوع في فخ البريد الإلكتروني الاحتيالي: فتح البريد الإلكتروني المشبوه أو النقر على روابط غير موثوقة يمكن أن يؤدي إلى اختراق الحسابات الشخصية أو تثبيت البرمجيات الخبيثة.

4. تبادل المعلومات السرية عبر الشبكات العامة: إرسال المعلومات الحساسة، مثل أرقام البطاقات الائتمانية، عبر شبكات عامة وغير مشفرة قد يؤدي إلى سرقة البيانات.

5.تواصل الاجتماعي: عدم الاهتمام بإعدادات الخصوصية على منصات التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤدي إلى تعرض المعلومات الشخصية والمشاركات للعامة أو للأشخاص الذين لا ترغب في مشاركتها معهم.

6. الوثوق بالمعلومات المضللة والأخبار الزائفة: نشر المعلومات أو الأخبار دون التحقق من صحتها يمكن أن يؤثر سلبًا على الثقة ويؤدي إلى نشر معلومات غير صحيحة.

7. تجاهل الحقوق الفكرية: نسخ ونشر المحتوى الحمايًا بدون إذن صاحبه يشكل انتهاكًا لحقوق الملكية الفكرية ويعرضك للمسائلة القانونية.

8. استخدام كلمات مرور ضعيفة: اختيار كلمات المرور الضعيفة والسهلة يجعل حساباتك عرضة للاختراق وسرقة المعلومات الشخصية.

9. تحميل الملفات غير الآمنة: تحميل الملفات غير المألوفة من مصادر غير موثوقة يمكن أن يسمح بتثبيت البرمجيات الخبيثة أو الفيروسات

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: المعلومات الشخصیة التواصل الاجتماعی على الإنترنت کلمات مرور یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: الضغط العسكري يمكن أن يؤدي لمقتل أسرى وعرقلة الصفقة

تابعت وسائل إعلام إسرائيلية التعاطي مع أزمة الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، والعمليات العسكرية المستمرة، حيث رأى محللون أن الضغط العسكري ليس كرة سحرية، ومن الممكن أن يؤدي لمقتل الأسرى وعرقلة الصفقات الممكنة لإعادتهم.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن تامير هايمان، رئيس معهد أبحاث الأمن القومي في جامعة تل أبيب، قوله إن "الضغط العسكري في هذه الحالة نجح، ولكن دعونا لا نجعل منه كرة سحرية تحل جميع مشاكلنا، حيث لا يمكننا إعادة الـ120 أسيرا بالضغط العسكري".

وشدد على أن الضغط العسكري يمكنه أن يقتل الأسرى ويعطل صفقة إعادتهم كما حدث بالفعل، مضيفا بأن الضغط العسكري أداة بيد المستوى السياسي، فإن كانت زيادته ستعيد الأسرى فعليهم ذلك، وإن كان وقفه سيساعد على استعادتهم يجب وقفه لأنه "أداة وليس هدفاً".

بدورها، أكدت ميراف سابريسكي، التي قتل شقيقها في غزة، أهمية الوصول إلى صفقة لإعادة الأسرى، وقالت "من المهم جداً بالنسبة لي أن أذكر أنه لا يزال هناك أشخاص يجب إنقاذهم. من الواضح أنه لا يمكن القيام بمزيد من عمليات الإنقاذ لاستخراج 120 شخصاً من هناك، لذا من الواجب الوصول إلى صفقة".

وانتقدت سابريسكي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لعدم تواصله مع عائلات القتلى وتحمله المسؤولية عن الفشل، مضيفة "نحن نشعر بالضيق من القادة الذين يتعاملون مع النجاحات فقط، نريد قادة يعرفون كيف يتحملون المسؤولية عن النجاحات ولكن أيضاً عن الفشل".

أما ألون بن دافيد، محلل الشؤون العسكرية في القناة 13، فلفت إلى أن الجيش لا يزال يفرض حصارا بريا وبحريا تاما على قطاع غزة، لكن العملية في رفح لم تستكمل بعد، في ظل تقديرات بوجود رهائن إسرائيليين أحياء، وهو ما يعني أنه لا يزال لدى الجيش أسابيع من القتال داخل القطاع.

وفي سياق آخر، أشار عميت سيغال، محلل الشؤون السياسية في قناة 12، إلى أن نتنياهو دعا الوزير المنسحب من مجلس الحرب، بيني غانتس للبقاء في الحكومة، لكن حوارا حقيقيا لم يحدث بينهما مؤخراً، مضيفا "نحن في وضع إستراتيجي صعب فهناك قضية التجنيد والموقف تجاه الأميركيين وتجاه الصفقة".

وكان الوزيران بمجلس الحرب غانتس وغادي آيزنكوت أعلنا -مساء أمس الأحد- انسحابهما من حكومة الطوارئ برئاسة نتنياهو، مع دعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة "في أسرع وقت ممكن".

مقالات مشابهة

  • نصائح كاسبرسكي يجب اتخاذها عند تسريب البيانات
  • دور SEMrush في تحليل وتحسين أداء العلاقات العامة الرقمية
  • طبيب يحذر: إذا رأيت هذا العرض المفاجئ على لسانك فتوقف عن شرب القهوة فورا
  • عرض يظهر على اللسان.. يستوجب التوقف عن تناول القهوة
  • الأطعمة المالحة تحفز الإصابة بالأكزيما
  • كاسبرسكي تقدم مقترحات عن الأخطار المتوارية خلف التطبيقات
  • حتى لا يقع ضحية المشاركة المفرطة.. 10 نصائح لحماية طفلك قبل نشر صوره على الإنترنت
  • مع ارتفاع الحرارة.. 6 نصائح للحفاظ على الهاتف من التوقف
  • إعلام إسرائيلي: الضغط العسكري يمكن أن يؤدي لمقتل أسرى وعرقلة الصفقة
  • كيف واجه قانون مكافحة جرائم الإنترنت عمليات سرقة بيانات بطاقات الفيزا؟