يأتي مهرجان "فيلمي الوثائقي الأول" في دورته السادسة، بـ16 فيلمًا وثائقيًّا على مدى أربعة أيام من 26 إلى 29 من ديسمبر الجاري، بمدينة الثقافة في تونس.

التفاصيل الكاملة لفعاليات الدورة السادسة لمهرجان فيلمي الوثائقي الأول بتونس

وفق بيان لجمعية السينما الوثائقية التونسية التي تنظم المهرجان بالتعاون مع المكتبة السينمائية التونسية، قالت فيه إن الدورة الحالية تضمّ مجموعة مختارة من الأفلام الوثائقية الحديثة بعضها يُعرض للمرة الأولى في العالم، من إنتاج مخرجين مستقلين، وهي من مختلف الدول "تونس، الجزائر، المغرب، لبنان، جنوب إفريقيا، إيران، فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، كردستان، كندا، والولايات المتحدة الأمريكية.

 

أفلام الحنين إلى الماضي في مهرجان “فيلمي الوثائقي الأول”

ويقدم المهرجان في هذا العام للجمهور نسخة تحتوي على تمثيل قوي لموضوعات متعلقة بـ"مرور الزمن"، من خلال أفلام تتناول من ناحية جوانب من العلاقة بالزمن في الروابط بين الأجيال بين الحنين إلى الماضي وآفاق مستقبل غامض، فيما تتناول أفلام أخرى مسألة التحويل الثقافي من خلال محاولة استكشاف تاريخ الأسرة في نوع من البحث عن الهوية ولإعطاء معنى للأصول وللحياة.

ويوثّق بعض المخرجين في أعمالهم قصصًا عن أنماط الحياة التقليدية في التعايش مع الطبيعة ومع الدورات الموسمية التي يعيشها سكان الريف بشكل جماعي، وكذلك الأفراد المنعزلون، كما تُعرض أعمال وثائقية تسلط الضوء على ظروف وأوضاع الحياة في المجتمعات الحالية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجانات

إقرأ أيضاً:

المهرجان المصري الأمريكي للسينما يطلق مسابقة "إبداع وأجيال" في دورته الرابعة

أعلنت إدارة المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون، إطلاقها مسابقة "إبداع وأجيال"، ضمن فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان، التي تقام تحت شعار "نيويورك بتتكلم عربي والعودة إلى الأصالة"، المقرر انعقادها خلال الفترة من 8 إلى 10 نوفمبر المقبل، بولايتي نيويورك ونيوجيرسي الأمريكيتين.

قال رئيس المهرجان الكاتب الصحفي صفوت يوسف، إن المسابقة حدث فني كبير تم استحداثه ضمن خطة المهرجان، بالتعاون مع الأكاديمية المصرية الأمريكية للآداب والفنون والعلوم الإنسانية، لدعم المواهب من الجاليات العربية بأمريكا والشباب من الوطن العربي، موضحا أن المسابقة تقدم من خلال قسم الفنون بالمهرجان، وتم فتح باب التقديم للراغبين في الانضمام للمسابقة حتى 15 أغسطس المقبل، على أن يتم إعلان أسماء الفائزين في أول نوفمبر المقبل.

إبداع وأجيال

وتقام مسابقة "إبداع وأجيال" في كل فروع الإبداع والإعلام، حيث تشمل عدة أقسام، منها مسابقة "تقديم البرامج"، ويتم من خلالها اختيار أفضل مقدم أو مقدمة برنامج، ويكون الانضمام لها عن طريق تقديم مقطع فيديو لمدة ثلاث دقائق، يشمل طرح مشكلة أو فكرة أو عرض لكتاب أو لحدث أو تعليق على خبر في شكل مقدمة، وأيضا مسابقة في "التمثيل"، ويرشح بها أفضل ممثل أو ممثلة.

وتشمل أيضا مسابقة "الترانيم والإنشاد الديني"، وتهدف إلى إبراز المواهب الجديدة من المنشدين والمرنمين، في محاولة لعودة الرواد والعظماء في هذا المجال، ومسابقة في الموسيقى والغناء، لاختيار أفضل عازف أو عازفة وأفضل صوت غنائي، وأيضا مسابقة في "التصوير والفن التشكيلي"، بالإضافة إلى مسابقة لاختيار أفضل فيديو "يوتيوب" عبر منصات التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • مهرجان المسرح المصري يعلن موعد افتتاح وختام دورته الـ17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن موعد افتتاح وختام دورته الـ 17
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يواصل فعالياته ويعرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء".. الليلة
  • المهرجان المصري الأمريكي للسينما يطلق مسابقة "إبداع وأجيال" في دورته الرابعة
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى اليوم انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • الليلة.. "دوار بحر" و"الثأر ورحلة العذاب" في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية