التقى اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، بديوان عام المحافظة، كل من ثروت زرد رئيس اللجنة الرباعية لتسعير أراضى الدولة ونيفين جرجس عجيب مفتش بوزارة المالية لاستعراض الجهود المبذولة للانتهاء من الإجراءات المتعلقة بملف التقنين تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وتكليفات الحكومة للانتهاء من هذا الملف.

 كما تناول اللقاء استعراض نتائج الزيارات التي تمت على الطبيعة لأعمال التقنين والأراضي المستردة والأراضي الجاري استردادها ضمن الموجة الحالية للازالات فضلًا عن متابعة تسعير الأراضي على الطبيعة .

جاء ذلك بحضور أحمد شوقي مدير عام جهاز أملاك الدولة وشريف دياب مدير المنظومة الالكترونية للتقنين وخالد مصطفى مدير الانقاذ السريع والحملة الميكانيكية للمحافظة وبهاء عثمان مدير إدارة التخطيط والموازنة بالديوان العام.

وأكد محافظ أسيوط - خلال اللقاء - أن ملف تقنين أراضى أملاك الدولة يكتسب أهمية قصوى لهذا يتم التعامل معه بكل حزم وردع لاسترداد أراضي الدولة المتعدى عليها ومنع أى تعديات مرة أخرى لفرض هيبة الدولة والقانون واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المتقاعسين عن استكمال إجراءات التقنين وغير الجادين في السداد.

وأشاد المحافظ بالجهود الجادة التي تقوم بها لجنة إسترداد أراضى الدولة لإنهاء ما تبقى من ملفات وتقدم المزيد من التيسيرات لتذليل المعوقات للإنتهاء من الإجراءات اللازمة لحصول المواطن والدولة على حقوقهم وفقاً للقوانين واللوائح التنفيذية والقرارات المنظمة لذلك مع حث وتشجيع المواطنين على سرعة إنهاء واستكمال باقي إجراءات التقنين ولاسيما في ظل التسهيلات والتيسيرات الكبيرة المقدمة لتوفيق الأوضاع.

ووجه المحافظ بضرورة الإسراع في الإجراءات الخاصة بتقنين أراضي أملاك الدولة للانتهاء من تقنين الأوضاع وتحصيل مستحقات الدولة والانتهاء من المعاينات مع حث المتقدمين على سرعة تسديد مستحقات الدولة والإجراءات المتبعة.

وأشار إلى أن المحافظة تتخذ إجراءات حاسمة لمنع تكرار التعدي مرة أخرى على الأراضي لاسترداد حق الشعب والحفاظ على أصول الدولة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وتماشيًا مع الإجراءات التى تقوم بها الدولة لاسترداد حق الشعب فضلًا عن متابعة نتائج عمل لجان الفحص والمعاينة والتسعير والبت لسرعة الانتهاء من الأعمال المطلوبة طبقًا للقانون.

محافظ أسيوط يتابع مشروعات الرصف في المراكز والأحياء بتمويل 360 مليون جنيه محافظ أسيوط: إزالة 22 حالة تعد على أراض "أملاك دولة"


جدير بالذكر أن لجنة من المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة برئاسة اللواء أ.ح المهندس ناصر فوزي وبحضور اللواء وائل سعدة وكيل وزارة التنمية المحلية المشرف العام على الإدارة العامة للأزمات والكوارث بالوزارة والوفد المرافق لهم، زارت المحافظة لمتابعة دورة التقنين ومتطلبات العمل من الجهاز التنفيذي ومسئولي الأملاك بالمحافظة لتسريع وتيرة العمل وميكنة البيانات وإعداد قاعدة بيانات شاملة للتقنين بالمحافظة وذلك من خلال إعداد حصر دقيق بجميع العقود وتقسيمها إلى "نموذجي - غير نموذجي"، ورؤية المحافظة للتعامل معها وحصر جهات الولاية والتعديات والأراضي المستردة وكيف تم التعامل معها وحصر الحالات الوهمية أو المعلقة وإعداد جداول بالأراضي توضح الأراضي التي تم سداد كامل قيمتها والتظلمات وعدد من قام بسداد الجدية والمتأخرات وجدول السداد بدون متأخرات فضلا عن حصر بالطلبات المرفوضة وتوضيح أسباب الرفض والتعديات الصادر لها قرارات إزالة لوضعها في الموجة الحالية للازالات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسيوط أخبار أسيوط أرضي أملاك الدولة محافظ أسیوط

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يناقش مستجدات المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، اللجنة التنفيذية للمشروعات الخضراء الذكية بالمحافظة، بتكثيف حملات وبرامج التوعية، بهدف حث المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني والشركات الناشئة على المشاركة في المبادرة في دورتها الثالثة، وتقديم المشروعات على المنصة الإلكترونية. 

يأتي هذا التوجيه في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التنمية المستدامة، وتشجيع الابتكار في مجالات البيئة والطاقة والتكنولوجيا.

جاء ذلك خلال مناقشته أعضاء اللجنة التنسيقية، لمستجدات مشاركة المحافظة في الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، حيث استعرضت منسق المحافظة في المبادرة  نهى محمد، تقريرا مفصلا عن الموقف التنفيذي، وعن الجهود المبذولة بالتعاون مع وزارة التخطيط، وكذا الجهود الإعلامية المبذولة للتوعية بأهمية المبادرة. والتسجيل فى دورتها الثالثة على الموقع الرسمي للمبادرة من خلال الرابط https://award.sgg.eg/Home/Login/،

وأكد الدكتور غنيم، أهمية دور المبادرات الخضراء في تحسين جودة الحياة والحد من التلوث البيئي. وأوضح أن الهدف من تكثيف الحملات التوعوية، هو توصيل المعلومات والإرشادات اللازمة للمواطنين والشركات حول كيفية المشاركة في المبادرة، وتقديم المشروعات التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة للمحافظة. 

وأضاف أن اللجنة المعنية ستقوم بتقييم المشروعات المقدمة وفق معايير دقيقة تشمل الابتكار، والاستدامة، والجدوى الاقتصادية، والإسهام في حل المشاكل البيئية.

وأشار المحافظ إلى أن المبادرة تهدف إلى دعم المشروعات التي تستخدم التقنيات الحديثة بطرق مبتكرة وفعالة لحل المشاكل البيئية، وتشمل هذه المشروعات مجالات عدة مثل الطاقة المتجددة، وإدارة الموارد المائية، وإعادة التدوير، والزراعة الذكية وغيرها.

 وشدد على أن المشاركة في هذه المبادرة ليست مقتصرة على فئة معينة، بل مفتوحة لجميع فئات المجتمع بما في ذلك الشباب والمبتكرين ورواد الأعمال.

وفي سياق متصل، قامت اللجنة التنفيذية للمشروعات الخضراء الذكية، بوضع خطة متكاملة لتكثيف حملات التوعية على مستوى المحافظة. 

تشمل الخطة عقد ورش عمل وندوات تثقيفية في مختلف المراكز والقرى، بالإضافة إلى إطلاق حملات إعلانية عبر وسائل الإعلام المحلية ومنصات التواصل الاجتماعي، كما سيتم توفير مواد توعوية وإرشادية توضح كيفية التقديم والمشاركة في المبادرة، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات للمشاركين وتقديم الدعم الفني لهم.

وأعرب الدكتور غنيم عن ثقته في قدرة أبناء بني سويف على تقديم مشروعات متميزة، تساهم في دفع عجلة التنمية المستدامة. 

وأكد أن المحافظة لن تدخر جهداً في تقديم كل الدعم للمشروعات الفائزة، وتسهيل الإجراءات الإدارية، ودعا جميع المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني والشركات الناشئة إلى التفاعل الإيجابي مع المبادرة والمشاركة الفعالة فيها.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط: إزالة 7 حالات تعدي على أراضي زراعية وبناء مخالف ببعض المراكز
  • لهذا السبب.. محافظ أسيوط يلتقي مدير التنظيم والإدارة
  • محافظ أسيوط يعلن عن تكثيف الفعاليات والأنشطة بمكتبة مصر العامة
  • نقل مسئولي الكارتة بموقف "ديرمواس" بالمنيا بسبب تعريفة الركوب
  • محافظ بني سويف يناقش مستجدات المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ سوهاج يبحث إنهاء إجراءات تقنين أراضي أملاك الدولة
  • القائم بأعمال محافظ الضالع يلتقي اللجان المبادرة لفتح طريق دمت – مريس قعطبة
  • محافظ أسيوط يضح حجر أساس مدرسة بمدينة المعلمين بحى غرب
  • محافظ أسيوط يضح حجر أساس مدرسة المحبة الخاصة(عربى – لغات) بحي غرب
  • 100 مليون شجرة.. محافظ بني سويف: زراعة 100% من المستهدف خلال 2024