السومرية نيوز – محليات

عثر فريق تنقيبي تابع إلى دائرة آثار وتراث ذي قار على 16 قطعة أثرية في قضاء الرفاعي شمال المحافظة، فيما أعلنت الدائرة قرب وصول ست بعثات أجنبية للتنقيب في مواقع جديدة يعتقد أنها تضم كنوزاً أثارية تعود لحقب زمنية مختلفة.
وقال مفتش آثار وتراث ذي قار شامل الرميض، إنَّ الفريق الأثاري التابع إلى المفتشية عثر على 16 من القطع الأثرية في موقع أم العقارب في قضاء الرفاعي خلال الجولات التفتيشية التي تقوم بها المفتشية بالتعاون مع شرطة الآثار في المحافظة، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.



وأوضح الرميض أنَّ القطع الأثرية عبارة عن جرار فخارية وصحون فخارية والقسم الآخر عبارة عن جرتين إحداهما طولية والأخرى أصغر منها وقدحين فوهتيهما عريضة.

وأضاف أن هناك قطعة مميزة يوجد فيها طرفان فيهما ثقب في النهاية وفتحة جانبية عريضة تستخدم لحفظ السوائل أو الماء أثناء التنقل وهناك قرص مثقوب من المنتصف واختام اسطوانية عليها نقوش"، لافتا الى ان هذه القطع الأثرية تعود إلى فترات زمنية مختلفة منها يعود إلى عصر العبيد وإلى فترة الوركاء وإلى عصر فجر السلالات.

يذكر أنَّ محافظة ذي قار تضم نحو 1200 موقع أثاري يعود معظمه إلى الحضارة السومرية التي حدد العلماء عمرها بنحو سبعة آلاف عام قبل الميلاد.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

الإفراج عن تحف تراثية ثمينة في جمهورية وسط إفريقيا

بانغي ـ "العُمانية" أخرج متحف "بارتيليمي بوغاندا" عشرة صناديق ضخمة تحفظ عددا كبيرا من التحف التراثية بعد عشر سنوات من إخفائها في قاعات داخل المتحف، في بانغي عاصمة جمهورية وسط إفريقيا. وتحكي القطع عن الأزمة العسكرية والسياسية في العام 2013 والتي شهدت عملية نهب للمتحف، وقد تم فتحها من قبل فريق من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بالشراكة مع وزارة الفنون والثقافة، بهدف إحصائها وترميمها. وأكد آبيل كوتون مدير المتحف أن جميع القطع المفرج عنها ثمينة وتضم حيوانات محشوة من بينها تمساح بطول 6 أمتار ووزن 120 كيلوغراما، تم قتله في 1957 ثم نزع لحمه لحشوه بالقش، وأضاف أن الصناديق كانت تحتوي أيضا على مختلف الأدوات الموسيقية التقليدية، إضافة إلى مجموعات من القدور وأوعية الماء الطينية والحصائر والمقاعد الطويلة المحلية. كما تضم القطع سريرا للإمبراطور الراحل جان بيدل بوكاسا، وأقلاما تم استخدامها من قبل بارتيليمي بوغاندا أول رئيس لجمهورية وسط إفريقيا بعد استقلالها والذي يحمل المتحف اسمه، كما ضمت التحف تيجان لشيوخ تقليديين وأقنعة وأدوات تدخين وتماثيل ومخطوطات. وقال محافظ التحف الفنية، فرانك لاندامو كيباسا، إن هذه القطع تجسد رسائل مهمة للتاريخ والمستقبل والشباب، مؤكدًا على أن شعبًا بدون ثقافة هو شعب ضائع. جدير بالذكر أن المرحلة الأولى من ترميم متحف "بارتيليمي بوغاندا" المدشن في 1966 قبل نهبه في 2013 قد تم تمويلها من طرف اليونسكو.

مقالات مشابهة

  • الإفراج عن تحف تراثية ثمينة في جمهورية وسط إفريقيا
  • حبس شخصين سنة مع الشغل لتنقيبهما عن الآثار بالجيزة
  • الحبس سنة مع الشغل لمتهمين بتهمة التنقيب عن الآثار في الصف
  • بعد تصدره الترند.. تعرف على أبطال فيلم "أسد" لـ محمد رمضان
  • فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على 7 أشخاص لحيازتهم قطعاً أثرية والإتجار بها
  • طلب إحاطة بشأن خطورة قطع الكهرباء بقنا ووصول الحرارة بها إلى 48
  • ضبط شخص بتهمة الترويج لبيع قطع أثرية عبر "فيس بوك"
  • العثور على رفاة 4 عمال سوريين قضوا في حريق ببغداد - عاجل
  • تعرف على القطع الأثرية  المميزة لشهر يونيو بمتاحف الآثار 
  • المتحف الوطني في صنعاء: فرائد آثار ونقوش اليمن