تنفذ الحكومة المصرية عددا كبيرا من مشروعات الحماية من السيول في عدد من المحافظات التي تتأثر بهذا الخطر، والتي من بينها محافظة القاهرة حيث شهدت بعض مناطقها عدة سيول خلال السنوات الماضية ومنها منطقة الزرايب في 15 مايو.


مشروعات حماية القاهرة من السيول

تنفذ وزارة الموارد المائية والري مجموعة من السدود الحماية من أخطار السيول في محافظة القاهرة، ومنها مخر سيل طرة/ وادي دجلة.

كما يتم تنفيذ سد م1  الواقع بمحمية وادي دجلة، لمتابعة موقف مشروعات الحماية من أخطار السيول القائمة والجاري تنفيذها على مخر السيل.

مخر سيل طره/ وادي دجلة

تم تنفيذ أعمال للحماية من أخطار السيول على مخر سيل طره/ وادي دجلة وهي عبارة عن (سد م3 بارتفاع 10 أمتار وسعة تخزينية 1 مليون متر مكعب، وسد م2 بارتفاع 9 أمتار وسعة تخزينية 625 ألف متر مكعب، وسد م1 بارتفاع 9 أمتار وسعة تخزينية 375 ألف متر مكعب).

كما قام معهد بحوث الموارد المائية التابع للمركز القومي لبحوث المياه بتحديث الدراسة الهيدرولوجية لأعمال الحماية بعد زيادة الزمن التكراري من 100 عام إلى 200 عام في ضوء التغيرات المناخية التي يشهدها العالم مؤخرا، وفي ضوء الحاجة لتغطية جزء من مخر السيل لتنفيذ محور حسب الله الكفراوي وعمل ممشى حضاري.

وانتهت الدراسة إلى الحاجة لتعلية سد م2، وإنشاء 2 سد جديد (سد م2 بارتفاع 10 أمتار وسعة تخزينية 1.10 مليون متر مكعب، وسد م4 بارتفاع 9 أمتار وسعة تخزينية 475 ألف متر مكعب) والجاري أعمال الحفر بمواقعها حاليا.

كما يتم دراسة تغطية جزء من المخر، والتأكد من إمكانية التعامل مع أي سيل محتمل في الوضع الحالي، والتأكد من كفاءته في التعامل مع كميات المياه والرواسب المنجرفة، تمهيدا للبدء في أعمال التنفيذ في أسرع وقت ممكن.

يأتي ذلك في إطار خطة مواجهة آثار التغيرات المناخية وما ينتج عنها من تغيرات في كميات ومواقع الأمطار دفعت الوزاره لتعديل تصميمات أعمال التخفيف والحماية من أخطار السيول بما يتواكب مع التطرف الهيدرولوجي، وهو الأمر الذي يتطلب مراجعه وتحديث القدره الاستيعابية للمخرات والبحيرات الصناعية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيول مخرات السيل الزرايب 15 مايو محافظة القاهرة وزارة الري من أخطار السیول الحمایة من متر مکعب

إقرأ أيضاً:

امتحانات الثانوية العامة.. محافظ القاهرة: تطبيق أقصى درجات الحماية والوقاية للطلاب داخل اللجان

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، انه تم توفير  المرواح بكافة لجان إمتحانات الثانوية العامة التى انطلقت اليوم الإثنين ١٠ يونيو ٢٠٢٤ ، كما تم توافر المياه المبردة لمساعدة الطلاب على التغلب على حرارة الجو، مشيرا إلى أن  الامتحانات بدأت فى موعدها دون شكاوى حيث يؤدى الطلاب امتحان الدين والتربية الوطنية ، وسيؤدون امتحاني الاقتصاد والإحصاء يوم الأربعاء، على أن يتم استئناف امتحانات المواد الأساسية يوم ٢٢ يونيو .

جاء ذلك خلال متابعة اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بدء إمتحانات الثانوية العامة التى انطلقت اليوم الإثنين ١٠ يونيو ٢٠٢٤ .

 أقصى درجات الحماية والوقاية 

 

وأشار محافظ القاهرة، إلى أنه سيجري تطبيق أقصى درجات الحماية والوقاية للطلاب قبل وأثناء وبعد الامتحانات بما يضمن سير الإمتحانات بسهولة ويسر مع اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب والمعلمين وكافة العاملين بأعمال المراقبة والنظام والتأمين خلال فترة انعقاد الامتحانات .

وأضاف محافظ القاهرة إلى أن إجمالى عدد طلاب الثانوية العامة بالقاهرة هذا العام ١٠٣٨٧٢ طالب وطالبة موزعين على ٢٥٦ لجنة حيث يؤدى الإمتحانات ٣٤٤٩٦ طالب وطالبة بشعبة علمى علوم ، و ٢٣٨٨٥ طالب وطالبة بشعبة علمى رياضة ، و ٣٦٦٩٠ طالب وطالبة بالشعبة الأدبية بإجمالى ٩٥٠٧١ طالب وطالبة بالإضافة إلى ٨٨٠١ طالب وطالبة من المدارس الدولية .

وشدد محافظ القاهرة على مديرى الإدارات التعليمية بالمرور الدورى على اللجان التى يتم عقد الإمتحان بها للتأكد من توفير كافة سبل الراحة بها ، واتخاذ كافة التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية والتجهيزات اللازمة من صيانة دورات المياه ، وسلامة وكفاءة الأثاث، ووسائل الإنارة والتهوية المناسبة لخلق المناخ الملائم للطلاب.

توافر كل وسائل الحماية المدنية وطفايات الحريق بكل مدرسة

وشدد محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بالتأكد من نظافة المحيط الخارجي للمدارس التى ستجرى بها الامتحانات ، وتوافر كل وسائل الحماية المدنية وطفايات الحريق بكل مدرسة ومراجعتها للتأكد من عملها بكفاءة والتأكد من سلامة أسلاك الكهرباء ، وعدم السماح قطعيًا بوجود أي إشغالات أو باعة جائلين في المحيط الخارجي للجان من خلال التواجد الميداني لكافة رؤساء الأحياء على مدار اليوم .

وأكد محافظ القاهرة على ضرورة تطهير مقار اللجان عقب كل امتحان مع استمرار عمليات التطهير والتعقيم التى تتم حاليًا للمدارس التي ستقام بها لجان الإمتحانات وتكرار ذلك بصفة دورية مع توفير المطهرات وأدوات غسيل الأيدى بجميع دورات المياة الموجودة داخل المقار .

وأكد محافظ القاهرة بأنه تم التنسيق مع الإدارة العامة لمرور القاهرة لتنظيم الحركة المرورية للشوارع المؤدية لمقار الإمتحانات تجنبًا لحدوث تكدسات مرورية ، كما تم التنسيق مع مديرية أمن القاهرة لتأمين مقار اللجان بالكامل والكنترولات واستراحات المراقبين وكذلك تأمين مسار أوراق الأسئلة والإجابات بين مركز التوزيع واللجان، بالإضافة إلى التنسيق مع مديرية الشئون الصحية وهيئة التأمين الصحي والاسعاف لتوفير سيارة إسعاف وطبيب على الأقل بكل إدارة تعليمية مع وجود زائرة صحية بكل لجنة وتزويدها بكافة الإسعافات الأولية للتعامل مع الحالات الطارئة .

كما شدد محافظ القاهرة على مديري المديريات التعليمية بتطبيق الظوابط المنظمة لأعمال الإمتحانات وعدم السماح نهائيًا بالغش حرصًا على تحقيق مبدأ العدالة ، وتكافؤ الفرص بين الطلاب والتأكد من عمل كاميرات المراقبة داخل اللجان، والتأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية( موبايل، سماعات، سماعات سمارت).

وشدد محافظ القاهرة على ضرورة توفير مولد كهربائى بكافة مواقع الكنترولات واللجان لمواجهة اى طارئ ، مع نشر سيارات خدمة التدخل السريع لمواجهة اية أعطال كهربائية بمحيط ومقار اللجان كما شدد محافظ القاهرة على ضرورة تجهيز الإستراحات الخاصة بالمراقبين بكافة وسائل الراحة .

وأكد أيمن موسى مدير مديرية التربية والتعليم أنه تم تجهيز ٨٣ إستراحة للمراقبين منها ٤٧ استراحة للرجال ، و٣٦ إستراحة للسيدات مع تطهيرهم وتعقيمهم وتوفير الخدمات المعيشية للنزلاء بهم ، كما تم تفعيل غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم بمشاركة كافة الجهات القائمة على متابعة سير الإمتحانات.

مقالات مشابهة

  • "الشباب والرياضة " تبدأ خطواتها نحو وضع سياسات حماية الطفل بالمنشآت الشبابية والرياضية بالقاهرة والجيزة
  • محافظ كفرالشيخ يتابع أعمال رصف طريق الحصفة بالرياض
  • الدقهلية تناقش الموقف التنفيذي والمالي لجهاز شباب الخريجين
  • محافظ مطروح يتفقد أعمال مشروعات مد شبكات البنية التحتية بشارع علم الروم
  • امتحانات الثانوية العامة.. محافظ القاهرة: تطبيق أقصى درجات الحماية والوقاية للطلاب داخل اللجان
  • رئيس مدينة الغردقة يتفقد أعمال التطوير بمنطقة فاطمة الزهراء بالأحياء
  • سفارة المملكة في القاهرة تدعو المواطنين لاستخراج بطاقات إقامة
  • محافظ الغربية يتابع مشروعات الرصف والتطوير بزفتى والسنطة
  • حظر إقامة شوادر بيع لحوم عيد الأضحى في شوارع القاهرة
  • الجبير: المملكة تُسهم بفاعلية في الحماية والمحافظة على البيئة البحرية