ليبيا – كشف المهندس الجيولوجي يحيى العبار عن أسباب ارتفاع منسوب المياه الجوفية بمدينة زليتن.

العبار وفي مداخلة مع تلفزيون “المسار”، تابعتها صحيفة المرصد أوضح أن المياه الجوفية عبارة عن مياه أمطار تسربت إلى المناطق تحت السطحية وعملت على إذابة المواد الكلسية ما أدى إلى تشكيل كهوف امتلئت بالمياه مع مرور مئات بل آلاف السنين وتحولت إلى ما يسمى بالمياه الجوفية.

وأشار إلى أن الكهوف المتشكلة تزداد اتساعا مع ذوبان المواد الكلسية،لافتا إلى أن بعض الكهوف في العالم وصلت إلى مساحة 14 ملعبًا كملعب طرابلس لذا فإن كميات المياه قد تكون كبيرة جدًا.

ورجح أن تتحرك الكهوف الممتلئة بالمياه من مكان إلى آخر،مشيرا إلى وجود مناطق عميقة وأخرى ضحلة تمتلئ مع مرور السنوات وبمجرد حدوث في تغيير المسارات بالمناطق تحت السطحية ممكن أن تنتقل عن طريق الجاذبية الأرضية من المناطق الأقل جاذبية إلى المناطق الأعلى جاذبية تنحدر باتجاه مناطق أخرى.

وأردف:”مثلا  مياه نهر النيل ينبع من بحيرة فيكتوريا إلى البحر المتوسط وكذلك مياه النهر أصلها بحيرة في تشاد وبها كمية أمطار تعادل مياه القارة الإفريقية لمدة 20 عاما وهي بحيرة عملاقة تتحرك في المناطق تحت السطحية باتجاه الكفرة والسرير والجغبوب وتمر بالأراضي المصرية،وينتهي بها الأمر إلى البحر”.

ورجح أن يكون اندفاع المياه أسرع من ذوبان المياه وبالتالي يكون هناك حواجز بين المياه العذبة ووصولها إلى البحر وهنا تكمن المشكلة.

كما أكد عدم وجود مشكلة في مياه الصرف الصحي التي ارتفعت بسبب منسوب مياه الأمطار ورفعت المياه السوداء وخرجت المياه إلى السطح.

ونوه إلى أن هناك حالة مشابهة في مدينة أجدابيا من ارتفاع منسوب المياه للمناطق العليا.

وطالب بأن تكون عملية التشخيص عن طريق الأجهزة الجيوفيزيائية سواء عن طريق الجيو الكهربائية أو المغناطيسية أو الجاذبية أو الاهتزازية لتكوين خارطة عن طبيعة هذه الكهوف والكشف عن الحواجز التي منعت من الانتهاء بالمياه الجوفية إلى مياه البحر.

وأوضح أن أقرب هذه الحلول هو وجود خارطة للجاذبية التي يمكن رسمها عن طريق طائرات أو الأقمار الصناعية،لافتا إلى أن عيب الأقمار الصناعية هو تجددها بعد فترة طويلة،وهذا أمر لن يخدم المدينة؛ لأن هناك تغيرات سريعة قد حدثت وبالتالي يجب أن تكون هناك خريطة عن طريق الأقمار بأسرع وقت.

واستغرب من تصريحات فريق الخبراء الذي يقول إن الأمر يحتاج إلى 4 أشهر لتحديد المشكلة، محذرًا من حدوث كارثة في حال خروج المياه كالنافورة ، مطالبًا بعدم القيام بأي عملية حفر.

وأشار إلى أن مدينة زليتن قريبة من البحر، وأن المشكلة يمكن حلها بشكل مبسط عن طريق شركات لإعطاء خرائط تحت السطحية.

وختم العبار :” يجب استجلاب فرق متخصصة للحصول على نتائج دقيقة عن الوضع في مدينة زليتن”، مؤكدًا أن ليبيا لا ينقصها الخبراء لمعالجة ارتفاع المياه الجوفية في زليتن.

 

 

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: المیاه الجوفیة عن طریق إلى أن

إقرأ أيضاً:

بيان مهم من الجيزة بشأن ضخ المياه في حدائق الأهرام

كتب- محمد أبو بكر:

أكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، على استقرار ضخ المياه في مناطق حدائق الأهرام، مشيرًا إلى عودة الضغوط لطبيعتها بعد انتهاء شركة مياه الشرب والصرف الصحي من أعمال تركيبات الطلمبة الجديدة وصيانة عددًا من خطوط المياه المغذية والتي ساهمت بشكل واضح في تحسين ضغوطات المياه وانتظام ضخ المياه ووصولها للمناطق المرتفعة بالقطاع.

وأشار "راشد"، بحسب بيان، الأربعاء، أن هناك تنسيق دوري مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى؛ لمتابعة انتظام الخدمة لمواطني قطاع هضبة الأهرام إلى جانب نشر فرق للمتابعة والرصد الميدانية؛ للتعامل الفوري مع أي مشكلات تواجه الشبكات وخطوط المياه، بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي؛ للتيسير على المواطنين وتحسين مستوى الخدمة المقدمة.

وأكد محافظ الجيزة، أنه تم وضع عددًا من الحلول الجذرية العاجلة بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي والجهات المعنية؛ لمواجهة أية مشكلات مستقبلية نظرًا للتوسع العمراني والكثافات السكانية الكبيرة بقطاع هضبة الأهرام.

اقرأ أيضًا:

ظهرت الآن.. نتيجة الصف الأول والثاني الثانوي 2024 محافظة الجيزة

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

محور أحمد عرابي الجديد.. من كوبري 15 مايو وشارع أحمد عرابي لـ"اكتوبر وزايد" في دقائق

6 صور أرضية وجوية ترصد رصف وتطوير 6 طرق حيوية بـالجيزة

يقضي على الكثافات المرورية.. تطوير ورصف طريق "المريوطية فيصل" بـ"الجيزة" - فيديو

محافظ الجيزة: رصف وتوسعة طريق المريوطية من شارع فيصل لـ "كوبري الصحابة"

7 صور ترصد رصف شارع الشيشيني في الهرم بـ"الجيزة"

36 صورة ترصد المشروعات التي تفتتحها محافظة الجيزة في 2024

مقالات مشابهة

  • المياه السعودية تنهي استعداداتها لإمداد مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالمياه خلال موسم الحج
  • السماح بصيد الأسماك السطحية في البحر المفتوح بالشارقة والفجيرة
  • كسر بخط المياه الرئيسي يتسبب في قطع المياه عن مركز مدينة شبين القناطر
  • مليشيا الحوثي تستنزف مياه اليمن الجوفية وتؤجج النزاعات بين المزارعين
  • 4 جهات حكومية تطلق حملة للحفاظ على الموارد المائية بالفجيرة
  • وزراء يتحدثون للشعب
  • بيان مهم من الجيزة بشأن ضخ المياه في حدائق الأهرام
  • توقع بارتفاع حرارة المياه الجوفية بمقدار 2.1 درجة مئوية بحلول نهاية القرن
  • المطالبة بميزانية طوارئ خاصة ببلدية زليتن
  • دربال: تسليم مشروع تزويد مدينة تيارت بالمياه في ظرف أسبوعين