أشادت النائبة ايفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر صحفي، مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، والتى أكد فيها أن مصر لن تسمح لأى جهة بتهديد أمن الصومال.

وأشارت متى، فى بيان صحفى لها، إلى أن أمن دولة الصومال يعتبر جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى، مؤكدة على أنها تتفق تماما مع ما ذكره الرئيس السيسي بشأن دعم مصر للصومال في حال تهديدها بإعتبارها دولة عربية وعضو فى جامعة الدول العربية.

وأكدت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن دولة إثيوبيا تحاول بشتى الطرق العبث بأمن واستقرار دولة الصومال الشقيقة من خلال القفز على الأراضى الصومالية والاستفادة من الموانىء الموجودة فيها بطرق غير مشروعة بهدف تحقيق مصالح لها من خلال هذه الموانىء وهو الذى ترفضه مصر تماما ولن تسمح بحدوثه بأى شكل من الأشكال.

وطالبت إثيوبيا بضرورة ضبط النفس وعدم اللجوء إلى الدخول فى عداوة مع الصومال، وألا تعتدى على أراضى الدول المجاورة والتى تعتبر خط أحمر لن تسمح مصر بالعبث بها، مؤكدة أنها تتفق مع رسالة الرئيس السيسى لأثيوبيا بشأن أن الحصول على تسهيلات من الأشقاء في الصومال أو جيبوتي أو إريتريا أمر متاح، خاصة أنه يمكن أن يتم الاستفادة من الموانئ الموجودة في تلك الدول.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس السيسي السيسي الصومال ايفلين متى

إقرأ أيضاً:

إكتشاف مجموعة جديدة شديدة العدوى.. تحذير من موجة كورونا صيفية

يخشى العلماء من “موجة صيفية” لكوفيد-19 وذلك بعد اكتشاف مجموعة جديدة شديدة العدوى من متحورات “أوميكرون” الفرعية في الولايات المتحدة.

حسبما ذكرت مجلة “نيوزويك” الأميركية، فقد إنتشرت الفئة الجديدة من المتحورات الفرعية لفيروس كورونا، الملقبة بـFLiRT، بسرعة عبر الولايات المتحدة. مع سلالة واحدة هي KP.2. لتصبح السلالة السائدة لفيروس كورونا في أميركا إعتبارا من 11 ماي.

ويتميز المتحور الجديد بطفرات في البروتينات الشوكية، وهي نتوءات على سطح الفيروس تسمح له بدخول خلايانا. كما تستخدم هذه البروتينات أيضا كهدف لجهاز المناعة والتطعيمات لدينا.

ماذا تعني هذه الطفرات لمناعتنا ضد السلالات الجديدة؟

وقال أدريان إسترمان، عالم الأوبئة وأستاذ الإحصاء الحيوي في جامعة جنوب أستراليا، لمجلة نيوزويك: “إن المتغيرات الفرعية لـFLiRT هي أحفاد مباشرين لـJN.1. وهو المتغير الفرعي السابق الذي هيمن على الإصابات في العالم منذ أواخر العام الماضي.

وبحسب إسترمان فإن المتغيرات الفرعية لـ FLiRT أكثر عدوى من JN.1 بسبب عدد صغير من الطفرات في البروتين الشوكي الذي يساعد الفيروس بشكل أفضل على الهروب من نظام المناعة لدينا. رغم ذلك، فإن اللقاحات الحالية ستظل توفر مستوى معينا من المناعة ضد هذه المتغيرات. وبيّن إسترمان أنه “سيكون هناك لقاح جديد متاح في شهر سبتمبر تقريبا. استنادا إلى JN.1 أو أحد المتغيرات الفرعية لـFLiRT، والذي سيوفر حماية أفضل بكثير.

أكد إسترمان أن “الفهم الحالي لخطورة المتغيرات الفرعية قد يتغير مع مرور بعض الوقت، ومع ذلك يبدو أننا سنرى نمطا مشابها لما حدث عندما ضرب JN.1”. وعالم الأوبئة توقع زيادة في الإصابات بكوفيد-19 وحالات دخول المستشفيات بسبب FLiRT. لكنها لن تقترب من المستوى المرتفع الذي كانت عليه في وقت سابق من عام 2023.

مقالات مشابهة

  • نشرة منتصف الليل| تحذير من الأرصاد بشأن الموجة الحارة.. وتحرك برلماني جديد بسبب قانون الإيجار القديم
  • إكتشاف مجموعة جديدة شديدة العدوى.. تحذير من موجة كورونا صيفية
  • أستاذ قانون: عدم تقدم العرب بدعوى ضد إسرائيل في «العدل الدولية» تكتيك
  • الشهادة الإعدادية 2024| تعليم المنوفية يوجه رسالة شديدة اللهجة بعد تسريب امتحان اللغة العربية
  • موجة حارة شديدة تشهدها البلاد الأيام المقبلة.. تحذير مهم لهذه الفئة
  • تحذير من موجة حر شديدة في مصر: درجات حرارة تقارب 40 درجة
  • الكشف عما سيحدث خلال الأيام القادمة بشأن رسالة احمد علي صالح الأخيرة التي وجهها لمجلس الأمن
  • الزمالك يؤجل اختبارات الناشئين ويوجه تحذيرًا شديد اللهجة
  • عاجل - أبو عبيدة يفضح ويهدد إسرائيل ويوجه 30 رسالة شديدة اللهجة.. ويكشف عن حجم خسائر جيش الاحتلال
  • دول تحالف البحر الأحمر