تشكل قضية المخدرات تهديدا جسيما للصحة والأمن  في الوطن العربي ، وتؤثر بشكل سلبي على الشباب والأسر، وتعرض الاقتصادات المحلية للكثير من المشاكل، وعندما يتعلق الأمر بمكافحة مشكلة المخدرات في الدول العربية، لا يمكن تجاهل دور جامعة الدول العربية في تطوير وسن القوانين الخاصة بهذه القضية الحساسة.... لذا التقي "الوفد" بالوزير مفوض دكتورة مها بخيت مدير إدارة الشؤون القانونية بجامعة الدول العربية ، والتي تلعب دورًا حيويًا في تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية، وتوفير الإطار القانوني اللازم لمكافحة المخدرات.

وضع قانون استرشادي 

وقالت وزير مفوض دكتور مها  بخيت إن المخدرات مسألة تهم كل الدول العربية بلا منازع ، لذا فان جامعة الدول العربية  حريصة على المشاركة في اجتماع لجنة الخبراء لمناقشة مشروع قانون عربي موحد نموذجي للمخدرات والمؤثرات العقل، وأنه تم تشكيل اللجنة من خبراء وزارات الداخلية والعدل وأيضا من وزرات الصحة العرب في الدول  لمناقشة مواد هذا القانون من جميع جوانبه.

وتابعت ان اجتماع لجنة الخبراء يهدف وضع قانون استرشادي  أو نموذج تستطيع الدول العربية أن تحتذي به عند وضع الضوابط لمكافحة هذه الظاهرة في دولها،  موضحه ان أول اجتماع عقد في مقر الأمانة العامة لمجلس وزراء داخلية العرب في تونس عام 2019 وبعدها صدر قرار بأنه تواصل اللجنة في هذا العمل ولكن لا بد من وضع جداول تحدد ما هي المواد المخدرة فتم إضافة الجداول بواسطة  هو من الجمهور الجزائري.

وأشارت " بخيت" الي ان الاجتماع يأتي تنفيذاً للقرارات الصادر عن مجلس وزراء العدل العرب ومجلس وزراء الداخلية العرب بشأن تحديث " القانون العربي النموذجي للمخدرات والمؤثرات العقلية "، بعقد اجتماع للجنة المشتركة من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية والجهات المعنية لدراسة وتحديث مشروع القانون وبمشاركة وزارات الصحة في الدول العربية.

ضبط 7 قضايا اتجار في المخدرات بأسيوط

 

وتابعت " بخيت" ان  الادارة قامت بإدخال هذه الجداول والمواد المطلوبة على القانون ، وفي النهاية تم إرسال هذا القانون للدول العربية، ثم وردت ملاحظات من أغلب الدول العربية لتعديل بعض المواد وتم إدخال  هذه التعديلات تمهيدا لتعميمه على الدول العربية، مما يؤكد ان تنظيم قوانين المخدرات وتطوير الإجراءات القانونية المتعلقة بها أصبح ضرورة ملحة أمام الدول العربية.

أوضحت مدير إدارة الشؤون القانونية بالجامعة العربية  ان القانون يشمل ٩٠ مادة تقريبا ، يتضمن جداول المواد المخدرة وتعريفاتها و كيفية  جلب هذه المواد سواء من خارج الدولة أو داخلها ، لافته ان القانون مقسم ليشمل  التدابير الوقائية عن تنظيم تسجيل المواد المخدرة ، وكيفية مراقباتها ، فالقانون يشمل توزيع الاستخدام وليس التجريم فقط .

ووصفت " بخيت " مشروع هذا القانون بانه ثري  جدا وسيكون له إضافة بالمنطقة العربية ، وأن هذا انعكس على  حرص واهتمام الحكومات العربية بالتواجد والمشاركة في اجتماع لجنة الخبراء المستمر مدي يومين خبراء وممثلي  لمناقشة تحديث مواد القانون وإدخال الجدوال التي تحدد ما هي المواد المخدرة ضمن مشروع القانون، وذلك لعرض نتائج الاجتماع على المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العرب في اجتماع القادم ومن ثم على مجلس وزراء العدل العرب في دورته القادمة.

 

المؤبد لربة منزل تزعمت توزيع المخدرات في الساحل

 

وأشادت بالتعاون بين الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ، لافته علي وجود اجتماع معهم في نهاية الشهر الحالي ، للاستفاده من آليات الخاصة بهم لمكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، لافته ان جامعة الدول العربية إلى تنظيم وتطوير القوانين الخاصة بالمخدرات في الدول العربية، وذلك بالتعاون مع الدول الأعضاء والمؤسسات الدولية ذات الصلة، بهدف  تبادل المعلومات والخبرات حول أفضل الممارسات والتجارب الناجحة في مكافحة المخدرات، وتوفير الدعم الفني والتقني للدول الأعضاء في تطوير قوانينها وسنها.

وأكدت" بخيت" ان  قانون المخدرات يلعب دورًا حاسمًا في مكافحة هذه المشكلة المعقدة، وانه لابد من تنظيم الإجراءات القانونية للحد من انتشار المخدرات والحد من آثارها السلبية على المجتمعات العربية، من خلال العمل المشترك والتعاون المثمر، لبناء  مجتمعات صحية وآمنه .

وفي النهاية،  دور جامعة الدول العربية لا يقتصر فقط على تطوير القوانين الخاصة بالمخدرات الجانب القانوني، بل يمتد أيضًا إلى تعزيز التعاون الأمني والقضائي بين الدول الأعضاء، وتعمل الجامعة  جاهدة لتوحيد الجهود وتبادل المعرفة والخبرات في مجال مكافحة المخدرات، بهدف الحد من انتشار هذه الظاهرة وحماية المجتمعات العربية من آثارها الضارة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الدول العربیة المواد المخدرة فی الدول العرب فی

إقرأ أيضاً:

نقيب "أطباء القاهرة" تحذر أولياء الأمور من إدمان أولادهم للمخدرات الرقمية

حذر مؤتمر اليوم العلمي لطلاب كلية طب قصر العيني من مخاطر المخدرات الرقمية وأخطار البلاستيك والمبيدات على الصحة العامة.

وأكدت الدكتورة شيرين غالب، نقيب أطباء القاهرة، رئيس قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، على عدم وضع السوائل الساخنة في البلاستيك، وعدم استخدام زجاجات المياه البلاستيكية إلا مرة واحدة فقط، مع الحرص على عدم تعرضها للشمس أو الحرارة، لتجنب صدور مواد سامة قد تؤثر على الخصوبة والإنجاب لدى الرجال والنساء.

وناشدت أولياء الأمور بضرورة توعية أولادهم ضد انتشار المخدرات الرقمية، أو التكنولوجيا المعتمدة على إصدار موسيقى مختلفة التردد في كل من الأذنين، ولها تأثير حاد على المخ مثل المخدرات المعتادة، مثل الهيروين والكوكايين والآيس، وإنها مدمرة للصحة الجسدية والنفسية، وعدم اللهث وراء مواقع سوداء غير معروفة الأهداف.

وحذرت نقيب أطباء القاهرة من تسمم بكتيريا المعلبات والمواد المحفوظة، مثل الفسيخ الذي قد يودي بحياة الإنسان، لأنه يسبب شللًا في عضلات التنفس. كما أشارت إلى خطورة استخدام قرص الغلة - وهو مبيد للقوارض - شديد السمية للإنسان، لافتة إلى عدم وجود أي مضاد طبي يعالجه.

عقد اليوم العلمي برعاية الدكتور حسام صلاح، عميد الكلية، والدكتورة صافيناز صلاح الدين، وكيل الكلية. وتشكّلت لجنة التحكيم من الدكتورة شيرين غالب، رئيس القسم، والدكتورة عبير زايد، والدكتورة إيمان فوزي، أساتذة بالقسم، والدكتورة نعمت قاسم، أستاذ الباثولوجيا الإكلينيكية بالكلية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري يهنئ الزعماء العرب والمسلمين بعيد الأضحى
  • بدل للمُعلمين.. ننشر نص مشروع قانون إعادة تنظيم الأزهر بعد الموافقة عليه
  • السعودية تعلن عن إجمالي أعداد الحجاج للعام الحالي من الداخل والخارج.. كم تبلغ نسبة العرب منهم؟
  • حسام زكي: اجتماع قريب في جامعة الدول العربية لوقف الحرب السودانية
  • وزير الاتصالات: القانون 24 سينعكس إيجاباً على تطوير قطاع الاتصالات الثابتة والخلوية
  • تاج الصحافة
  • بعد إقرار القانون.. 10 أهداف لقانون التأمين الموحد (تعرف عليها)
  • نقيب "أطباء القاهرة" تحذر أولياء الأمور من إدمان أولادهم للمخدرات الرقمية
  • وزير الكهرباء: القانون 24 يتيح المجال لإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية
  • الكونجرس يصادق قانون يمنع بايدن من إرسال أسلحة لإسرائيل