وافق مجلس الوزراء المصري، الأربعاء ، على مشروع قرار بلائحة تنظيمية يُلغى بموجبها كثير من الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة، وذلك تنفيذا لشرط رئيسي حدده صندوق النقد الدولي في اتفاق الثلاثة مليارات دولار الموقع قبل عام، وفقا لرويترز.

ووافقت الحكومة على مشروع القانون في حزيران/ يونيو لكنها لم تحدد بعد اللائحة التنفيذية اللازمة للتنفيذ.



وفي اتفاق دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار موقع في كانون الأول/ ديسمبر 2022، حث صندوق النقد الدولي مصر على تحقيق المساواة وتعزيز قواعد المنافسة العادلة بين القطاعين العام والخاص.


ودخل الاتفاق في حالة خمول بعد عدم استكمال مصر تعهدات أخرى، منها السماح بتحرك سعر الجنيه استجابة لقوى السوق، والتحرك بسرعة لبيع بعض أصول الدولة، وتقليص دور الحكومة في الاقتصاد.

وذكرت الحكومة في بيان أن حكم إلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم يسري على جميع الأنشطة الاستثمارية أو الاقتصادية التي تباشرها جهات الدولة.

وأضافت أن هذه الجهات تشمل وحدات الجهاز الإداري للدولة، ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة القومية والخدمية والاقتصادية والأجهزة التي لها موازنات خاصة وكذا الكيانات والشركات المملوكة لأي من الجهات المشار إليها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر وأيا كان الشكل القانوني لها.



وتابعت: "وكذلك الكيانات والشركات التي تساهم أي من تلك الجهات في ملكيتها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر أيا كانت نسبة هذه المساهمة وأيا كانت طبيعة نشاط الجهة أو الكيان أو الشركة المساهمة في الكيان أو الشركة أو وجه استخدام الأموال المتحصلة من مباشرة النشاط الاستثماري أو الاقتصادي".

وأشار البيان أن هذا لا يسري على الإعفاءات المقررة للأعمال والمهام العسكرية ومقتضيات الدفاع عن الدولة وحماية الأمن القومي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصري الإعفاءات الضرائب صندوق النقد الاقتصاد مصر اقتصاد صندوق النقد الجيش الضرائب المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد إسبانيا وأيرلندا والنرويج.. حكومة أوروبية جديدة تستعد للاعتراف بدولة فلسطينية

(CNN) -- بعد أيام من قرار إسبانيا والنرويج وأيرلندا الاعتراف بدولة فلسطينية أبدت دولة أوروبية جديدة استعدادها لهذه الخطوة، إذ قدمت الحكومة السلوفينية اقتراحًا بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في اجتماع، الخميس، وهو قرار سيقدم إلى المجلس التشريعي للدولة، الثلاثاء، المقبل في 4 يونيو/حزيران للموافقة عليه.

وقال رئيس وزراء البلاد روبرت غولوب إن الحكومة “اتخذت قرارا بالاعتراف بدولة فلسطين كدولة مستقلة وذات سيادة ضمن الحدود التي حددها قرار الأمم المتحدة، أو ضمن الحدود التي سيتم الاتفاق عليها بين الأطراف في أي عملية سلام مستقبلية"، وفقًا لما نشر عبر الحساب الرسمي للحكومة على "إكس"، تويتر سابقا. 

مقالات مشابهة

  • “الدبيبة” يتابع أوضاع الجالية الليبية بجمهورية الصين
  • بـ أختام جهات حكومية مصرية وأجنبية.. سقوط عصابة التزوير في الجيزة
  • فرنسا تلغي مشاركة شركات إسرائيلية
  • مطالب إسرائيلية لإقامة حكومة ظل بدلا عن حكومة اليمين بقيادة نتنياهو
  • فرنسا تلغي مشاركة شركات إسرائيلية في معرض دولي للأسلحة الدفاعية
  • التباوي: المساعي الرامية لتوطين المهاجرين بشكل مباشر أو مبطن مرفوضة من جميع الجهات
  • بعد إسبانيا وأيرلندا والنرويج.. حكومة أوروبية جديدة تستعد للاعتراف بدولة فلسطينية
  • توقعات إسرائيلية بانسحاب حزب غانتس من حكومة نتنياهو
  • 9 جهات من الدولة تستعرض في جيتكس أفريقيا مشروعاتها الرقمية المتطورة
  • وزير التموين: لن نقترب من عدد الأفراد بالبطاقات أو وزن رغيف الخبز