بحثت الولايات المتحدة والصين مجموعة من القضايا العالمية والإقليمية، بما في ذلك حرب روسيا ضد أوكرانيا والشرق الأوسط وكوريا الشمالية وبحر الصين الجنوبي وميانمار. 

جاء ذلك، بحسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الأحد، خلال لقاء مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب لجنة الشئون الخارجية ووزير الخارجية وانج يي يومي 26 و27 يناير في عاصمة تايلاند، بانكوك، لمتابعة قمة وودسايد بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج نوفمبر الماضي.

 

وشدد مستشار الأمن القومي الأمريكي على أنه على الرغم من وجود منافسة بين الولايات المتحدة والصين، إلا أن كلا البلدين بحاجة إلى منعهما من الانزلاق إلى الصراع أو المواجهة.

وناقش الجانبان الخطوات التالية في مجموعة من مجالات التعاون التي تمت مناقشتها في وودسايد. وأقر سوليفان ووانج يي بالتقدم الأخير في استئناف الاتصالات بين الجيشين، وأشارا إلى أهمية الحفاظ على هذه القنوات. 

كما ناقشا الخطوات التالية نحو عقد حوار أمريكي-صيني حول الذكاء الاصطناعي في ربيع هذا العام.

ورحب الطرفان بالتقدم المحرز في التعاون في قضايا مكافحة المخدرات، بما في ذلك إطلاق مجموعة العمل الأمريكية-الصينية لمكافحة المخدرات المقرر انطلاقها 30 يناير. 

وأجرى الجانبان مناقشات صريحة وموضوعية وبناءة حول القضايا العالمية والإقليمية، بما في ذلك تلك المتعلقة بحرب روسيا ضد أوكرانيا والشرق الأوسط وكوريا الشمالية وبحر الصين الجنوبي وميانمار. وشدد سوليفان على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

والتزم الجانبان بالحفاظ على قناة الاتصال الاستراتيجية هذه ومتابعة دبلوماسية وإجراء المزيد من المشاورات رفيعة المستوى في المجالات الرئيسية بين الولايات المتحدة والصين.

ويشار إلى أن هذا الاجتماع كان جزءًا من الجهود المبذولة للحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة وإدارة المنافسة بشكل مسئول في العلاقة وفقًا لتوجيهات القادة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين روسيا أوكرانيا كوريا الشمالية الولایات المتحدة والصین

إقرأ أيضاً:

أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي

قال وزير الدفاع الصيني، دونغ جون، لنظيره الأمريكي لويد أوستن، خلال اجتماع لهما في سنغافورة، إن بكين تحض واشنطن على المساعدة في إحلال السلام بالشرق الأوسط.

وزير الدفاع الأمريكي يلتقي نظيره الصيني الأسبوع المقبل

والتقى الوزيران في سنغافورة، اليوم الجمعة، في أول اجتماع عسكري على هذا المستوى بين مسؤولي البلدين منذ 18 شهرا، وذلك على هامش منتدى "حوار شانغريلا" الأمني، الذي يجمع قادة الدفاع من حول العالم سنويا.

وقال وو تشاينغ، المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، إن المباحثات بين أوستن ودونغ كانت "إيجابية عملية وبناءة"، مشيرا إلى أن وزير الدفاع الصيني أبلغ أوستن أن بكين "تحض واشنطن على المساعدة في إحلال السلام بالشرق الأوسط".

وأضاف المتحدث أن بكين "تدفع من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة"، وعبر عن أمله في أن "تضطلع الولايات المتحدة بمسؤولياتها وتتخلى عن المعايير المزدوجة".

وأشار إلى أن "كارثة إنسانية بسبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تسبب سخطا في أنحاء العالم".

وبخصوص الحرب في أوكرانيا، أبلغ وزير الدفاع الصيني نظيره الأمريكي أن "بكين لا تقدم أسلحة إلى أي من طرفي الصراع في أوكرانيا، وأن الصين تتخذ موقفا محايدا"، حسبما ذكر المتحدث.

وأكد وزير الدفاع الصيني: "لقد احترمنا التزامنا بعدم توفير أسلحة لأي من طرفي النزاع" مشددا على أن الصين "تعتمد ضوابط صارمة على صادرات المعدات العسكرية".

وأبلغ الوزير الصيني نظيره الأمريكي بأن "خطوات واشنطن في دعم تايوان التي تعتبرها بكين جزءا من أراضيها، تشكل انتهاكا بالغا لمبدأ الصين الواحدة".

وذكر أن "العلاقات بين الجيشين الصيني والأمريكي مستقرة".

من جهته، أكد وزير الدفاع الأمريكي لنظيره الصيني "ضرورة ألا تستغل بكين مرحلة الانتقال السياسي في تايوان "ذريعة لاتخاذ تدابير قسرية"، بعد أيام على تنصيب الرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ تي.

وجاء في بيان صادر عن البنتاغون بعد انتهاء الاجتماع بين الوزيرين أن أوستن "أعرب عن قلقه من النشاطات الاستفزازية الأخيرة (للجيش الصيني) حول مضيق تايوان وجدد التأكيد، أن الصين، يجب ألا تستغل الانتقال السياسي في تايوان وهو يندرج في إطار مسار ديموقراطي طبيعي وروتيني، ذريعة لاتخاذ إجراءات قسرية".

وأكد أوستن لدونغ التزام الولايات المتحدة بـ"مبدأ الصين الواحدة".

وقال أوستن في منشور على منصة "إكس"، إنه ناقش مع نظيره الصيني "قضايا الأمن الإقليمية والعالمية، والعلاقات الدفاعية بين الولايات المتحدة والصين، وأهمية الخطوط المفتوحة للاتصال العسكري بين الجيشين".

I met today with the PRC’s Minister of National Defense for the first time since November 2022. Admiral Dong and I discussed regional and global security issues, U.S.-PRC defense relations, and the importance of open lines of military-to-military communication.… pic.twitter.com/J7nQtivA5o

— Secretary of Defense Lloyd J. Austin III (@SecDef) May 31, 2024

المصدر: "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • مستشار سابق في البنتاغون: برلين ستتقارب مع موسكو وستبتعد عن واشنطن
  • الإمارات والصين في بيان مشترك: بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية
  • الإمارات والصين .. بيان مشترك
  • الإمارات والصين.. بيان مشترك
  • في بيان مشترك..الإمارات والصين يؤكدان أهمية تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • أوستن: تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط يظل أولوية للإدارة الأمريكية
  • الولايات المتحدة وبلجيكا تبحثان أهمية سد الفجوة التمويلية لأوكرانيا
  • بعد قليل.. الرئيس الأمريكي جو بايدن يلقي كلمة حول الشرق الأوسط
  • أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي
  • البيت الأبيض: نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض التقى نائب وزير الشؤون الخارجية الصيني وبحثا حرب روسيا ضد أوكرانيا والتحديات في الشرق الأوسط