صحيفة اليوم:
2024-06-16@09:52:28 GMT

20 مشروعًا بـ 2.3 مليار ريال لرفع كفاءة طرق الشرقية

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

20 مشروعًا بـ 2.3 مليار ريال لرفع كفاءة طرق الشرقية

تتمتع المنطقة الشرقية بشبكة طرق تتجاوز 6800 كم، تشكل شريانًا حيويًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.

وتضم الشبكة طرقًا مفردة ومزدوجة وسريعة، تربط المدن والمناطق الداخلية بالمدن الساحلية، وكذلك بدول مجلس التعاون الخليجي.

أخبار متعلقة أمير الشرقية يرعى حفل وضع حجر الأساس لمشروع "الأڤنيوز الخبر".

. غدًاأمانة الشرقية تخفض مدة اعتماد المخططات إلى 15 يومًا"بحّار2".. حملة تستهدف رفع الوعي بأهمية السلامة البحرية في الشرقية

وقال مدير عام فرع وزارة النقل بالمنطقة الشرقية المهندس أحمد الغامدي، أن مشاريع صيانة وسلامة وتنفيذ شبكة الطرق بالمنطقة، تسهم في تحسين تجربة مستخدمي الطرق، وتعزز من مستوى ترابطها.

عشرون مشروعًا ب 2.3 مليار ريال لرفع كفاءة طرق الشرقية

إنشاء طرق جديدة

أوضح الغامدي، أن المنطقة الشرقية لها موقع إستراتيجي واقتصادي مميز، فهي البوابة الشرقية للمملكة، وتتمتع بامتداد لأكثر من 700 كم على الساحل الخليجي العربي، وترتبط بـ 6 منافذ برية مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار إلى العمل على عدد من المحاور لتحقيق مستهدفات إستراتيجية الطرق، والتي ترتكز على الجودة والسلامة، والكثافة المرورية؛ لتحقيق مستهدفات هذه الإستراتيجية، مؤكدًا العمل على إنشاء 340 كم من الطرق الجديدة، بالإضافة إلى تنفيذ 37 جسرًا، ضمن 20 مشروعًا بتكلفة تتجاوز 2 مليار و300 مليون ريال.

عشرون مشروعًا ب 2.3 مليار ريال لرفع كفاءة طرق الشرقية

كما بين أن من أهم المشاريع النوعية التي يجري العمل عليها حاليًا، هو تنفيذ مشروع الجسر البحري، الذي يربط مدينة صفوى بمدينة رأس تنورة، حيث يعتبر المشروع ذو أهمية إستراتيجية في المنطقة، ويقلل زمن الرحلة بين المدينتين ويعتبر ثاني جسر بحري بالشرقية.

وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع، وهو عبارة عن جسر بحري بطول 720 مترًا، وعرض 46 مترًا، 230 مليون ريال، وذلك حفاظًا على البيئة البحرية في المياه الضحلة، إضافةً إلى تنفيذ 24 قناة تصريف مائية لضمان استمرارية حركة التيارات البحرية.

عشرون مشروعًا ب 2.3 مليار ريال لرفع كفاءة طرق الشرقية

تحسين جودة الطرق

لفت الغامدي إلى العمل على صيانة أكثر من 6800 كم من الطرق منها 520 كم طرق سريعة، وأكثر من 2300 كم طرق مزدوجة وحوالي 4000 كم طرق مفردة.

وأضاف: نعمل ضمن 24 مشروع صيانة جذرية لتحسين جودة الطرق على أهم طرق المنطقة، حيث نقوم بصيانة أكثر من 900 كم بتكلفة تجاوزت مليار و200 مليون ريال سعودي.

عشرون مشروعًا ب 2.3 مليار ريال لرفع كفاءة طرق الشرقية

من جهته، أكد مدير إدارة التنفيذ في فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية المهندس أحمد اليامي، أن من أهم مشاريع التنفيذ في المنطقة الشرقية، مشروع الطريق الإقليمي، الذي يربط الجبيل الصناعية بالمناطق الحدودية جنوب المنطقة، والذي يسهم في ربط المناطق الصناعية بمدينة الجبيل مع باقي مناطق المملكة، والمنافذ الحدودية، والذي يبلغ طوله 292 كم.

عشرون مشروعًا ب 2.3 مليار ريال لرفع كفاءة طرق الشرقية

تقدم في ترتيب المملكة

كما بيّن أن تنفيذ الطريق يسهم في تقدم ترتيب المملكة في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية بالمرتبة الـ 49 حاليًا، إلى المرتبة 25 عالميًا، والأولى إقليميًا، مضيفًا: أن تقاطع الطريق الرابط مع طريق ”الظهران - بقيق“ سيتم استكمال الطريق ضمن المشروع الجاري تنفيذه.

ولفت إلى تنفيذ 190 كم من الطريق الرابط، بتكلفة تجاوزت مليار ريال، ويجري تنفيذ أجزاء بطول 85 كم ضمن 3 مشاريع بتكلفة 370 مليون ريال لتصل نسبة إنجاز 77%.

طريق أبو حدرية

بدوره، أشار مدير إدارة الصيانة في فرع وزارة النقل بالمنطقة الشرقية المهندس سعد الشمري أن من أهم أعمال الصيانة الجاري العمل عليها، صيانة طريق أبوحدرية، والذي يربط محافظة الخفجي شمالًا، وصولًا لمحافظة الخبر جنوبًا، مرورًا بعدد من المدن والمحافظات بالمنطقة بطول 328 كم متر.

ولفت إلى زيادة سماكة الإسفلت من 13 سم إلى 25 سم على كامل طول الطريق، ومعالجة مواقع السبخات، وذلك برفع منسوب الطريق، وعمل طبقة فلتر حصوية مع تركيب مادة عازلة للنسيج الأرضي؛ لمنع هبوط الطريق.

عشرون مشروعًا ب 2.3 مليار ريال لرفع كفاءة طرق الشرقية

وتابع: بناءً على هذه الخطة تم ترسية 17 مشروعًا بقيمة تجاوزت مليار و100 مليون ريال، بلغ متوسط نسب إنجازها 86%، وخلال الفترة الماضية تم الانتهاء من إصلاح الطريق من جسر الملك فهد وحتى تقاطع طريق بقيق وجاري أعمال تطوير تقاطع بقيق مع تقاطع أبو حدرية.

وأكد استمرار العمل في المنطقة من تقاطع طريق الرياض وحتى تقاطع طريق الملك عبدالعزيز، والانتهاء من إنشاء جسر النابية وفتح الحركة العلوية، مع استمرار العمل أسفل التقاطع.

مبادرات منجزة

من جهته قال مدير إدارة السلامة في فرع وزارة النقل بالمنطقة الشرقية المهندس حسين مكي، إنه تم الانتهاء من إنجاز 6 مبادرات لرفع لرفع مستوى السلامة على طرق المنطقة الشرقية بتكلفة بلغت 221 مليون ريال.

ولفت إلى تركيب 7 لوحات إرشادية علوية، وأكثر من 6000 لوحة إرشادية وتحذيرية على الطرق، وتنفيذ أكثر من 500 كم سياج سلكي عالي الشكل جانبي ووسط الطريق، والانتهاء كذلك من تحسين وتطوير 26 تقاطعًا حرجًا.

عشرون مشروعًا ب 2.3 مليار ريال لرفع كفاءة طرق الشرقية

يذكر أن الهيئة العامة للطرق تعمل على الارتقاء بكافة طرق مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك من منطلق دور الهيئة في الاشراف على قطاع الطرق وتنظيم هذا القطاع الحيوي والشرياني، كما تعمل الهيئة على تحقيق مستهدفات إستراتيجية قطاع الطرق التي ترتكز على السلامة والجودة وفك الاختناقات المرورية، والتي تستهدف الوصول بمؤشر المملكة في جودة الطرق للمؤشر السادس عالمياً، مع خفض الوفيات لأقل من 5 حالات لكل 100 ألف نسمة بحلول عام 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: هيئة النقل طرق المملكة طرق الشرقية الشرقية تطوير الطرق بالمنطقة الشرقیة المهندس ملیون ریال فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

الشرقية تتجمل إحتفالاً بعيد الأضحي المبارك

وجه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، رؤساء المراكز والمدن والأحياء، بتكثيف الأعمال اليومية لرفع كفاءة مستوى النظافة والتجميل، وتكثيف حملات رفع الإشغالات والباعة الجائلين من الشوارع والطرق العامو بمحيط المساجد والساحات المخصصة لأداء صلاة العيد، في جو بيئي صحي ونقي.

وتواصل الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، تكثيف حملاتها اليومية لرفع تراكمات القمامة من الشوارع ودهان وغسيل البلدورات والأرصفة، ورفع الإشغالات المخالفة من الشوارع، لفتحها أمام حركة السيارات وعبور المواطنين، لتهيئة الأجواء المناسبه أمام المواطنين والزائرين لقضاء عيد الاضحى في جو يسوده الهدوء.

قدم المحافظ خالص التهاني والتبريكات لأهالي المحافظة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، داعيًا الله أن يعيده على مصر وشعبها بدوام الخير والرخاء والأمن والأمان تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وفي سياق متصل، أكد الشيخ سعيد عبد الدايم، مدير عام منطقة الوعظ ورئيس لجان الفتوى ووحدة لم الشمل والمصالحات بمحافظة الشرقية، أن منطقة وعظ الشرقية أنهت استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وفق خطة عمل تستوعبُ احتياجات الجمهور وتُلبي كافة متطلباتهم العلمية والدينية.

وأوضح إن هذه الإجراءات تتم بناءً على توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، والدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور محمود الهواري الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني. 

 وأشار مدير عام منطقة الوعظ ورئيس لجان الفتوى ووحدة لم الشمل والمصالحات بمحافظة الشرقية، إلى أن وعاظ منطقة وعظ الشرقية بالتعاون مع مديرية أوقاف الشرقية سيشاركون في إمامة المصلين في صلاة العيد وأداء الخطبة في كافة أنحاء المحافظة، حيث يشارك الوعاظ في عد كبير من  الساحات العامة في المحافظة، وعلى رأسها الساحة الشعبية بمركز بلبيس، والتي يحضرها قرابة 40 ألفًا من المصلين، ويؤم المصلين ويؤدي الخطبة فيها الشيخ سعيد عبد الدايم مدير عام منطقة وعظ الشرقية، كما تفتحُ لجنة الفتوى الرئيسية بالمنطقة بابها لاستقبال الجمهور خلال أجازة عيد الأضحى لتُجيب عن أسئلتهم واستفساراتهم فيما يخص أحكام الأضاحي وغيرها من أسئلة المستفتين في شتى أبواب الفقه ومسائل الشريعة.

وذكر عبد الدايم أن هناك تواصل مستمر مع الجمهور من خلال صفحة المنطقة على الفيس بوك، حيث يتم نشر الفيديوهات التوعوية، وبيان أحكام الأضحية من خلال منشورات يتوالى نشرها تباعًا على صفحة المنطقة، كما تستقبل الصفحة عبر بريد رسائلها أسئلة المستفتين من الوطن وخارج حدود الوطن والإجابة عليها، وتتولى الرد على أسئلة الحجاج والمعتمرين وبيان ما يلزمهم معرفته من مناسك الحج وأحكامه.

ونوه إلى أن وحدة لم الشمل والمصالحات تكثف عملها في هذه الآونة؛ وذلك رغبةً من المنطقة في رأب صدع الأسرة، والحفاظ على التماسك المجتمعي في هذه الأيام المباركة، وتواصل جهودها دون انقطاع أملًا في جمع شتات الأسر ولم شمل الأولاد بذويهم قبل عيد الأضحى المبارك.

 وقال: منطقة وعظ الشرقية لا تتوانى في اتخاذ كافة السبل للوصول إلى الحلول التي تجمع شمل الأسرة، حيث تتواصل هاتفيًّا وميدانيًّا مع أطراف النزاع وتحاول تقريب وجهات النظر ووضع بنود للصلح، وقد يستغرقُ الصُّلح عدة جلسات في مقر وحدة لم الشمل بديوان عام المنطقة.

مقالات مشابهة

  • سلطات تعز تعلن فتح طريق عصيفرة - الستين لمرور شاحنات النقل الثقيل
  • تحذير من صعوبة الرؤية في الطرق بدءا من الجمعة مع الازدحام المرتقب بسبب عطلة العيد
  • الاتحاد الأوروبي يبدأ حوارا مع الجزائر لرفع القيود المفروضة على التجارة والاستثمارات
  • أمانة الشرقية تبدأ أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران غداً
  • عيد الأضحى..نصائح مهمة لمستعملي الطرق السيارة
  • أمانة الشرقية تبدأ أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران غدًا
  • آخرها فك الحصار عن تعز.. مبادرات لفتح الطرق الرئيسية في اليمن
  • بالدرونز.. إطلاق مبادرة "جودة" لفحص وتقييم طرق المشاعر
  • الطرق السيارة: استعدوا للإزدحام في عيد الأضحى
  • الشرقية تتجمل إحتفالاً بعيد الأضحي المبارك