أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 2 مليون و390 ألف سيدة، ضمن مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لـ «العناية بصحة الأم والجنين» منذ انطلاقها وحتى اليوم، وذلك ضمن حملة «100 يوم صحة» وتحت شعار المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة» .

أشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، كما تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي» وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل.

منظمة الصحة العالمية تشيد بالإنجازات المصرية في مبادرة 100 مليون صحة الصحة: أجرينا الكشف المبكر عن الأورام السرطانية لـ 2 مليون و676 مواطنا

ومن جانبه، قال الدكتور فوزي فتحي المدير التنفيذي للمبادرة، إن فرق المبادرة تقوم بمتابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل، اكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وتابع الدكتور فوزي فتحي، أن المبادرة تضمن سرية التحاليل، ودقة الاختبار، باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.

الصحة : المبادرة مستدامة، ضمن خدمات الوحدات الصحية 

وأكد أن المبادرة مستدامة، ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة، وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، وتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول لتحديد معدل الزلال، والكشف عن أمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.

ولفت الدكتور فوزي فتحي، إلى إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح، وربطها بالمنشآت الصحية المشاركة بالمبادرة لتسهيل متابعة المرأة المنتفعة وتحويلها لأقرب مركز لتلقي العلاج اللازم طبقًا لحالتها، مشيرا إلى أنه يمكن الاستعلام عن موعد تقييم المنتفعات لإجراء الفحوصات المتقدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة «100 مليون صحة» أو من خلال تطبيق «صحة مصر» بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن «15335».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة 100 مليون صحة الام الحوامل نقص المناعة البشري

إقرأ أيضاً:

عُمان تحصد 3 جوائز من منظمة الصحة العالمية

مسقط- الرؤية

حصدت سلطنة عمان، ثلاث جوائز صحية عالمية في آن واحد من منظمة الصحة العالمية، لتكون أول دولة على مستوى الشرق المتوسط تحصد الجوائز الثلاثة، وذلك خلال برامج الاجتماع السابع والسبعين لمنظمة الصحة العالمية.

وتُمنح هذه الجوائز لجهود المتميزين البارزة في البحوث والأعمال الصحية التي تخدم المجتمع في المجالات الطبية المختلفة. وحضر تسليم الجوائز معالي الدكتور هلال بن على السبتي وزير الصحة الذي كان من أبرز الداعمين والممكنين لظهور هذه الكوكبة المميزة من الأطباء والفئات الصحية المنافسة للعالم على هذه الجوائز القيمة، وسعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتظيم الصحي.

وحصل بدر بن سيف الرواحي مدير دائرة مكافحة الأمراض بوزارة الصحة على جائزة الدكتور لي جونغ ووك التذكارية للصحة العامة والمقدمة من منظمة الصحة العالمية. كما نال الدكتور أحمد بن حمد بن سيف الوهيبي استشاري أول طب أسرة ومجتمع من وزارة الصحة جائزة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح- طيب الله ثراه- للبحوث في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة التي تقدمها منظمة الصحة العالمية. فيما حصدت الدكتورة جميلة بنت تيسير العبرية مديرة دائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة على جائزة مؤسسة إحسان دغرمجي لصحة الأسرة والمقدمة من منظمة الصحة العالمية.

وتعد هذه الجوائز رمز وفاء وعرفان وامتنان لما يقدمه العالم من عطاءات وجهود مضنية لتحقيق التنمية الشاملة وبما يتفق مع القيم والعادات والالتزامات المهنية والإنسانية والغايات ذات العلاقة بالصحة ضمن مسيرة التقدم لتحقيق الأهداف العالمية السبعة عشر للتنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • جدل واسع وانقسام بسبب صابون “حليب الأم”
  • عُمان تحصد 3 جوائز من منظمة الصحة العالمية
  • سمنة الحمل تضر الأم والجنين
  • تفاصيل تقديم الصحة الخدمات الطبية لأكثر من 39 مليون سيدة (شاهد)
  • دورة تدريبية عن الوقاية من السعار للأطباء والمسئولين بصحة الفيوم
  • «الصحة»: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة ضمن «100 مليون صحة»
  • ضمن 100 مليون صحة.. المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة
  • المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة تحت شعار «100 مليون صحة»
  • الصحة: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة ضمن مبادرة «100 مليون صحة»
  • الصحة: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة