جريدة الوطن:
2024-06-11@18:42:33 GMT

مراقبة ورصد السموم الحيوية فـي سواحل سلطنة عمان

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

مراقبة ورصد السموم الحيوية فـي سواحل سلطنة عمان

مسقط ـ «الوطن»:
تنفِّذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مشروع رصد ومراقبة السموم الحيوية البحرية في سواحل سلطنة عمان، ذي الأهمية من الجانبين الصحي والاقتصادي، بهدف حماية الأسماك والأحياء المائية من مخاطر السموم الحيوية البحرية والمحافظة على مصائد الأسماك والبيئة البحرية من مخاطر السموم والتلوُّث، ومتابعة الظواهر الطبيعة التي تحدث في البحر من جرَّاء تأثير السموم الحيوية البحرية، مما له مردود اقتصادي مباشر في زيادة الإنتاج السمكي وإنتاجية الثروات البحرية الأخرى في سواحل سلطنة عمان.

وقد قام المختصون في المديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة وفي المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار بتنفيذ أعمال المشروع في سواحل محافظة ظفار المطلة على بحر العرب في ولايتي سدح ومرباط، حيث تم جمع عينات من بعض الثروات البحرية ومنها ثروة بلح البحر البني الذي يُعرف محليًّا باسم (الفدك) وثروة المحار الصخري المعروف محليًّا باسم (الزوكة) وتجميع عيِّنات من ماء البحر لتحليل العوالق النباتية وعيِّنات أخرى من ماء البحر لتحليل المغذِّيات ثم تحليل السميَّات. ويتم دراسة العيِّنات التي تم جمعها من سواحل محافظة ظفار المطلة على بحر العرب بالتعاون مع معهد متخصص في علوم البحار في مملكة إسبانيا، وذلك لتحليل العوالق النباتية ولتحليل قياس السميَّات وذلك لمعرفة قياسات ومستويات السموم الحيوية البحرية في سواحل سلطنة عمان.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: سواحل سلطنة عمان فی سواحل

إقرأ أيضاً:

افتتاح فرع جديد لـ"محلات العبيداني" في صحم

صحم- الرؤية

افتتحت محلات العبيداني- العلامة التجارية المفضلة للدشداشة في سلطنة عمان- فرعها الثاني والثلاثين في صحم، حيث يقدم هذا المنفذ الجديد تشكيلة متنوعة من الأقمشة بما يلبي احتياجات الرجال المميزين الذين يهتمون بالجودة في ولاية صحم والمناطق المجاورة لها.

وبمناسبة افتتاح الفرع، أعرب خليل العبيداني مدير محلات العبيداني، عن سعادته قائلا: "يسعدنا مواصلة توسعنا السريع بإطلاق أحدث فروعنا، ولكوننا علامة تجارية رائدة للدشداشة في سلطنة عمان، فنحن ملتزمون بتوسيع نطاق وجودنا وتزويد عملائنا بأرقى الأقمشة ذات الجودة العالية، حيث يضمن لنا تعاوننا مع كبار موردي الأقمشة من آسيا وأوروبا التوفر المستمر للأقمشة المتميزة عالية الجودة".

يشار إلى أنَّ محلات العبيداني هي محلات متخصصة في صناعة الدشداشة العمانية عالية الجودة، ويتوفر لديها تشكيلة من الأقمشة الفاخرة لعملائها، وقد حظيت العلامات التجارية مثل "الهندام"، التي تم إطلاقها في عام 2019، بشعبية كبيرة بين الرجال العُمانيين. وتوفر محلات العبيداني أنواعًا أخرى الأقمشة، مثل السكتون والهلالي والبرزة وبهلاء وجبرين وخلاص ومزايا ورويال والوثبة، التي تُلبي مختلف الأذواق من حيث الجودة والأسعار، مما يوفر للعملاء مجالا واسعا من الخيارات. وتتسم أقمشة العبيداني بالجودة العالية والتهوية والراحة والأناقة.

وبعد شراء القماش وإجراء القياسات، يمكن للعميل استلام الدشداشة في غضون 14 يومًا من المحل، والاستمتاع بخدمة عملاء احترافية متميزة في كل زيارة على أيدي موظفي المحل ذوي الخبرة الملتزمين برضا العملاء.

مقالات مشابهة

  • "بريد عمان" يدشن حملة "سافر خفيف واستمتع بالخريف" لزوّار ظفار
  • الصيرفة الإسلامية في سلطنة عمان تنمو بشكل متسارع في حجم الأصول والودائع
  • مروان بن تركي يؤكد لمحافظ المهرة اليمنية عمق العلاقات الطيبة
  • افتتاح فرع جديد لـ"محلات العبيداني" في صحم
  • محافظ المهرة يلتقي محافظ ظفار ويشيد بالدعم المقدم من سلطنة عُمان للمحافظة
  • إعلان رسمي من سلطنة عمان بشأن اليمن
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة بهجوم صاروخي جديد قبالة سواحل عدن
  • توقيع على 10 اتفاقيات لمشروعات سياحية في عدد من محافظات سلطنة عُمان
  • سلطنة عمان تصدر بيانا حول "مذبحة النصيرات" في غزة
  • البحرية البريطانية: وقوع حادث استهدف سفينة تجارية قبالة سواحل عدن