الثورة نت:
2024-06-16@11:42:08 GMT

الشهيد القائد والمشروع القرآني المقدَّس

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

الشهيد القائد والمشروع القرآني المقدَّس

نعيش هذه الأيام ذكرى مؤلمة، ذكرى المصاب الجلل والحدث الكبير والمأساة المحزنة، ذكرى استشهاد الشهيد القائد مؤسس المسيرة القرآنية، شهيد الأمة، العبد الصالح، المجاهد العظيم، حليف القرآن، السيد/حسين بدرالدين الحوثي -رضوان الله عليه-.. ذلك الرجل العظيم الذي تذكرنا مأساة استشهاده بحادثة استشهاد سبط رسول الله (صلوات الله عليه وعلى آله) الإمام الحسين، سلام الله عليه.


الشهيد القائد لم يكن رجلاً عاديا فقد أثبتت الأحداث والمنعطفات أننا أمام رجل عظيم خطى واقتفى أثر أجداده العظماء كالإمام الهادي وزيد والحسين والإمام علي -رضوان الله عليهم جميعا- والذين ضحوا في سبيل الله وفي سبيل إنقاذ الإسلام والمسلمين من عواصف الضلال والانحراف..
شهيدنا المقدس ورجلنا العظيم لم تكن انطلاقته لأهداف عابرة أو لأغراض دنيوية أو نتيجة أحقاد متراكمة ولا حتى للانتصار لمظلوميته من قبل جلاوزة السلطة وأدواتها وتعرض هو ووالده وأسرته لاعتداءات متكررة، بل كانت انطلاقة قرآنية بهدف عظيم هو إصلاح واقع الأمة المنحرف من خلال إعادة تقديم المبادئ والقيم والمفاهيم الإسلامية كما قدمها القرآن الكريم بعد أن غيبتها الثقافات المغلوطة والأفكار المنحرفة والجماعات المتطرفة.. فكان المشروع القرآني الذي فعلا أحيا أمة ونهض بها وأصبحت تتبنى الثقافة القرآنية منهجاً لها في مسيرة الحياة وفي مواجهة التحديات والمؤامرات..

الانطلاقة المباركة
إن رجلا هو سليل النبوة عاش مع القرآن واستبصر به واهتدى بآياته لم يكن ليقعد وهو يرى جحافل اليهود والنصارى ومؤامراتهم الرهيبة تتداعى على أبناء أمته في وقت يتملكهم اليأس وتعصف بهم الفتن وتستبد بهم الحيرة ويعيشون أسوأ مراحل الاستضعاف والشتات والفرقة والتيه والضياع والحيرة، وضعا استثنائيا كان يرى فيه العدو محفزاً قوياً ومقبلاً شهياً ليأتي من خلف البحار ليسفك دماء أبناء الأمة وينهب ثرواتهم ويحتل بلدانهم مبتدأ من أفغانستان وإلى العراق ثم ما تلى ذلك..
إزاء هذا الواقع لم يكن من خيار أمام الشهيد القائد سوى أن يتحرك مستشعراً مسؤوليته أمام الله، فأنطلق متوكلاً على الله ومعتمدا عليه، ففي حوار مع شبكة الـ بي بي سي أثناء الحرب الظالمة في اتصال هاتفي كان منـه هذه الفقرة قال: (إن الله يقول: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ}، نحن نعتقد أن لدينا معرفة بالبينات والهـدى فمن واجبنا أمام الله ـ ونحن يجب أن لا نخاف إلا الله ـ أن نبين للناس فنحن بينا للنـاس أن هذه المرحلة التي نحن فيها ونقول للجميــــع إن المسلمين اليوم في مرحلة خطيرة حسبما أعتقد مرحلة مؤاخذة إلهية ونحن ننطلق من هذه المســـؤولية الإلهية في القرآن بتبليغ الناس هذا هو شيء أوجبه الله على من لديهم معرفة{وَإِذ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ} فهذا عملنا من البدايــة، نذكِّر الناس بالقرآن الكريم ومن منطلق قول الله سبحانه لرسوله (صلوات الله عليه وعلى آله){فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ} فنحن نذكـــر الناس بالقرآن، فمن قبــل فلا بأس ومن لا يقبل لا نرغمه على ذلك ولا نفرض عليه أن يتوجه بتوجيهنا ولا نكفـره ولا نفسقه، والتذكير ليس مجرد أن نذكر أن هناك عدواً بل يجب أن تكون هناك رؤية تقدم للناس رؤية عملية يتحركون فيها، على هذا الأساس كان أمامنا قضيتان:-
القضية الأولى: رفع شعار: [الله أكبر / الموت لأمريكا/ الموت لإسرائيل / اللعنة على اليهود/ النصر للإسلام[
القضية الثانية: مقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية كواجب ديني.

مشروع عظيم وعمل تتطلبه المرحلة
لقد أثبتت الأحداث التالية أن تحرك الشهيد القائد وانطلاقته بمشروعه القرآني العظيم هو ما تتطلبه المرحلة، فالأمة الإسلامية كانت مستهدفة بشكل كبير، ففي محاضرة [الصرخة في وجه المستكبرين] يؤكد الشهيد القائد أن المسلمين كلهم في قلب الاستهداف الصهيوأمريكي وأن المؤامرة الأمريكية لا تستهدف طائفة أو مذهب أو دولة إسلامية محددة، بل هم يستهدفون المسلمين بشكل عام يقول (رضوان الله عليه):
(نحن نعرف جميعاً إجمالاً أن كل المسلمين مستهدفون، أو أن الإسلام والمسلمين هم من تدور على رؤوسهم رحى هذه المؤامرات الرهيبة التي تأتي بقيادة أمريكا وإسرائيل، ولكن كأننا لا ندري من هم المسلمون.
المسلمون هم أولئك مثلي ومثلك من سكان هذه القرية وتلك القرية، وهذه المنطقة وتلك المنطقة، أو أننا نتصور المسلمين مجتمعاً وهمياً، مجتمعاً لا ندري في أي عالم هو؟ المسلمون هم نحن أبناء هذه القرى المتناثرة في سفوح الجبال، أبناء المدن المنتشرة في مختلف بقاع العالم الإسلامي، نحن المسلمين، نحن المستهدفون.. ومع هذا نبدو وكأننا غير مستعدين أن نفهم، غير مستعدين أن نصحوا، بل يبدو غريباً علينا الحديث عن هذه الأحداث، وكأنها أحداث لا تعنينا، أو كأنها أحداث جديدة لم تطرق أخبارها مسامعنا، أو كأنها أحداث وليدة يومها).
ولنأتي إلى الواقع لنرى هل استثنت المؤامرات الأمريكية أحداً من الدول العربية والإسلامية أم أن جرائمها طالت كل البلدان الإسلامية وبالأخص الشعوب العربية، فمنذ احتلت أمريكا افغانستان قتلت 100 الف أفغاني وأدخلت المنطقة برمتها في فوضى وحروب ومآسٍ وسقوط دراماتيكي في كل شيء، فقد تتابعت الأحداث المأساوية التي صنعتها أمريكا وأدواتها في المنطقة، فالعراق يسقط تحت الاحتلال الأمريكي وخلال فترة الاحتلال الأمريكي سقط أكثر من مليون وسبعمائة الف عراقي ضحايا العدوان الأمريكي وأدواته التي صنعها كداعش والقاعدة التي حصدت آلاف الأرواح بعملياتها الانتحارية التي كانت تترصد أكبر التجمعات في المساجد والأسواق وغيرها..
فيما واصل الكيان الصهيوني عربدته بحماية أمريكية، فنكل بالشعب الفلسطيني وشن عدواناً متتابعاً على لبنان ثم تأتي موجة الربيع العربي لتستغلها أمريكا في إشعال المنطقة، فرأينا سوريا تحترق ولأكثر من 12 عاماً، لتشتعل بعدها ليبيا، ثم يشن عدوان إجرامي على اليمن ما زال مستمراً منذ ثمان سنوات وبين هذه الحروب أزمات سياسية واقتصادية طاحنة وكل هذه الحروب والأزمات كان حذر قد الأمة منها الشهيد القائد وصرخ مكراً ودعا المسلمين كلهم ليكون لهم موقف يفك رقابهم من عذاب الله.
وفي محاضرة [سورة المائدة ـ الدرس الثالث] تحدث عن الخلل داخل الأمة وما يجب أن تعمل قبل أن تستحكم قبضة الأعداء وقبل أن تصل الأمور إلى ما وصلت إليه اليوم يقول: ((نحن أمة مجروحة يجب أن تبحث عن العلاج وعن سبب المرض، عن السبب الذي جعل هذا الجرح ينـزف دماً ولا نجد هناك من يلتئم الجرح على يديه، ليس عصر مجاملة، ليس عصر مداهنة، ليس زمن تغطية وتلبيس، زمن يجب أن تكشف فيه الحقائق على أرقى مستوى، وأن يتبين فيه بدءاً من هناك من مفترق الطرق من بعد رسول الله (صلوات الله عليه وعلى آله) من هـو السبب في كل ما نحن نعاني منه؟ حتى وإن كان علياً، حتى وإن كان عماراً، حتى وإن كانت فاطمة ناهيك عن أبي بكر وعمر وأضرابهم).

حرص الشهيد القائد على التحرك من خلال النص القرآني
حرص السيد حسين بدر الدين الحوثي – رضوان الله عليه – في إطار المشروع القرآني على أن يتحرك من خلال القرآن الكريم، وأتى فعلا من خلال النص القرآني ليتحرك بهذا النص القرآني في الساحة الإسلامية، وينطلق وفق أفق هذا النص القرآني، هذا الأفق الواسع والرحب، لا مكبلا بقيود مذهبية، ولا طائفية، ولا جغرافية، ولا سياسية، كان المطلوب حركة تتجه بأوساط الأمة الإسلامية وهي غير مكبلة؛ لأن الأمريكي أتى ليعمل في ساحتنا ولم يكبل نفسه، لا بالاعتبارات الجغرافية، ولا السياسية، ولا الدينية، ولا بأي عنوان يؤطر نفسه فيه.
أتى ليكتسح الساحة بكلها، أتى ليقدم نفسه أنه المعني الأول في كل بلد، فهو مثلا في اليمن يقدم نفسه على أنه المعني الأول بالشؤون اليمنية، المعني الأول بالشؤون السورية، المعني الأول بالشؤون الخليجية، المعني الأول بالشؤون في الشام، سواء في سوريا أو في فلسطين أو في لبنان أو في الأردن، المعني الأول في شؤون دول المغرب العربي.
الشهيد القائد تحرك بالهوية الجامعة
السيد حسين بدر الدين الحوثي -رضوان الله عليه- تحرك من خلال النص القرآني، من خلال المشروع القرآني، الذي هو مشروع يمكن أن يتسع لكل الأمة، لكل المسلمين، لكل أبناء الأمة، وهو المشروع الحق، والكلمة السواء، الذي لا يمكن أن يرتقي أي مشروع آخر ليكون بمستوى القرآن، لو بحثنا عن أي طريقة أخرى، عن أي مشروع آخر، عن أي فكرة أخرى، مهما كانت، لا يمكن لأي مشروع ولا لأي فكرة أن ترتقي لتكون بمستوى القرآن الكريم.

ثم إنه برز سؤال كبير وعلامة استفهام كبيرة جدا، نحن كمسلمين ننتمي للإسلام، وأعظم ما نعتمد عليه في إسلامنا كمرجعية ثقافية ودينية ومرجعية تنويرية، هو القرآن الكريم، ألا يوجد في القرآن الكريم ما يمكن أن نستفيد منه؟ وأن نعتمد عليه في مواجهة هذه التحديات والأخطار؟ ألا يوجد فيما يمكن أن يكون بالنسبة لنا نور وأن نستفيد منه الوعي اللازم الذي نحن في أمس الحاجة إليه تجاه هذه التحديات والأخطار؟

علامة استفهام كبيرة، لماذا غُيِّب القرآن بشكل تام، عن الرجوع إليه في ظل هذه العواصف والأخطار والتحديات الكبيرة؟.

المشروع القرآني أرقى رؤية
المشروع القرآني الذي قدمه الشهيد القائد يتصف بأنه أرقى رؤية، وأدق رؤية، تتناول هذا الواقع، وتحصن الساحة الإسلامية من الداخل، لأن أكبر وأهم وأعظم ما تحتاج إليه أمتنا في هذه المواجهة، هو تحصين الساحة الداخلية، كيف تتحصن الساحة الداخلية للأمة، وما هو أعظم ما يمكن أن يحصنها؟ كثير من العناوين يمكن أن يستغلها العدو بدلا من أن تحصن الساحة الداخلية، يستفيد منها كعناوين مجزأة، ومبعثرة، وكعناوين أيضاً يمكن أن يوظف البعض منها لإحداث صراع، ما بالك أن تحمي الأمة في واقع ساحتها الداخلية.
المشروع القرآني يلامس هذه الأحداث ويتجه من خلال القرآن إلى هذا الواقع في ساحتنا الداخلية وتجاه العدو، على قاعدة (عين على القرآن وعين على الأحداث) هذه القاعدة المهمة جداً تصنع وعياً عالياً في واقع الأمة، تساعد على صناعة حصانة كبيرة في الساحة الداخلية للأمة، وعلى إيجاد دافع وحافز كبير نحو تحمل المسؤولية، وهذان الجانبان أهم ما تحتاج إليهما الأمة: وعي ومسؤولية.
القرآن الكريم لا يضاهيه ولا يساويه أي شيء آخر في صناعة الوعي، ولا يساويه ولا يضاهيه أي شيء آخر في صناعة المسؤولية، في ترسيخ الإحساس بالمسؤولية، وفي إيجاد دافع كبير لتحمل المسؤولية والتحرك في التصدي لهذه الأخطار والتحديات، وإذا توفر الوعي الكبير للأمة، وتحلت بهذا الوعي، وحملت الإحساس الكبير بالمسؤولية، وتوفر الدافع الكبير للتحرك في مواجهة هذه التحديات والأخطار، توفرت للأمة أهم عوامل القوة التي تحتاج إليها للتصدي لهذا الخطر الكبير، وهذا ما نحتاج إليه بشكل كبير، وهذا من أهم الإيجابيات في المشروع القرآني.

المشروع القرآني انطلق من قراءة واعية عن العدو
المشروع القرآني الذي تحرك به السيد/ حسين بدر الدين الحوثي -رضوان الله عليه- هو مشروعٌ عظيم، انطلق من قراءة واعية عن العدو، عن الأحداث، عن مسارات هذه الأحداث، عن المجالات التي يتحرك فيها العدو: سياسياً، إعلامياً، اقتصادياً، بالتضليل الثقافي والفكري، بالاستغلال لمشاكل هذه الأمة التي تكاثرت عبر قرونٍ من الزمن، بالتوظيف والاستغلال لكثيرٍ من الأحداث والأزمات والمشاكل… وعي بالعدو، بأساليبه، بمكائده، بمخططاته، بطبيعة هذا الصراع، وطبيعة هذه المعركة، ويعتمد على القرآن الكريم، وعلى النظرة الواعية إلى الواقع، والفهم الصحيح لهذا الواقع على مبدأ (عينٌ على القرآن، وعينٌ على الأحداث).
هذا المشروع القرآني أيضاً يركز على الساحة الداخلية في تحصينها؛ لأن القرآن الكريم كلما تحدث لنا عنهم كأعداء يركز على أن يصيغ لنا رؤية صحيحة، نظرة صحيحة، فهماً صحيحاً عن هذا العدو كعدو، عن أساليبه، عن مكائده، عن النقاط الخطيرة التي ينفذ من خلالها في معركته معنا كأمةٍ مسلمة؛ فيتجه المشروع القرآني إلى تحصين الأمة من الداخل، وفق الهداية القرآنية التي تركز على هذه النقطة بشكلٍ جوهري.
ويركز القرآن الكريم على رؤية واسعة وكاملة، وفي نفس الوقت تعبئة معنوية عالية، وتربية على الشعور بالمسؤولية بشكلٍ كبير، وإيجاد طاقة معنوية هائلة لتحمل المسؤولية، والانطلاقة كما ينبغي في مواجهة هذه التحديات.

بعض ما حققه المشروع القرآني
المشروع القرآني بدأ بحركة صحيحة طبيعية سليمة يقدم الثقافة القرآنية بطريقة توعوية، وهتاف بشعار يحصن الساحة من الداخل من العمالة لأمريكا وإسرائيل، ويعلن عن موقف حيوي فاعل في البراءة من أمريكا وإسرائيل، ويعبر عن نبض، عن حياة، عن وجود، عن حضور، عن موقف تجاه ما تفعله أمريكا وإسرائيل، يُجذر الوعي بالخطر الأمريكي والإسرائيلي والموقف والتحمل للمسؤولية، يربط الأمة بقضاياها الكبرى التي يسعى الآخرون إلى إبعادها عنها مثلما هو الحال بالنسبة للقضية الفلسطينية والمقدسات… إلى آخره.
ولكن وجه بحروب شرسة جداً، حروب تلو حروب، عداوة شديدة، حملات رهيبة من التضليل الإعلامي والكيد السياسي، عملية تشويه غير مسبوقة، ولا أعرف مشروعا في الساحة الإسلامية وفي المنطقة العربية وجه بعداوة شديدة وبحملات رهيبة وبعداء كبير وباستهداف عسكري واستهداف بكل أشكال الاستهداف مثلما واجهته هذه المسيرة القرآنية، وبالرغم من مستوى الاستضعاف إلا أن هذا المشروع حمل أسباب البقاء والنماء فتعاظم وتنامى وقَوِيَ واشتد بقدر ما حورب وبقدر ما ووجه.
وها هو اليوم حاضر في الساحة الإسلامية: حضوره القوي، حضوره المميز، يحمل إرادة الخير تجاه أبناء كل الأمة، يرتبط بقضايا الأمة الكبرى، يمد يد الخير وينادي بوحدة أبناء هذه الأمة كلها واعتصامها بحبل الله جميعا، يتحرك من خلال الكلمة السواء والمحقة وساعد في تشكيل نواة صلبة في ساحتنا الداخلية في اليمن.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: أمریکا وإسرائیل المشروع القرآنی الساحة الداخلیة رضوان الله علیه القرآن الکریم الشهید القائد هذه التحدیات النص القرآنی تحرک من خلال هذا الواقع فی مواجهة فی الساحة یمکن أن یجب أن

إقرأ أيضاً:

خطبتا الجمعة بالحرمين: العبرة في هذا الدين العظيم بما وقر في القلب وصدقه العمل.. وإن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم

ألقى الشيخ الدكتور بندر بن عبدالعزيز بليلة خطبة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام، وافتتحها بتوصية المسلمين بتقوى الله عزَّ وجلَّ، فإنَّ من اتّقاه وقاهُ، وفرَّجَ همّه وكفاهُ، ويسّرَ أمرَه وأدناهُ، وبلّغَه مُناه وحققَ له مُبتغاهُ، وصرفَ عنه السُّوءَ، وجنّبه خُطاهُ.
وقال فضيلته: ها قد دارَ الزَّمانُ دَوْرتَهُ، وأظلّتكُمْ فيه خيرُ أيام الدُّنيا، أيام عشْرِ ذي الحجّةِ، الَّتي عَظَّمَ الله أمرَها، ورفَع قدرَها، وأعلى شأْنَها، فنَهَلْتُم مِن مَنبعِها العذبِ، واغترفتُم مِن معِينِها الَّذِي لا ينْضَبُ، أفضْلَ الأعمال وأزْكاها، وأجلَّ القُرباتِ وأَسْناها، تَسلَّمها المولى منكُم كما سلَّمَكُم إيّاها، مقبولة بقَبُولٍ حسَنٍ، مشمُولة منه بالرِّضَا الأتمِّ الـمُستحْسَنِ.
وأضاف: لقد آذَنَتْ أيّامُكُم هذه بالرَّحيلِ، فلم يبْقَ منها إلّا القليلُ، بقي منها الثّلُثُ، والثّلُثُ كثيرٌ، كيف لا؟! وفيه يومكُم هذا يومُ التّرويةِ، يومُ سقاية الحجيجِ، وقد صادفَ يومَ جمعةٍ، الَّذي قال فيه صلى الله عليه وسلم: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْه الشَّمْسُ» رواه مسلمٌ في صحيحِهِ. يليه يومُ عرفةَ، اليومُ الذي أكملَ الله فيه الدّينَ، وأتمَّ نعمتَه على سيّدِ المرسلينَ عليه الصلاة والسلام، ثم اليومُ العاشرُ، يومُ النحرِ، وما أدراكُم ما يومُ النحرِ، يومُ الحجِّ الأكبرِ، عنِ ابنِ عمرَ أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم وقفَ بينَ الجمراتِ يومَ النحرِ في الحجّة التي حجَّها، وقال: «هَذَا يَوْمُ الحَجِّ الأكبر» أخرجه البخاري في صحيحهِ، وهو أعظمُ الأيام عندَ الله جلَّ وعلَا، فعنِ النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: «إِنَّ أَعْظَمَ الأيام عِنْدَ الله يَوْمُ النَّحْرِ» أخرجه أبو داودَ في سننِهِ. أقسمَ الله به وبيومِ عرفة بعدَ أن أقسمَ بالعشرِ، لـمكانتِهِما وعظِيمِ منزلتِهِما عندَهُ، وإِنَّ العشرَ عَشرُ النَّحرِ، ‌والوَتْرَ ‌يَومُ ‌عَرَفَةَ، وَالشَّفعَ يَومُ النَّحرِ. أخرجه الإمامُ أحمد في المسندِ والنّسائي في الكبرى.
وأوضح أن حج بيتِ الله الحرامِ مَنسكٌ عظيمٌ، فيه تتلاشَى النِّزاعاتُ، وتذوبُ الخلافاتُ، وتتهاوَى النَّعراتُ، وتتجه النفوسُ إلى ربِّ الأرضِ والسماواتِ، لا مجالَ فيه للتّباهِي بالألوانِ والأجناسِ، ولا فضلَ فيه لأحد من النَّاسِ على النَّاسِ إلّا بالتقوى، خيرُ لباسٍ.. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّـيَّة الْجَاهليَّةِ، وَفَخْرَهَا بِالْآبَاءِ، مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ، وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ، وَالنَّاسُ بَنُو آدَمَ، ‌وَآدَمُ ‌مِنْ ‌تُرَابٍ» أخرجه الإمامُ أحمد في مسنده وأبو داودَ في سننِهِ. والعُبِّـيَّةُ: الكِبْرُ والفَخْرُ.
وأكد إمام وخطيب المسجد الحرام أن العبرة في هذا الدّينِ العظيمِ بما وَقَرَ في القلبِ وصدَّقه العملُ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم: «إِنَّ الله لَا يَنْظُرُ إلى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ، وَلَكِنْ ‌يَنْظُرُ إلى ‌قُلُوبِكُمْ وَأعمالكُمْ» أخرجه مسلمٌ. فتزوَّدُوا عبادَ اللهِ، فإنَّ خيرَ الزّادِ التقوى، واستمسِكُوا مِن دينكُم بالعُروة الوثقى، وعليكُم بالجماعةِ، فإنَّ يدَ الله مع الجماعةِ، ومَن شذَّ شذَّ في النّارِ عياذًا بالله.
وبيّن الدكتور بندر بليلة أن كُبْرى القضايا التي قام عليها مَنسكُ الحجِّ العظيمِ، بل وقامَت عليه جميعُ الطَّاعاتِ والعِباداتِ، هي تحقيقُ التّوحيدِ، وتجريدُه لربِّ العبيدِ، وإظهارُ الاستسلامِ لله بالطاعةِ، والانقيادُ له بالعبادةِ، والبراءة من الشركِ وأهله.. يقولُ شيخُ الإسلام ابنُ تيمية رحمه اللهُ: التوحيدُ ‌هو ‌أصلُ ‌الدِّينِ ‌الذي ‌لا ‌يقبلُ الله من الأولينَ والآخرين ديناً غيرَهُ، وبه أرسلَ الله الرسلَ، وأنزلَ الكُتبَ. والتوحيدُ هو الحسنة التي لا تعدلُـها حسنةٌ، والقربة التي لا تُوازيها قربةٌ، فحسنة التّوحيدِ تأتي على السيئاتِ فتمحُوها، وعلى الآثامِ فتجلُوها. عن عبدِالله بنِ مسعودٍ رضي الله عنه حينما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم قال: «فَأُعْطِي رَسُولُ الله عليه الصلاة والسلام ثَلَاثًا: أُعْطِي الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ، وَأُعْطِي خَوَاتِيمَ سُورَة الْبَقَرَةِ، وَغُفِرَ لِمَنْ لَمْ يُشْرِكْ بِالله مِنْ أُمَّتِه شَيْئًا، ‌الْمُقْحِمَاتُ» أخرجه مسلمٌ. قال أهل العلمِ رحمهُم اللهُ: الـمُقْحِماتُ: الذنوبُ العظامُ التي تُقحمُ وتُدخلُ صاحبَها النارَ ـ عياذًا بالله ـ.
وشدد إمام وخطيب المسجد الحرام على وجوب تحقيقِ التوحيدِ، والحذر ممّا يُعكّرُ نقاءَهُ، ويَخدِشُ صفاءَهُ، والتمسك بالسنةِ، وجانبُوا أهل الأهواء والبدعِ المُضلَّةِ، فالعبادة لا تُصرفُ إلّا لله وحدهُ، لا لملَكٍ مُقرَّبٍ، ولا لنبي مرسلٍ، فضلًا عمّن دونهُم من الأولياءِ والصالحينَ، ممّن لا يملكُ لنفسه نفعًا ولا ضرًّا، ولا موتًا ولا حياة ولا نُشُوراً.
* وفي المدينة المنورة أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ الدكتور عبدالباري الثبيتي المسلمين بتقوى الله تعالى، قال جل من قائل {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ واحدة وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كثيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّه الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِه وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّه كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}.
وقال فضيلته: في مثل هذه الأيام في موسم الحج تتجدد لدى المسلم بل المسلمين أجمع مواقف تنشرح بها صدورهم، وتهيم بها أرواحهم قبل مشاعرهم، يقلب المرء ناظريه فيرى بأم عينيه مشاهد تثلج الصدر، وتسر الخاطر في ردهات الحرمين، وفي صعيد المشاعر المقدسة. منظر مهيب حقاً، اجتماع الأمة في ملتقى إيماني روحاني، لباس واحد، نداء واحد، قبلة واحدة، نبي واحد، مقصدهم رضا رب واحد لا شريك له؛ فلا غرو أن أراد الله لهذه الأمة أن تكون عظيمة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّكم تُتِمُّونَ سبعينَ أُمَّةً، أَنْتُمْ خَيْرُهَا وَأَكْرَمُهَا عَلَى اللهِ» رواه الترمذي.
وبين فضيلته أن سنة الله وحكمته في هذه العبادات الموسمية يتجلى فيها التئام شمل الأمة متجردين من الشعارات والنداءات والعصبيات، في ظل أمن وارف، وحشد جبار للجهود، وبذل سخي من قيادة وولاة أمر هذه البلاد خدمة لوفد الله الحجاج والعمار.
ومضى فضيلته قائلاً: ما أعظم هذه الأمة المحمدية وهي ترفل في أبهى حلتها، وتكتسي أجمل كسوتها، متلبسة بعبادة تتساوى فيها مقامات الناس وطبقاتهم، دون اعتبار للون ولا جنس ولا مرتبة ولا منصب. مشيرًا إلى أنها تعلو قيمة المخبر على المظهر، والصدق في القول والفعل على الادعاءات، وتجلت هذه المعاني في خطبة الوداع بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “يا أيُّها الناسُ إنَّ ربَّكمْ واحد. ألا لا فضلَ لِعربِي على عجَمِي ولا لِعجَمِي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلَّا بالتَّقوَى. إِنَّ ‌أَكۡرَمَكُمۡ ‌عِندَ ‌ٱللَّه أَتۡقَاكُمۡ”.
وأوضح فضيلته أن المشهد الذي نراه اليوم في مناسك الحج يحكي كثيرًا من قيم الإسلام: المساواة والعدل والألفة والمحبة والتآخي وتحقيق العبودية والتجرد لله والإخلاص والتواضع.. وهذا سبب الانجذاب الفطري لمبادئه السامية. أحب الناس الإسلام؛ وانتشر وينتشر لأنه واضح المعالم، وحق أبلج، يسعد النفوس، ويشرح الصدور، ويشبع فراغ القلوب، ويهذب حيرة الأرواح، ويملأ خواء الفكر، ويلبي حاجات النفس، ويروي ظمأها، ويمنح الأمن.. مستشهداً بقول الله تعالى: {فِطۡرَتَ ٱللَّه ٱلَّتِي فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيۡهَاۚ لَا ‌تَبۡدِيلَ ‌لِخَلۡقِ ‌ٱللَّهِۚ ذَٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلۡقَيِّمُ}.
وأشار إلى أن هذه الجموع الغفيرة والألوف المؤلفة لم تأت إلى الحج بالقوة والقهر؛ بل سبقت أفئدتها أجسادها إلى أروقة الحرمين حبًا وشوقًا ورغبة، وتكبدت المشاق طلباً لرضا الرحمن، وهذا خير شاهد على أن انتشار الإسلام كان -وما زال- بالبرهان الساطع والدليل القاطع، والسماحة والقيم والأخلاق؛ إذ قال تعالى: {لَآ إِكۡرَاه ‌فِي ‌ٱلدِّينِۖ ‌قَد ‌تَّبَيَّنَ ‌ٱلرُّشۡدُ مِنَ ٱلۡغَيِّۚ}، وقال: {أَفَأَنتَ ‌تُكۡرِه ‌ٱلنَّاسَ ‌حَتَّىٰ ‌يَكُونُواْ مُؤۡمِنِينَ}.
وأكمل فضيلته بقوله: فلا تعجب أيها المسلم إن اجتمعت هذه الوفود من أقطار الأرض كلها من كل حدب وصوب؛ فإن قيم الإسلام وركائز الإيمان تتجاوز السدود، وتخترق الحدود، وتصل إلى شغاف النفوس في أي بقعة في الأرض؛ فترقيها وتطهرها وتجعلها خلقا آخر؛ قال الله تعالى: {صِبۡغَة ٱللَّه ‌وَمَنۡ ‌أَحۡسَنُ ‌مِنَ ‌ٱللَّه ‌صِبۡغَة}.
وبيّن فضيلته أن هذه الجموع أقبلت على الإسلام لأنه دين متوازن متجاوب مع متغيرات الحياة والعصور؛ يستوعب كل أحد، كل زمان، وكل مكان، يجيب عن كل مسألة، ويفكك رموز كل نازلة؛ قال الله تعالى: {ٱلۡيَوۡمَ أَكۡمَلۡتُ لَكُمۡ ‌دِينَكُمۡ ‌وَأَتۡمَمۡتُ ‌عَلَيۡكُمۡ ‌نِعۡمَتِي ‌وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلۡإِسۡلَٰمَ دِيناۚ}. مشيرًا إلى أن هذه الأمة الإسلامية أحبت دينها لأنه منبع الاستقرار ومصدره، الاستقرار النفسي، الاستقرار الأمني، الاستقرار الاجتماعي؛ يزيل أسباب القلق والتوتر، ويسكب في النفس الراحة والسعادة والطمأنينة؛ قال عز وجل: {فَمَن يُرِدِ ٱللَّه أَن يَهۡدِيَهُۥ يَشۡرَحۡ صَدۡرَهُۥ لِلۡإِسۡلَٰمِۖ وَمَن يُرِدۡ أَن يُضِلَّهُۥ يَجۡعَلۡ ‌صَدۡرَه ضَيِّقًا ‌حَرَجا ‌كَأَنَّمَا ‌يَصَّعَّدُ فِي ٱلسَّمَآءِۚ}.
وذكر فضيلته أن الإسلام قوى رابطة الأمة الإسلامية بتعزيز معاني الأخوة، والارتقاء بمشاعر المسلم ليكون محباً للخير لكل الخلائق؛ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ حتَّى يُحِبَّ لأخِيه ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ”. مضيفاً بأن أمة الإسلام تقف شامخة بإسلامها، قوية بإيمانها، عزيزة بمبادئها؛ لأنها أمة القيم والمثل والأخلاق، هذا الذي نشاهده اليوم يجسد الأمة الواحدة المتحدة في الشريعة والشعور.. نعمة عظيمة، تستوجب معرفتها واستشعار قيمتها والحفاظ عليها بشكر المنعم، وقد كفل الله ديمومتها بنعمة أخرى عظيمة، هي نعمة كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم؛ الحصن الحصين والحرز المكين، وبقدر تمسك الأمة بها تدوم ألفتها، ويتماسك صفها، ويشتد بنيانها؛ وهذا يقتضي نبذ الفرقة بكل صورها بالقول أو بالفعل أو بحمل السلاح؛ قال تعالى: {وَلَا ‌تَنَٰزَعُواْ ‌فَتَفۡشَلُواْ ‌وَتَذۡهَبَ رِيحُكُمۡۖ}.
ونبه إمام وخطيب المسجد النبوي إلى أن الأمة الإسلامية مطالبة بتحقيق الأمن الشامل الذي يتحقق به أمن الدنيا والآخرة، وذلك بتحصين العقيدة من الزيغ والشبهات، وتعزيز الأمن الفكري لشباب الأمة من التطرف والغلو والتحزبات، ومن السقوط في براثن الشبهات ومزالق الشهوات، قال تعالى: {فَأَي ٱلۡفَرِيقَيۡنِ أَحَقُّ بِٱلۡأَمۡنِۖ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ. ٱلَّذِينَ ءَامنواْ وَلَمۡ يَلۡبِسُوٓاْ إِيمَٰنَهُم بِظُلۡمٍ أولٰٓئِكَ لَهُمُ ٱلۡأَمۡنُ وَهُم مُّهۡتَدُونَ}.
وأشار إلى أن الأمة الإسلامية أمة العلم والعمل؛ تواكب التطور النافع، وتشارك في تنمية الحياة، وتحفز على السعي في مناكب الأرض وبناء الأوطان، وتنأى بنفسها عن الجهل والكسل والتواكل، مع المحافظة على ثوابت الدين وركائز الإسلام والقيم، وفي هذا السياق يتحتم على الأمة إبراز سماحة الإسلام ويسره وعدله وسعة أحكامه، والبعد عن كل ما يشوه صورة الإسلام ونصاعة تشريعاته، مضيفًا بأن المتدبر في الكتاب والسنة، ومن خلال آيات المناسك وغيرها، يرى دعامة ثابتة من دعامات هذا الدين من الحث على التيسير لا التعسير، والتبشير لا التنفير؛ قال تعالى: {يُرِيدُ ٱللَّه ‌بِكُمُ ‌ٱلۡيُسۡرَ ‌وَلَا ‌يُرِيدُ ‌بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ}، وقال: {هُو ‌ٱجۡتَبَاكُمۡ ‌وَمَا ‌جَعَلَ ‌عَلَيۡكُمۡ ‌فِي ‌ٱلدِّينِ ‌مِنۡ ‌حَرَج}.
وختم إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ الدكتور عبدالباري الثبيتي بأن المسلم يعتز بهذه الأمة؛ فهي أكرم الأمم؛ قال تعالى: {كُنتُمۡ ‌خَيۡرَ ‌أُمَّة ‌أُخۡرِجَتۡ لِلنَّاسِ}. أمة وسط، لا غلو ولا تنطع ولا تهاون، محفوظة من الهلاك والاستئصال، فلا تهلك بالسنين ولا بالجوع ولا بالغرق، باقية ما بقي الزمان؛ ألا ترون هذه الصفوف التي نصطف بها في الصلاة قد خصت بها هذه الأمة؛ إذ جعل اصطفافها كصفوف الملائكة، والتكريم الأكبر يوم القيامة حين تأتي هذه الأمة غراً محجلين من أثر الوضوء، وهي الصفة التي يعرف النبي صلى الله عليه وسلم بها أمته، ثم تترقى منزلتهم؛ فتكون هذه الأمة أول من يجتاز الصراط، وأول من يدخل الجنة.

مقالات مشابهة

  • حجة.. مدارس الشهيد زيد علي مصلح تختتم الدورات الصيفية بعرض كشفي
  • شاهد / محاضرة القاها الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي في الحج
  • هل تنال الحائض من ثواب الصائمين يوم عرفة ؟
  • فضل القرآن الكريم وثواب حفظه في الدنيا والآخرة
  • خطيب الجامع الأزهر: الحج مناقض للتقسيمات يجمع الأمة ويعيد ربطها بمصادر عزها
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطيب الجمعة بالأزهر: الحج مناقض للتقسيمات يجمع الأمة ويعيد ربطها بمصادر عزها
  • خطيب الجامع الأزهر: الحج يجمع الأمة ويعيد ربطها بمصادر عزها
  • خطبتا الجمعة بالحرمين: العبرة في هذا الدين العظيم بما وقر في القلب وصدقه العمل.. وإن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف