قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، إن هناك توافقًا دوليًا حول حل الدولتين لإحلال السلام وإنهاء الصراع.

وأضاف وزير الخارجية السعودي، اليوم الجمعة، خلال جلسة حوارية لوزراء خارجية مصر والأردن وقطر والسعودية حول تطورات الأوضاع في غزة‬ والجهود المبذولة لوقف الحرب، نقلتها قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه يجب علينا أن نقوم بما يلزم لوقف هذا الصراع الذي لا ينتهي، مشيرًا إلى أننا بحاجة لزيادة كبيرة وفورية للمساعدات المقدمة إلى قطاع غزة.

فيما أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن معبر رفح لم يغلق منذ بداية الأزمة، ولم يكن نقطة لحصار الفلسطينيين.

وقال "شكري" جلسة حوارية حول تطور الأوضاع في غزة والجهود المبذولة لوقف الحرب، عرضته فضائية " القاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، إنه يجب أن يكون حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين. 

 

وأشار إلى  أن الوضع الإنساني في قطاع غزة منهار ونحتاج إلى تحرك فوري لدخول المساعدات.

 

أطباء أسرى ومستشفيات خارج الخدمة

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي إلى 17487 شهيدًا و46480 مصابًا، منذ بداية العدوان في 7 أكتوبر.

 

 وفي تصريحات للمتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة في اليوم 63 للعدوان الإسرائيلي، قال إن الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجازر وإبادة جماعية لعائلات بكاملها في المدارس والأحياء السكنية، ويمنع وصول سيارات الإسعاف لإخلاء الجرحى والشهداء من المناطق التي تتمركز فيها قواته العسكرية.

 

 وقال القدرة وصل للمستشفيات فقط 313 شهيدًا و558 إصابة خلال الساعات الماضية وما زال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، مشيرًا إلى أن 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي من الأطفال والنساء.

 

وأشار إلى أن هناك 6 أطفال خدج في مستشفى كمال عدوان لديهم أكسجين يكفيهم الليلة فقط، مضيفًا أنهم قد يموتون صباح الغد.

 

وذكر القدرة أن 618 فلسطينيًا (407 جرحى و211 مريضًا) غادروا قطاع غزة عبر معبر رفح البري، وهو ما يمثل أقل من 1% من حصيلة المصابين في القطاع.

 

و حذر المتحدث باسم الصحة غياب فرص العلاج أمام المصابين قائلًا: نفقد عشرات الجرحى يوميا نتيجة عدم توفر العلاج وتأخر خروجهم من غزة.

 

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يعتقل 36 كادرًا صحيًا من قطاع غزة على رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية في ظروف قاسية وغير إنسانية.

 

 كما أكد القدرة على أن الاحتلال الإسرائيلي ينفذ جرائم إبادة جماعية في المدارس ومسحًا للأحياء السكنية شمال غزة ويخرج مستشفياتها عن الخدمة، مشيرًا إلى أن الوضع الصحي في الجنوب كارثي للغاية والمستشفيات فقدت قدراتها الاستيعابية في الأقسام والعنايات المركزة والانشغال فيها بلغ 262% .

 

 وقال إن المستشفيات فقدت مثبتات العظام ومختلف المستلزمات والأدوية الجراحية وعلاج الحروق، وبنوك الدم فقدت فحص الفيروسات لوحدات الدم ويتم نقل وحدات دم دون فحص، محذرًا من خطورة ذلك على الجرحى والمرضى وصحة المجتمع، مضيفًا نضع الجميع عند مسؤولياته لمنع الكارثة.

 

 وطالب المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لتوفير الحماية والأدوية والوقود لمجمع الشفاء الطبي ومستشفيات شمال غزة، كما طالب الأطراف كافة بتوفير ممر إنساني آمن من أجل ضمان تدفق الإمدادات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمير فيصل بن فرحان فيصل بن فرحان بن عبدالله إحلال السلام الصراع وزیر الخارجیة قطاع غزة فی غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: التصعيد في المنطقة سببه العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة

قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين المغتربين بالخارج، إنه كان هناك 5 لقاءات مع مبعوثي الولايات المتحدة إلى اليمن ولبنان ومنطقة القرن الأفريقي، والمبعوث الأمريكي في السودان، ونقاشات مطولة في تفاصيل الدور المصري في محاولة حل هذه الأزمات.

حرص أمريكي على التشاور مع مصر

وأشار «عبد العاطي» خلال لقاء خاص على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، إلى أنه كان هناك حرص أمريكي على التشاور مع مصر، فيما يتعلق بالوضع في السودان، والأزمة اليمنية، ومنطقة القرن الأفريقي، وأمن وسلامة التجارة العالمية، مشددا على أن مصر من أكثر الدول العالم تضررا مما يحدث من توتر في منطقة البحر الأحمر.

وأوضح أنه قابل المبعوث الأمريكي إلى لبيبا، وأكد بوضوح أن التصعيد في المنطقة والتوتر والأزمات فيها مرتبطة بلب الصراع في المنطقة «القضية الفلسطينية»، واستمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم على سكان قطاع غزة، مشددا على أهمية التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، باعتبار أن هذا هو السبيل الوحيد لخفض حدة التصعيد، سواء كان في لبنان ومنطقة البحر الأحمر، مؤكدا أن الجهد المصري سيستمر وسيتواصل، لأنها دولة إقليمية ورئيسية ومعنية بالأمن والاستقرار في المنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • ‏وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس: نصر الله يحرق لبنان من أجل حماس في غزة
  • محللون: هناك توافق إسرائيلي أميركي على تقويض قدرات حزب الله اللبناني
  • وزير الخارجية: التصعيد في المنطقة سببه العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة
  • قاضي قضاة فلسطين: لن يكون هناك سلام في العالم ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال
  • قاضي قضاة فلسطين: لن يكون هناك سلام ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال
  • الخارجية الإيرانية: الاحتلال الإسرائيلي لن يحقق أهدافه وسيحاسب على جرائمه
  • وزير الخارجية: هناك ارتباط مباشر بين أمن البحر الأحمر والاستقرار في القرن الإفريقي
  • أستاذ علوم سياسية: عملية الهجوم الإسرائيلي على أجهزة الاتصال اللاسلكي كبيرة.. وسيكون هناك رد
  • مصطفى بكري: هناك توافق تام في المواقف بين مصر والمملكة العربية السعودية
  • وزير الخارجية: يجب على الاحتلال الإسرائيلي الانسحاب من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح