قالت منظمة أطباء بلا حدود، إنه "لم يعد هناك نظام صحي عمليًا في غزّة"، بعد أن أصبحت معظم الخدمات في مستشفى ناصر "معطلة الآن".

شهداء في قصف بدير البلح.. وانقطاع الكهرباء عن مستشفى ناصر إطلاق نار كثيف في محيط مستشفى ناصر بخان يونس

وعبرت المنظمة، اليوم السبت، عن أسفها لأن "القدرة الجراحية لمستشفى ناصر"، أكبر مرفق صحي في خانيونس بجنوب قطاع غزة، أصبحت "شبه معدومة"، مشيرة إلى أنه "يتعين على أفراد الطاقم الطبي القلائل الذين بقوا في المستشفى التعامل مع مخزونات منخفضة جدًا من المعدات الطبية"، وفق بيان أوردته وكالة معا الفلسطينية.

 

وأكدت المنظمة، أنه "في حين نزح معظم موظفي المستشفى وآلاف الأشخاص الذين لجأوا إليه في الأيام الأخيرة، فإن ثمة ما بين 300 إلى 500 مريض مصابين بجروح خطرة لم يتسن إجلاؤهم بسبب الخطر ونقص سيارات الإسعاف في المرفق الطبي".

 

وأفادت جيميت توماس، المنسّقة الطبية لمنظمة أطبّاء بلا حدود، في البيان، بأنه "مع تعطل عمل مستشفى ناصر والمستشفى الأوروبي، لم يتبق أي نظام صحي عمليًا في غزة".

 

وذكرت المنظمة أن "النظام الصحي بكامله خارج الخدمة الآن" في القطاع، مشيرة إلى أن 8 فقط من أصل 36 مستشفى مفتوحة قبل الحرب لا تزال تعمل "بشكل جزئي" في غزة.

 

وبحسب المنظمة، "باتت كل المستشفيات في الجنوب مكتظة أو لا يمكن الوصول إليها، حيث يصعد جيش الاحتلال الإسرائيلي من عملياته العسكرية وهجومه حاليًا، ولا سيما في خانيونس.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أطباء بلا حدود انهيار النظام الصحي مستشفى ناصر غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الوحدة في سيئول يؤكد "انهيار" نظام التموين الاشتراكي في كوريا الشمالية

قال وزير الوحدة الكوري الجنوبي كيم يونغ-هو، إن "نظام التموين الاشتراكي بكوريا الشمالية انهار تماما، مما دفع الناس إلى الاعتماد على أسواق جانغمادانغ المحلية للحصول على لقمة العيش".

وأدلى كيم بهذا التقييم خلال اجتماع عام لنواب حزب سلطة الشعب الحاكم، مستشهدا بتقرير نشرته وزارته في فبراير استنادا إلى مقابلات أجريت بين عامي 2013 و2023 مع 6,351 من المنشقين الكوريين الشماليين.

وقال خلال الاجتماع الذي عقد في الجمعية الوطنية: "لقد انهار نظام التموين الاشتراكي في كوريا الشمالية تماما. ويخرج الشعب الكوري الشمالي إلى أسواق "جانغمادانغ" ليعيشوا حياتهم، كما أن عملية التحول إلى السوق في الداخل تتسارع وتيرتها".

ونقلا عن التقرير، قال كيم إن حوالي 36% من سكان كوريا الشمالية يمتلكون هاتفا محمولا، أي حوالي 7 ملايين هاتف محمول، لاستخدامها في تبادل المعلومات ومشاهدة الدراما التلفزيونية الكورية الجنوبية.

وأشار إلى أن أكثر من 50% من المنشقين الكوريين الشماليين أقروا بأنهم قدموا رشوة أثناء وجودهم في الشمال، مما يشير إلى "تجذر هيكل الفساد"، مضيفا: "نفسية الشعب الكوري الشمالي تمر بتحول كبير من الجماعية إلى الفردية، ويظهر علامات على تعمق عدم الثقة في النظام".

وأرجع كذلك قرار النظام الكوري الشمالي الأخير بعدم السعي إلى إعادة التوحيد مع كوريا الجنوبية إلى أن النظام الكوري الشمالي يسعى إلى حماية شعبه من التوق إلى المجتمع الكوري الجنوبي في سعيه النهائي للحفاظ على السلطة.

المصدر: "يونهاب"

مقالات مشابهة

  • بن ناصر يستذكر الشعوب المضطهدة في عيد الأضحى
  • أطباء يحذرون من حقن خسارة الوزن
  • توقف تسليم سيارة Cybertruck
  • منظمة دولية: معظم الحالات التي نعالجها في غزة حروق وصدمات
  • السودان يحترق بنيران أهله
  • أطباء يحذرون من حقن خسارة الوزن "للاستعداد للشاطئ"
  • برنامج الأغذية العالمي: انهيار النظام والقانون بغزة أدى لتزايد أعمال النهب والعنف
  • بالتعاون مع جامعة البلمند... مستشفى جبل لبنان الجامعي ينظم يوماً طبياً شاملاً
  • وزير الوحدة في سيئول يؤكد "انهيار" نظام التموين الاشتراكي في كوريا الشمالية
  • أطباء بلا حدود: ارتقاء أكثر من 800 شخص وإصابة 2400 آخرين منذ مطلع يونيو الجاري