أكّد الدكتور نبيل الششتاوي، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، تدريب المزارعين على مكافحة الحشائش التي تصيب محصول القمح، في إطار اهتمام الدولة بمحصول القمح كمحصول استراتيجي، والعمل على زيادة إنتاجية الفدان، وبناء على تعليمات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتوجيهات الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة.

مكافحة حشيشة الزمير

أضاف وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، أنّ المديرية تحت إشراف المهندسة تريزة سعد عطا الله، مدير الإدارة العامة للإرشاد الزراعي بالإسكندرية، والدكتورة دعاء خميس محمد، مدير إدارة شئون الإرشاد الزراعي، والمهندسة جهاد السعيد الشاذلي، أخصائي محصول القمح بالمحافظة، نفذت تدريبا في مجال المكافحة المتكاملة لحشيشة الزمير لمحصول القمح موسم 2024/2023، وذلك للحصول على محصول جيد وإنتاج وفير للقمح نظرا لأهميته الاستراتيجية. 

مقاومة ‏الحشائش العريضة‏

وأوضح «الششتاوي»، أنّ التدريب تم بالقاعة الإرشادية بالمديرية، بحضور مهندسي الإرشاد بالمديرية والإدارات الزراعية، إذ درب الدكتور رمضان موسى، من معمل البحوث المركزي للحشائش، المزارعين على طريقة مقاومة أنواع الحشائش التي تصيب القمح «الحشائش العريضة، الرفيعة، ثنائية الغرض»، والتنبيه بضرورة رش الحشائش العريضة بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الإسكندرية الإرشاد الزراعى مقاومة الحشائش محصول القمح محصول القمح

إقرأ أيضاً:

شون وصوامع البحيرة تستقبل 224 ألف طن قمح

تواصل شون وصوامع محافظة البحيرة ، إستقبال محصول القمح ، حيث بلغ إجمالي ما تم توريده حتى صباح اليوم الجمعة لشون وصوامع المحافظة ، 224 ألف طن من محصول القمح لموسم حصاد 2024،  من إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام والتي تبلغ 290089 فدان وذلك من خلال 37 مركز تجميع بالمحافظة.

ومن جانبها أكدت الدكتورة  نهال بلبع - نائب محافظ البحيرة على استمرار أعمال توريد محصول القمح لموسم حصاد 2024.

مشيرةً إلى أن محافظة البحيرة من أكبر المحافظات الزراعية وتعد سلة الغذاء لثلث الشعب المصري، ولابد من تضافر كافة الجهود لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال التوريد القمح المحلي والوقوف علي المعدلات والنسب المستهدفة ومعوقات تنفيذها والمرور والمتابعة اليومية وتكثيف الحملات الرقابية على حركة الأقماح والتأكد من إنتظام أعمال التوريد ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

ووجهت بضرورة تقديم كافة الإجراءات والتيسيرات للمزارعين والموردين لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف هذا العام نظراً لأهمية محصول القمح كمحصول إستراتيجي هام .

وأكد محمد عبدالعال - مدير مديرية التموين بالبحيرة، أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، مؤكدًا على متابعة كافة التقارير الخاصة بأعمال التوريد للاطمئنان على الكميات التي يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يوميًا .

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 130 ألف و515 طن قمح من المزارعين
  • الشرقية تتصدر محافظات الجمهورية في توريد القمح بـ 603 ألف طن
  • وزارة التجارة تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • توريد 127 ألف طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • استمرار تنفيذ فعاليات تدريب عضوات المشروع القومي للكرة النسائية بأبو حماد
  • تدريب العاملين بالرعاية الأساسية في مطروح على أعمال المبادرات الرئاسية
  • شون وصوامع البحيرة تستقبل 224 ألف طن قمح
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 125 ألف طن قمح من المزارعين