الوطن:
2024-05-20@03:06:07 GMT

طرق الوقاية من مرض السكر.. طبيب يوضح 5 نصائح تحميك

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

طرق الوقاية من مرض السكر.. طبيب يوضح 5 نصائح تحميك

الأمراض المزمنة تشكل إزعاجا لمئات الآلاف من الأشخاص حول العالم، وخاصة من لديهم تاريخ مرض عائلي، ومرض السكر من بين الأمراض الأكثر شيوعا، إذ يعاني أكثر من 537 مليون شخص حول العالم من الإصابة به، لكن البعض لا يعرف طرق الوقاية منه، لذلك يوضح الدكتور صبري الغنام، استشاري الباطنة والسكر، طرق الوقاية من المرض الخطير، و5 نصائح تحميك منه.

طرق الوقاية من مرض خطير.. 5 نصائح تحميك

استشاري الباطنة والسكر، شرح لـ«الوطن»، طرق الوقاية من المرض الخطير، موجها 5 نصائح تحميك منه، وهي كالتالي:

1- ممارسة الأنشطة البدنية

ممارسة المزيد من الأنشطة البدينة، من بين طرق الوقاية من المرض الخطير، إذ تساعد على فقدان الوزن، وزيادة حساسيتك نحو الأنسولين، فضلا عن خفض نسبة السكر في الدم.

2- سرعة التخلص من الوزن الزائد

التخلص من الوزن الزائد يحد من خطورة الإصابة بمرض السكر الخطير، وبخاصة الذين يعانون من تاريخ مرضي عائلي إذ أنهم أكثر عرضة للإصابة بالسكري.

3- تناول أطعمة نباتية

تناول الأطعمة النباتية، من بين طرق الوقاية من مرض السكر، إذ تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات اللازمة، التي تمد الجسم بالطاقة، كما أن الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بداء السكري، وهي الخضروات غير النشوية والفواكه والفلفل بأنواعه.

4- تجنب الحمية الغذائية

كما نصح استشاري الباطنة والسكر، بضرورة تجنب الحمية الغذائية اتباع نظام غذائي صحي الذي يساعد في إنقاص الوزن بعيدا عن الإضرار بالجسم، إذ إنّ من الممكن الوصول إلى جسم مثالي بعيدا عن اتباع بعض الأنظمة الغذائية، من بينها تقسيم عدد الوجبات وتناول كميات قليلة، ما بين الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالبروتينات حيث تعمل على تقليل مستوى السكر.

5- تناول الدهون الصحية

تناول الدهون الصحية من بين طرق الوقاية من مرض خطير، وفق «الغنام»، الذي وجه 5 نصائح تحميك من الإصابة بالسكر، إذ تحتوي هذه الدهون على مستويات عالية من السعرات الحرارية التي تساعد في فقدان الوزن وتقليل السكر، وتتوفر في المكسرات والأسماك الدهنية، وزيت الزيتون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض السكري مرض السكر طرق الوقایة من مرض نصائح تحمیک مرض السکر من بین

إقرأ أيضاً:

علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي

مقاومة الأنسولين هي عملية معقدة تحدث في الجسم عندما تضعف استجابة الخلايا في العضلات والدهون والكبد للأنسولين، وتتوقف عن امتصاص الجلوكوز من الدم أو تخزينه بشكل فعال، ما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وبالتالي تزيد خطورة إصابة الإنسان بمرض السكر، وفقًا لما ذكره موقع «مايو كلينيك» الطبي.

ويقول الدكتور محمد عبدالوهاب، استشاري أمراض الباطنة والسكر، خلال حديثه لـ«الوطن»، إنّ هناك عدة عوامل تسبب حدوث مقاومة الأنسولين، أولها العوامل الوراثية والجينية كما يتسبب اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية وتخزين الدهون الزائدة في الكبد والبنكرياس في حدوث مقاومة الأنسولين، متابعًا أن التدخين وارتفاع ضغط الدم ومشكلات النوم من أبرز عوامل خطر الإصابة به.

أعراض مقاومة الأنسولين 

وأشار «عبدالوهاب» إلى مجموعة من الأعراض التي تشير إلى حدوث مقاومة الأنسولين ما يهدد صحة الإنسان بالإصابة بالسكر، كالتالي:

زيادة الرغبة في تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات. زيادة الشعور بالعطش والجوع. زيادة عدد مرات التبول. زيادة الوزن دون أسباب واضحة، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم. ظهور بقع جلدية داكنة خاصة خلف الرقبة ومفاصل الأصابع.

أهمية تناول الغذاء الصحي

وتجنبًا لتفاقم الوضع للأسوأ، نصح استشاري أمراض السكر، بضرورة اتباع مجموعة من العادات عند ظهور أعراض مقاومة الأنسولين؛ أهمها  تناول نظام غذائي صحي متوازن، يحتوي على الدهون الصحية والفواكه والخضروات وكميات كافية من البروتين مع أهمية ممارسة الرياضة بانتظام للتخلص من الوزن الزائد والحصول على قسط كاف من النوم.  

مقالات مشابهة

  • طبيب الزمالك: إصابة أحمد حمدي أمام نهضة بركان مقلقة
  • طبيب الزمالك يوضح حالة مصابيه بعد التتويج بالكونفدرالية
  • طبيب تغذية يوضح أبرز النصائح لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي
  • نظام الصيام المتقطع يحمي الكبد ويثبت الوزن
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • ارتفاع ضغط الدم.. الخضيري يوضح الأعراض المصاحبة وطرق الوقاية
  • أضرار البطيخ على الحامل.. أبرزها الإصابة بالسكري
  • متلازمة الجوع الليلي.. 3 نصائح لتجنب الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن