ناقش الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، مع رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إيان بورج، ضرورة الإفراج عن أسرى الحرب الأوكرانيين، وفقا لـ "وكالة أنباء "يوكراين فورم".

وخلال اللقاء، الذي عقد في العاصمة الأوكرانية كييف، هنّأ زيلينسكي مالطا على توليها رئاسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وشدد على أولوية القضايا المتعلقة بالإفراج عن أسرى الحرب الأوكرانيين وعودة الأطفال الأوكرانيين الذين تم ترحيلهم إلى روسيا.

وقال زيلينسكي: "من المهم بالنسبة لنا أن تركز منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على عودة الأطفال المرحلين بشكل غير قانوني، ومساعدتنا، جنبًا إلى جنب مع شركائنا، على إعادتهم إلى وطنهم، وأنا أعتبر هذه القضية هي الأكثر أهمية".

بدوره، أكد بورج على التضامن مع أوكرانيا وأن القضايا الأمنية لكييف تحظى بالأولوية خلال رئاسة مالطا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وسلط زيلينسكي الضوء على الاستضافة الناجحة للاجتماع الثالث لمستشاري الأمن القومي والسياسة الخارجية فيما يتعلق بصيغة السلام الأوكرانية في مالطا في أكتوبر من العام الماضي.

ووجه الرئيس الأوكراني الدعوة لرئيس وزراء مالطا لزيارة أوكرانيا والمشاركة في قمة السلام العالمية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: زيلينسكي منظمة الأمن والتعاون أوروبا أسرى الحرب الأوكرانيين منظمة الأمن والتعاون فی أوروبا

إقرأ أيضاً:

"بلومبرغ" نقلا عن رئيس مكتب زيلينسكي: من الممكن دعوة ممثل روسي إلى مؤتمر السلام المقبل

صرح أندريه يرماك مدير مكتب فلاديمير زيلينسكي بأن أوكرانيا قد تدعو روسيا الاتحادية لحضور الاجتماع المقبل المقرر مع الشركاء الدوليين بهدف التوصل إلى صيغة لمحادثات السلام المستقبلية.

برلماني روسي: معظم المشاركين في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا يريدون أن يكونوا أصدقاء روسيا

وبحسبما نقلته صحيفة "بلومبرغ" قال يرماك: "نعتقد أنه من الممكن دعوة ممثل روسي (للمؤتمر المقبل)". وأشار إلى أن عمل مجموعات العمل خلال الحدث الأخير سيصبح جزءا من خطة مشتركة ستدعمها عدد من الدول في الاجتماع المقبل بشأن أوكرانيا.

وفي وقت سابق، صرح رئيس دائرة الاتصالات بوزارة الخارجية السويسرية نيكولا بيدو، لوكالة "نوفوستي" بأن المؤتمر الدولي القادم حول أوكرانيا يمكن أن يعقد قبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر 2024.

وانعقد مؤتمر حول أوكرانيا في بورغنستوك بسويسرا في الفترة من 15 إلى 16 يونيو. وأكد الكرملين أن البحث عن خيارات لحل الوضع في الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

ودعا البيان المشترك الذي أعقب المؤتمر كييف إلى إعادة السيطرة على محطة زابوروجيه للطاقة النووية، كما تضمن دعوات لحرية الحركة في البحر الأسود وبحر آزوف، وتبادل وإطلاق سراح جميع أسرى الحرب.

كما تحدثت الوثيقة عن ضرورة الحوار بين جميع الأطراف لإنهاء الصراع. ومن بين 91 مشاركا في الاجتماع، أيد 76 فقط البيان، وفي وقت لاحق، انضمت إليهم دولة أخرى لم تشارك في المؤتمر.

وفي الوقت نفسه، لم توقع أرمينيا والبحرين والبرازيل والهند وإندونيسيا وليبيا والمكسيك والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا وتايلاند والإمارات العربية المتحدة على البيان الختامي. وكان العراق والأردن ورواندا في البداية على قائمة الدول التي أيدت الوثيقة، ثم اختفت منها بعد ذلك.

كما أبلغت وزارة الخارجية السويسرية وكالة "نوفوستي" أن الوثيقة التي تحمل التوقيعات غير موجودة فعليا، لذا قد تتغير القائمة لأن البيان المنشور على الموقع الإلكتروني للوزارة ربما لا يزال يحظى بدعم البلدان التي لم تكن حاضرة في الحدث.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • فرض دفعة جديدة من العقوبات القوية ضد روسيا.. تفاصيل
  • عاجل - الاستخبارات الروسية تصدم رئيس أوكرانيا: "أمريكا ستتخلى عن زيلينسكي قريبا والبديل موجود"
  • مدير مكتب زيلينسكي : أوكرانيا قد تدعو روسيا الاتحادية لحضور الاجتماع المقبل
  • "بلومبرج" نقلا عن رئيس مكتب زيلينسكي: من الممكن دعوة ممثل روسي إلى مؤتمر السلام المقبل
  • "بلومبرغ" نقلا عن رئيس مكتب زيلينسكي: من الممكن دعوة ممثل روسي إلى مؤتمر السلام المقبل
  • جنرال أوكراني متقاعد: يجب على كييف أن تقوم بالتعبئة بمنهجية الاتحاد السوفييتي
  • خبير بريطاني: غالبية المجندين الأوكرانيين الجدد أغرار لا يرغبون بالقتال
  • الاتحاد الأوروبي يؤكد مواصلته لمتابعة الصراع في أوكرانيا ومواجهة روسيا
  • استطلاع: 70% من الأوكرانيين يتمسكون بزيلينسكي رئيسًا شرعيًا للبلاد
  • محلل سابق في CIA يحذر زيلينسكي من فقدان السيطرة على أوديسا وكييف