زنقة 20 | الرباط

ندد منتدى حماية المستهلك الموريتاني بقرار وزارة المالية الموريتانية الصادر مطلع العام الجاري 2024 ، رفع الرسوم الجمركية على الخضروات المستوردة من المغرب.

وقال المنتدى فى بيان صحافي، إن قرار رفع التعرفة الجمركية على الخضروات يضر بالمواطن لأنه – حسب البيان- سيتسبب في ارتفاع سعر مادة حيوية في غذاء المواطنين الأمر الذى سيزيد “من معاناة المستهلك”-حسب البيان.

وحذر البيان من التأثير السلبي الفادح الذي سينجم عن تطبيق القرار نظرا أن المستهلك الموريتاني -حسب البيان- “مثقل من استمرار زيادة الأسعار والاحتكار والغلاء”.

البيان دعا السلطات الموريتانية إلى الإسراع في “اتخاذ إجراءات عاجلة تخفف من هذه الوضعية، بما يحفظ حقوق المستهلكين ويخفف من إرتفاع الأسعار المتواصل بسبب وبدون سبب”.

وقد بدأ المكتب الحدودي للجمارك فى انواديبو شمال موريتانيا منذ 2 يناير 2024 تطبيق تعرفة التخليص الجمركي الجديدة على الخضروات المستوردة من الجارة الشمالية المملكة المغربية .

مصدر داخل وزارة المالية الموريتانية صرح أن رفع التعرفة الجمركية يقتصر على الخضروات وتستثنى الفواكه والبضائع الأخرى التى هي غير معنية بالقرار الجديد.

و ستظل تعرفة التحصيلة الجمركية للفواكه والبضائع الأخرى غير الخضروات كما كانت فى السابق .

وسائل إعلام موريتانية ذكرت أن رفع التعرفة الجمركية يأتي فى إطار سياسة الحكومة الموريتانية القائمة على تشجيع المنتج الوطني من الخضروات وحث المواطنين على زراعتها سعيا إلى وصول البلاد إلى مستوى الإكتفاء الذاتي من الخضروات.

وبموجب القرار الجديد ارتفع تخليص التعرفة الجمركية بالنسبة لحمولة الشاحنة الصغيرة من الخضروات إلى 88 ألف أوقية قديمة بدلا عن 40 ألف اوقية قديمة وارتفع تخليص التعرفة الجمركية لحمولة شاحنة كبيرة من الخضروات إلى 145 ألف أوقية قديمة بدلا عن 50 الف أوقية قديمة.

وحسب ذات المصادر ، فإن الشاحنات المغربية التى تحمل الخضروات وغيرها من البضائع القادمة من معبر الكركرات والمتجهة إلى دول شمال وغرب أفريقيا عبر موريتانيا غير معنية بطبيعة الحال بقرار رفع التخليصة الجمركية ولن يكون للقرار تأثير على تدفقها.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: التعرفة الجمرکیة على الخضروات من الخضروات

إقرأ أيضاً:

الخضار والفواكه تقي كبار السن من الإصابة بالاكتئاب

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة هو وسيلة سهلة وبأسعار معقولة لعلاج الاكتئاب، وقام علماء من الولايات المتحدة بمراقبة صحة آلاف الأشخاص بمتوسط ​​عمر 81 عامًا لأكثر من 6 سنوات، وكان الباحثون مهتمين بالعلاقة بين النظام الغذائي ومزاج الشخص. 

 

ووجدوا أن المتقاعدين الذين تجنبوا اللحوم الحمراء والدهون المشبعة والسكر كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 11% في نهاية فترة المراقبة، وكانوا جميعاً يتناولون الخضار والفواكه والحبوب الكاملة.

 

وقال مؤلفو الدراسة من جامعة راش: "الاكتئاب شائع جدًا لدى كبار السن، وهو أكثر شيوعًا لدى أولئك الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول". 

 

وتعد تغييرات نمط الحياة مثل التغييرات الغذائية طريقة أفضل للوقاية من الاكتئاب وعلاجه من تناول الأدوية ولهذا السبب أردنا أن نرى ما إذا كان النظام الغذائي يمكن أن يقلل من خطر هذا الاضطراب العقلي الخطير.

 

في روسيا، يعاني ما يقرب من 20% من السكان من الاكتئاب، ويتلقى الكثير منهم وصفات طبية لمضادات الاكتئاب وفي المملكة المتحدة، وصل المعروض من مضادات الاكتئاب إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث يتم إصدار 64 مليون وصفة طبية كل عام. 

 

وقبل 10 سنوات فقط، كان هذا الرقم أقل بنسبة 50%، وعلى عكس مضادات الاكتئاب، لا ترتبط التغييرات الغذائية بأي آثار جانبية، وبالإضافة إلى الحماية من الاكتئاب، تعد التغييرات الغذائية وسيلة ممتازة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض.

 

الاكتئاب معلومات لا تعرفها عنه 

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب شعورًا دائمًا بالحزن وفقدان الاهتمام، ويسمى أيضًا اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري، وهو يؤثر على شعورك وتفكيرك وسلوكك ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية. 

 

وقد تواجهك صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية العادية، وأحيانًا قد تشعر كما لو أن الحياة لا تستحق العيش.

 

يعتبر الاكتئاب أكثر من مجرد نوبة من الحالة المزاجية السيئة، فهو ليس نقطة ضعف ولا يمكنك "الخروج" منه ببساطة قد يتطلب الاكتئاب العلاج على المدى الطويل، ولكن يجب ألا تثبط عزيمتك، يتحسَّن معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب بالأدوية أو العلاج النفسي أو كلاهما.

مقالات مشابهة

  • الخضار والفواكه تقي كبار السن من الإصابة بالاكتئاب
  • 116 مظاهرة في المغرب تضامنا مع غزة
  • سبعة مرشحين للرئاسة في موريتانيا.. من الأوفر حظا؟
  • تركيا ترفع رسوم مغادرتها لعشرة أضعاف
  • المغرب والصين يبحثان تعزيز التعاون السياحي
  • انطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية في موريتانيا
  • هاشم عقل .. التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن سيضاعف من مشكلة الفائض الكهربائي
  • الشوبكي : تطبيق التعرفة المرتبطة بالزمن تمهيد غير معلن لرفع أسعار الكهرباء
  • بأقل من دولار..صيني يشتري أوراقاً قديمة ويعثر بينها على وثائق سرّية عسكرية
  • تنبؤات وأفكار قديمة تحققت بعد آلاف السنين