أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن المحذوفات الخاصة بالمدارس التي بها طلاب مدمجين لمادتي علم النفس والاجتماع للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي الحالي.

المحذوفات من علم النفس 

- القوانين الخاصة بنظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي (صفحة 12).

- قوانين نظرية المحاولة والخطأ صفحة (13-14).

- قوانين نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات (صفحة 17/18)

- الذكاء البصرى المكاني، والذكاء الجسمي الحركي (صفحة 7-8).

- مفهوم الشخصية كتنظيم داخلي وسيط بين المثير والاستجابة وما يتضمنه هذا التعريف (صفحة 51-52).

- الشخصية الهستيرية (صفحة 54)، الشخصية السيكوباتية (صفحة 55).

- الحيل الدفاعية الازاحة - التقمص النكوص صفحة 69.

المحذوفات من علم الاجتماع 

- الفصل الأول النظرية الاجتماعية بناءها ووظائفها صفحة 75-58.

- علاقة علم الاجتماع بالأنثروبولوجيا (صفحة 90).

- كتاب علم النفس والاجتماع للصف الثالث الثانوي، وهو الكتاب المقرر هذا العام لطلاب مدارس النور للمكفوفين للثانوية العامة للعام الدراسي.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، المحذوفات المدارس النور للمكفوفين لطلاب الصف الثالث الثانوي: 

- علم النفس: «الذكاء البصري المكاني، ونظرية التعلم بالفهم والاستبصار ص 15-16، ونظرية الأنماط في الشخصية صفحة 52-53».

- علم الاجتماع :نماذج من بعض النظريات في علم الاجتماع صفحة 77.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم وزارة التربية والتعليم الثانوية العامة الثالث الثانوی علم الاجتماع علم النفس

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يوضح طريقة الإجابة لطلاب الثانوية العامة 2024 لغات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المواد التي لا تضاف للمجموع لطلاب الثانوية العامة 2024، ليس لها كتيب مفاهيم.

وأوضح الوزير خلال لقاءً، مع الصحفيين، اليوم السبت، أن التعريب مستمر لطلاب الثانوية العامة 2024 لغات هذا العام، لافتًا الى أن طالب اللغات يحصل على بابل شيت تكون نماذج a،b،c، وفي المقالي يكون سؤال الإنجليزي، وله ترجمة بالعربي ويحق للطالب بالانجليزي أو العربي.

وتنطلق امتحانات الدور الأول لطلاب الثانوية العامة 2024، بالمواد غير المضافة يوم 10 يونيو المقبل، فيما تبدأ الامتحانات الأساسية عقب اجازة عيد الأضحى يوم 22 من الشهر نفسه.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  عن إتاحة البيانات الخاصة بطلاب شهادة الثانوية العامة 2024 (رقم الجلوس- اللجنة التي سيؤدي بها الامتحان – المواد الدراسية التي سيؤدي بها الطالب الامتحان)،الاسبوع الماضي، وبدأت المدارس تسليم بطاقات أرقام الجلوس للطلاب من الثلاثاء الماضي.

وتواصل  المديريات التعليمية تنفيذ مبادرة ( تقدر فى عشرة أيام )  لدعم طلاب الثانوية العامة، والتي تقدم المراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة 2024، في 27 محافظة على مستوى الجمهورية، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة،  ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

من جهته قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن امتحانات الثانوية العامة 2024، مثل العام الماضي بنظام “أوبن بوك”، موضحا أن التعريب، لطلاب اللغات مستمر، وسيتم تسليم جميع الطلاب كتيب مفاهيم.

وأكد الوزير، أن غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، بالتنسيق مع الجهات المعنية،  ترصد صفحات الغش الالكتروني، وسيتم القضاء عليها قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة.

وتابع،  إن هناك توجيهات لتوفير المناخ الملائم للطلاب لأداء الامتحانات في هي هدوء، ولفت إلى أنه جاري توفير “المراوح” بكافة اللجان، ومسموح أيضا للطالب إحضار مروحة “استاند”،  لمواجهة الحر، ويتم التنسيق في ذلك مع مدير الإدارة التعليمية.
 

امتحانات الثانوية العامة 2024 بنظام بنوك الأسئلة

كانت قد أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه سيتم سَحْب امتحانات الثانوية العامة بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها، وسيتم تشكيل لجان من الخبراء لاعتماد نموذج الإجابة حرصًا على تحقيق تكافؤ الفرص وضمان حصول كل طالب على حقه كاملًا.

كما سيتم كما هو العام الماضي تصحيح إجابات أسئلة (البابل شيت) إلكترونيًا وتصحيح إجابات الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم وفي حال وجود اختلاف في التقييم بأكثر من نصف درجة يتم مراجعة تصحيح الإجابة عبر معلم ثالث لضمان حصول الطالب على حقه كاملا، وسيتم توزيع درجات إجابة الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.

وشددت الوزارة على التفتيش الدقيق قبل دخول لجان امتحانات الثانوية العامة، واستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الإلكترونيات ومنع اصطحاب المراقبين الهواتف المحمولة داخل اللجان واستخدام تقنيات حديثة سيتم تطبيقها العام الحالي في مواجهة محاولات الغش الإلكتروني، مؤكدة أنه سيتم على الفور رصد أي طالب يقوم بمحاولة غش إلكتروني واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.

ووجهت الوزارة بضرورة قيام لجان الإدارة بمعاينة جميع لجان سير امتحانات الثانوية العامة والتأكد من صلاحيتها وأنها غير مدرجة بأعمال الصيانة، والتأكد من أن جميع لجان سير الامتحان بها كاميرات داخل اللجان الفرعية وإصلاح أي أعطال للكاميرات، وكذا توافر أعضاء قانونيين لجميع اللجان على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى ضرورة تدريب أعضاء لجان الإدارة المكلفين للعمل داخل لجان سير الامتحانات على طبيعة عملهم داخل اللجان.

ويصل عدد طلاب الثانوية العامة 2024 الى ما يزيد عن 700 ألف طالب هذا العام.

مقالات مشابهة

  • مذكرة مراجعة نهائية في الفلسفة للصف الثالث الثانوي
  • أبرز تصريحات وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٤
  • قبل الامتحانات.. مناشدة عاجلة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024
  • وزير التعليم: طرح مناقصة لتأليف المناهج الجديدة للصف الأول الإعدادي
  • رسالة طمأنة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة بشأن الامتحانات
  • وزير التعليم يوضح طريقة الإجابة لطلاب الثانوية العامة 2024 لغات
  • توضيح مهم من وزير التعليم لطلاب اللغات بشأن امتحانات الثانوية العامة
  • رابط التقديم للصف الأول الابتدائي في المدارس الحكومية 2024
  • موعد بدء التقديم لرياض الأطفال وأولى ابتدائي على موقع "التعليم"
  • وكيل تعليم قنا يتفقد مبادرة «تقدر في 10 أيام » لطلاب الثانوية