كشف مسئولون أمريكيون وأفارقة، أن أمريكا تسعى إلى استخدام مطارات في عدد من الدول الإفريقية على ساحل المحيط الأطلسي، وذلك لنشر مسيرات استطلاع فيها بهدف إيقاف انتشار المسلحين المتشددين في المنطقة. 

إسرائيل تلقي تهمة اغتيال العاروري على أمريكا.. وخبير يكشف الأسباب (فيديو) وثائق جيفري إبستين المنتحر.. عاد من الموت بفضيحة هزت عمالقة أمريكا

وستسمح المسيرات للقوات الأمريكية بمتابعة تنقلات المقاتلين، وإعطاء توصيات تكتيكية للقوات المحلية في غانا وساحل العاج وبنين، التي تتعرض لهجمات من متشددين يتعرضون جنوبا من مالي وبوركينا فاسو والنيجر في وقت تخطط واشنطن لإعادة توجيه المساعدة المخصصة للنيجر، لتقديم مساعدة للمناطق الساحلية في إفريقيا الغربية.

 

أمريكا تزاحم نفوذ روسيا

وينظر إلى التحركات الأمريكية على أنها مزاحمة للنفوذ الروسي في المنطقة، خصوصا بعد طرد القوات الفرنسية من منطقة الساحل الإفريقي بعد عقود طويلة من النفوذ الفرنسي في هذه المنطقة، واعتماد القادة العسكريين على مرتزقة روسيا من مجموعة "فاجنر"، للمساعدة في توفير الأمن، حيث ارتبط القادة العسكريون الجدد بعلاقات مع روسيا في ظل النفوذ الروسي المتصاعد في منطقة الساحل. 

ودعمت واشنطن لسنوات عديدة بقوات الكوماندوز والطائرات بدون طيار الجهود الفرنسية والمحلية، وذلك لتأمين دول الساحل التي أصبحت الآن في قلب التمرد الأكثر نشاطا في العالم، ومنذ عام 2017 قتل ما يقدر بنحو 41 ألف شخص في أعمال عنف في مالي وبوركينا فاسو والنيجر، وخلق هذا الاضطراب فرصة لروسيا لتعميق العلاقات السياسية والعسكرية في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمريكا مطارات الدول الأفريقية مسيرات الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

اتفاق أمني طويل الأجل بين واشنطن وكييف.. مدته 10 سنوات

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «خطوة غير مسبوقة.. اتفاق أمني طويل الأجل بين واشنطن وكييف».

وثيقة غير مسبوقة تبدو خطوة جديدة في ملف الصراع الأمريكي الروسي، إذ تحاول واشنطن حسم المعركة الدائرة على الأراضي الأوكرانية عبر توقيع اتفاقية أمنية مع كييف لمدة تتجاوز 10 سنوات، تعد هي الخطوة التالية لأوكرانيا نحو عضويتها المحتملة في حلف شمال الأطلسي الناتو، السبب الرئيسي لاشتعال الصراع مع موسكو.

قمة مجموعة السبع المنعقدة في إيطاليا

الاتفاقية التي وقعتها واشنطن مع كييف على هامش قمة مجموعة السبع المنعقدة في إيطاليا، تضمن بنودا عدة أبرزها أن الولايات المتحدة باتت ملزمة بتقديم مساعدة مادية طويلة الأمد وتدريبا واستخبارات من أجل تطوير قوات الأمن والدفاع الأوكرانية، كما أن الاتفاق بين البلدين قد يمكن التراجع عنه من إدارة الرئيس «ترامب» المستقبلية، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

الولايات المتحدة لم تلزم أمريكا الدفاع عن أوكرانيا

الصحيفة أكدت أن الاتفاق مع الولايات المتحدة لم تلزم أمريكا الدفاع عن أوكرانيا إذا تعرضت لهجوم، ولكن سيكون لدى كييف بعض الضمانات بشأن مساعدات التي قد تتلاقاها في حالة وقوع هجوم روسي آخر.

مقالات مشابهة

  • بوتين لرامافوزا: نتطلع لمواصلة العمل المشترك والحوار البناء بين روسيا وجنوب إفريقيا
  • «نيويورك تايمز: واشنطن تتراجع عن قوتها العظمى فى مواجهة صعود الصين
  • عن تباينات مهمة بين بكين وموسكو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • ظهور حوت قاتل في الساحل الشمالي يثير رعب المصيفين..وتحذيرات من نزول البحر (فيديو)
  • إسقاط مسيرات وهجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا
  • اتفاق أمني طويل الأجل بين واشنطن وكييف.. مدته 10 سنوات
  • الحكومة الليبية المؤقتة: نحث السلطات الروسية على بناء مصافي نفط على الساحل الليبي
  • صحيفة: لا إسرائيل ولا أمريكا تريدان وقفاً فعلياً للحرب على غزة
  • ميناء صيني جديد في أمريكا الجنوبية يثير قلق الولايات المتحدة
  • تحرك نووي أمريكي خلف الأسطول الروسي.. هل تقع الكارثة؟