نشرت وكالة "روس كوسموس" الروسية أول صورة للأرض ألتقطها قمر Arktika-M الثاني الذي أطلقته في ديسمبر الماضي.

وقالت الوكالة في منشور على صفحاتها:"لقد تلقينا الصورة الأولى التي وثقها قمر Arktika-M رقم 2..جميع أنظمة القمر تعمل بشكل طبيعي".

تطور روسيا أقمار Arktika-M على أساس منصات "Navigator" التي تنتجها شركة لافوتشكين للصناعات الفضائية، وتؤمن هذه الأقمار إمكانية مراقبة الطقس على الأرض، ومراقبة الأحوال الجوية فوق البحار والمحيط المتجمد الشمالي على مدار الساعة، ويمكن استعمالها لتأمين خدمات الاتصالات ونقل الإشارات من المنارات الراديوية للنظام الدولي للبحث والإنقاذ كوسباس-سارسات.

إقرأ المزيد اكتشاف كوكب جديد شبيه بالأرض نصفه من الحمم البركانية

وتم إطلاق أول قمر من أقمار Arktika-M من قاعدة "بايكونور" الفضائية في 28 فبراير 2021، أما القمر الثاني فأطلق في 16 ديسمبر 2023، وكان من المخطط في البداية إطلاق قمرين من هذه الأقمار لكن تقرر زيادة عددها إلى أربعة، ويفترض أن تنشر جميعها في مدارات الأرض بحلول العام 2031.

المصدر: فيستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الارض الطقس الفضاء المناخ بحار روس كوسموس قمر صناعي روسي محيطات معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

طهران تنشر التقرير الثاني عن أسباب سقوط مروحية رئيسي.. هذا ما جاء فيه

نشر مركز الاتصالات في هيئة الأركان المسلحة الإيرانية التقرير الثاني بشأن التحقيق في ملابسات سقوط مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي، نافياً وجود عملية تخريبية في المروحية أو تعرضها للتفجير خلال تحليقها.

وأكد التقرير "عدم وجود خلل" في الاتصالات أو تداخل في الترددات الخاصة بالمروحية، خلال الطيران عند وقوع الحادثة.

وجاء في التقرير أيضاً أنّه "لم تتم مشاهدة آثار للحرب الإلكترونية على المروحية"، مضيفاً أنّ عدد الركاب داخلها "كان متناسباً ومتناسقاً مع معايير الوزن المتبعة".

وأكدت هيئة الأركان الإيرانية، أنّه ستتم متابعة وتحليل جميع المعلومات المتوفرة حتى الإعلان النهائي، عن سبب سقوط المروحية.

وقال التقرير إنه حسب التقرير الوارد من هيئة الأرصاد الجوية بتاريخ 19 أيار/ مايو فإن حالة الطقس الحالية والمتوقعة من مطار تبريز (الأصل) إلى الوجهتين الأولى والثانية لمجموعة الطيران (جسر أغباند وسد قلعة سي) حتى 08 :50 صباحًا مواتية ومناسبة، وقد تمت تحت ظروف الطيران المرئي (VFR)، لكن أجواء طريق العودة تحتاج إلى مزيد من التحقيق بعد تلقي آخر المستندات الواردة وأقوال الطيارين والركاب للمروحيتين الأخريين، والتي سيتم الإعلان عنها لاحقا.


كما قال التقرير إنه خلال مدة المهمة وحتى 69 ثانية قبل وقوع الحادث، تم الحفاظ على الاتصال على الترددات المحددة مع المروحية المحطمة، وكان آخر اتصال ورسالة من قبل قائد مجموعة الطيران (الشهيد مصطفوي)، لذلك يتم استبعاد أي انقطاع في نظام الاتصالات أو تداخل التردد. (وتجدر الإشارة إلى أن الاتصال بين المروحيتين الأخريين استمر حتى الهبوط في منجم سون جون للنحاس).

يذكر أن مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيس ووزير الخارجية حسين عبد اللهيان وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين سقطت في محافظة أذربيجان الشرقية ما أدى إلى وفاة كل من كان فيها.

وقد تم دفن رئيسي في ضريح الإمام الرضا بمدينة مشهد الإيرانية، الخميس، الماضي.

وحضر مراسم الدفن ممثلون ووزراء رفيعو المستوى من دول عدة، بالإضافة إلى مسؤولين مدنيين وعسكريين إيرانيين.


مقالات مشابهة

  • روسيا تطور تقنيات جديدة لأقمار Bion-M العلمية
  • بينها الإمارات العربية.. “روس كوسموس” تعلن عن انضمام 12 دولة إلى المشروع القمري الصيني الروسي
  • “روس كوسموس” تطور أقمارا جديدة للاتصالات وخدمات الإنترنت
  • صورتان جزائريتان ضمن الـ 10  TOP عالميا
  • "روس كوسموس" تطور أقمارا جديدة للاتصالات وخدمات الإنترنت
  • ياسمين رئيس تنشر الصور الأولى من زفافها على رجل أعمال مصري
  • باكستان تطلق قمرها الصناعي الثاني للاتصالات
  • إطلاق مركبة Progress MS-27 الروسية نحو المحطة الفضائية (فيديو)
  • طهران تنشر التقرير الثاني عن أسباب سقوط مروحية رئيسي.. هذا ما جاء فيه
  • بينها الإمارات العربية.. "روس كوسموس" تعلن عن انضمام 12 دولة إلى المشروع القمري الصيني الروسي