أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عن تنفيذ مبادرة خضراء جديدة موجّهة لشركات توصيل الطلبات، تتلخص في التحول إلى استخدام الدراجات الكهربائية الصديقة للبيئة في هذا القطاع .

وتتضمن الخطة، تطوير البنية التحتية لقطاع النقل التجاري، والتعديل في اشتراطات الترخيص والتسجيل، بالإضافة إلى تطوير مشاريع لمحطات شحن تجريبية لتبديل بطاريات الدراجات الكهربائية، التي ستعمل في قطاع خدمة توصيل الطلبات لضمان تحقيق الأهداف المنشودة المتمثّلة في المحافظة على استدامة الطاقة المطلوبة لهذه الدراجات وهي طاقة نظيفة وصديقة للبيئة.

وقال مهند خالد المهيري مدير إدارة أنشطة النقل التجارية بمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات: يأتي هذا المشروع في إطار الجهود الحثيثة والمستمرة، التي تبذلها الهيئة لتعزيز وتحسين أداء وتجارب وسائل النقل المستدام وتقديم خدمات أكثر فعالية وأكثر استدامة تماشياً مع رؤية دبي 2030 الرامية إلى تخفيض الانبعاثات الكربونية بنسبة 30%، بالإضافة إلى أن هذه المبادرة تتناغم حاليا مع عام الاستدامة 2023.

وأضاف المهيري: تهدف هذه المبادرة إلى توسيع وتعزيز خدمات النقل التجاري الحالية والمستقبلية بالإضافة إلى تسريع التحول لوسائل النقل ذات الانبعاثات الصفرية بما يسهم في تعزيز المسؤولية المؤسسية تجاه المجتمع بجميع شرائحه.

ونوه إلى أن هيئة الطرق والمواصلات وبالشراكة مع الشركات المتخصصة في هذا المجال، بدأت باتخاذ الخطوة الأولى لدراسة وتطوير النموذج الأمثل من الدراجات الكهربائية لتكون ملائمة وتتناسب مع طبيعة أعمال قطاع توصيل الطلبات، في خطوة تهدف إلى تحفيز وتشجيع الشركات العاملة في هذا المجال على تبني استخدام وسائل نقل خضراء صديقة للبيئة.

وستتضمن الخطة، إنشاء محطات شحن موزعة على جميع أرجاء إمارة دبي لتوفير الممكنات للتحول التدريجي للدراجات الكهربائية، التي ستسهم بلا شك في تخفيض التكاليف التشغيلية من خلال تقليل الاعتماد على استهلاك الوقود الأحفوري، والحد من سلوكيات القيادة السلبية باستخدام التكنولوجيا المميزة التي تتمتع بها الدراجات الكهربائية والمتفوّقة على نظيرتها النارية، الأمر الذي سيؤدي بالتالي إلى خفض نسبة الحوادث.

وأكد المهيري التزام هيئة الطرق والمواصلات في دبي الراسخ بالامتثال لرؤية قيادتها الحكيمة وتقديم الحلول المثلى لقطاع النقل التجاري بما يسهم في رفع كفاءة وفعالية وسائل النقل ويخدم التوجهات الاستراتيجية لقطاع النقل التجاري.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“هيئة العقار” تُعلن بدء التسجيل العقاري في 8 أحياء شرق الرياض ابتداءً من 17 ذي الحجة

أعلنتْ الهيئة العامة للعقار عن بدء التسجيل العقاري لـ 51،293 قطعة عقارية في ثمانية أحياء بمدينة الرياض ابتداءً من 23 يونيو 2024م الموافق 17 ذي الحجة 1445هـ، حتى نهاية يوم 26 سبتمبر 2024م الموافق 23 ربيع الأول 1446هـ.

وأوضحت الهيئة بأنَّ الأحياء المستفيدة من السجل العقاري في هذه المرحلة تشمل الأحياء التالية: “حي النسيم الشرقي، حي النسيم الغربي، حي المنار، حي السلام، حي الريان، حي الروابي، حي الربوة، حي جرير”، مُبينةً بأنَّ التسجيل الأول للعقارات في هذه الأحياء مُتاحًا عن طريق منصة السجل العقاري الإلكترونية أو من خلال مراكز الخدمة، وأكّدت الهيئة بأنَّ اختيار الأحياء تم وفق معايير محددة، وسيتم الإعلان تباعًا عن بقية المناطق والأحياء التي ستستفيد من السجل العقاري في مختلف مناطق المملكة خلال الفترات القادمة.

اقرأ أيضاًالمملكةرئيس الشؤون الدينية يوصي الحجاج بالتعاون مع رجال الأمن في الحرمين

وأشارت “هيئة العقار” إلى أنَّ عدد الأحياء التي تم الإعلان عنها للسجل العقاري في مدينة الرياض بلغت حتى الآن “77” حيًّا، تشمل “9،671،191” قطعة عقارية.

ودعت الهيئة مُلاك العقارات الواقعة ضمن الأحياء المستفيدة من السجل العقاري، إلى التحقق من صك ملكية العقار وتوفر الاشتراطات اللازمة “صك إلكتروني مُحدَّث صادر عن وزارة العدل مكتمل البيانات مستوفي شروط الملكية”، وتسجيل عقاراتهم في منصة السجل العقاري على الرابط: https://eservices.rer.sa، ويمكن للمستفيدين التواصل مع مركز خدمة العملاء 199002، للاستفسار عن إجراءات وخطوات التسجيل.

مقالات مشابهة

  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تعلن بدء التقديم في برامج حديثي التخرج “بناء الكفاءات وأمين”
  • “هيئة الطرق”: أكثر من 3500 لوحة إرشادية على الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة
  • “هيئة العقار” تُعلن بدء التسجيل العقاري في 8 أحياء شرق الرياض ابتداءً من 17 ذي الحجة
  • لأول مرة بموسم الحج الجاري.. وزير النقل يدشن “التاكسي الجوي” ذاتي القيادة
  • عودة العليمي إلى عدن بحماية سعودية: أزمة “الانتقالي” – “الرئاسي” تتفاقم
  • شركة “الفطيم للنقل الكهربائي” تعلن عن شراكة إقليمية مع “أوبر”
  • سُبل تقدم خدمة “حج بلا حقيبة” تسهيلاً لضيوف الرحمن
  • بنك برقان يشارك في مؤتمر شركة أوراكل “قيادة التحول الرقمي”
  • أبوظبي تستضيف “المنتدى العالمي للتنقل ومدن الدراجات الهوائية” ديسمبر المقبل
  • “هيئة النقل” تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج