قال الإعلامي عمرو خليل، إنه على مدار 10 سنوات ماضية شهدت السياسة الخارجية المصرية نشاطا مكثفا حافظت خلاله على المصالح الوطنية عبر التوازن والتنوع في علاقاتها مع مختلف دول العالم شرقا وغربا.

وشدد خليل، خلال برنامجه «من مصر» المذاع على شاشة «القاهرة الإخبارية»، على أن سياسة خارجية قائمة على تعزيز السلام والاستقرار في المحيط العربي والإقليمي والدولي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

كما أشار الإعلامي، إلى أنّ مصر تحرص على المشاركة في الجهود الدولية لإنهاء الأزمات وتتخذ موقفًا رسميًا داعمًا لجهود الأمم المتحدة المتعلقة بالمصالحة والحوار والتسوية، وسعت مصر خلال السنوات الماضية تشكيل محاور إقليمية ودولية متعددة لخدمة المصالح المصرية قائمة على التعاون المتبادل مع القوى المختلفة.

وفي محيطها العربي، قال خليل إن مصر تلعب دوراً فاعلاً في إنهاء الأزمات في المنطقة العربية وإعادة الاستقرار، بما لها من قوة ومكانة، وما يضيفه لها موقعها الجغرافي ودورها التاريخي، ويظهر ذلك جليا في الجهود المصرية لإنهاء الأزمة السياسية في ليبيا والتي دعمت ضرورة التوصل إلى تسوية شاملة ومستدامة واستعادة دور مؤسسات الدولة الوطنية.

وفيما يخص القضية الفلسطينية، قال خليل إنه ظهر الموقف المصري الواضح خلال العدوان الإسرائيلي على غزة، وأفشالها محاولات التهجير، والدعم الكامل عبر المساعدات الغذائية والطبية، وهي الجهود المتواصلة حتى الآن عبر الوساطة في اتفاقات تبادل الأسرى والهدن الإنسانية، كما تحرص مصر على تقديم جميع أوجه الدعم للشعب السوداني الشقيق للحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه، ومنع تدخل أي طرف خارجي بأي شكل.

وتابع: «هكذا تظل السياسة الخارجية المصرية حكيمة تمتلك رؤية ثاقبة ومتوازنة هدفها إخماد بؤر التوتر ونزع فتيل الأزمات وترسيخ ركائز السلام والتنمية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عمرو خليل المصالح المصرية ليبيا القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

وزيرة التعاون الدولي: ملتقى بنك التنمية الجديد يعكس تعددية سياسة مصر الخارجية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن ملتقى بنك التنمية الجديد يأتي في وقت مهم جدًا، لأنه يعكس التعددية التي تتميز بها سياسة مصر الخارجية وتنوع العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية.

وقالت "رانيا" في كلمتها خلال انطلاق اجتماعات ملتقى بنك التنمية الجديد بحضور رئيس مجلس الوزراء، إن هذا الملتقى يمثل فرصة سانحة للخروج بأفكار تساهم في صياغة رؤية بنك التنمية الجديد في إطار مجموعة بنوك التنمية متعددة الأطراف.

وأوضحت، أن الملتقى يحظى بتنوع كبير في المشاركة من مختلف الأطراف المعنية والمتحدثين.

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه بالسيسي.. رئيس المجلس الأوروبي يشيد بجهود الوساطة المصرية في أزمة غزة
  • وزيرة التعاون الدولي: ملتقى بنك التنمية الجديد يعكس تعددية سياسة مصر الخارجية
  • مع تصاعد التوتر.. سلطنة عمان والمبعوث الأممي يستأنفان حراكهما بالملف اليمني
  • تعرف على رسالة وزير الخارجية الأمريكي للرئيس السيسي
  • بلينكن يدعو زعماء المنطقة للضغط على حماس للقبول بمقترح وقف إطلاق النار
  • ضرورة إنهاء حرب غزة.. ما تفاصيل استقبال الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي؟
  • الرئيس السيسي يؤكد لوزير خارجية أمريكا ضرورة إنهاء حرب غزة وإنفاذ حل الدولتين
  • الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي يبحثان تطورات وقف الحرب في غزة
  • برلماني: قانون تنظيم ملكية الدولة في الشركات الوطنية يؤكد جديتها في تعزيز مشاركة القطاع الخاص
  • إيرادات فيلم "شقو" في آخر ليلة عرض