حضر معالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي، حفل إطلاق المُسمَّى والهوية الجديدة لـ"مطار زايد الدولي"، تكريماً لذكرى الوالد المؤسِّس المغفور الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، "طيَّب الله ثراه"، واحتفاءً بإرثه وتاريخه الحافل بالإنجازات الخالدة التي قدَّمت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى العالم في أبهى صورة.



وتشتمل الهُوية الجديدة على عناصر مُستلهَمة من الثقافة الإماراتية الغنية وتراثها العربي الأصيل. وتم تصميم المطار الذي يحمل اسمه الجديد، لتوفير تجربة تُعَدُّ الأكثر ابتكاراً وسلاسة بين المطارات العالمية في هذا القطاع، كما أنه يتوافق مع أعلى معايير الجودة، ويتجاوز توقُّعات المسافرين.

وبهذه المناسبة، قال معالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي: «نشعر بفخر كبير بإطلاق اسم مطار زايد الدولي على أكبر مطار في أبوظبي، تكريماً للوالد المؤسِّس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، "طيَّب الله ثراه". إنَّ الإنجازات غير المسبوقة التي حقَّقها الوالد المؤسِّس في ربط دولتنا مع العالم، ألهمت التزامنا بضمان تعزيز مكانة أبوظبي مركزاً رائداً وعالمياً للسفر والتجارة.

وبهذه المناسبة، أودُّ أن أعرب عن امتناني إلى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، على ثقته بنا في المضي قُدُماً على خطى الوالد المؤسِّس، والمساعدة على إحياء ذكرى إرثه الذي لا يُنسى، والذي لا يزال أثره فينا حتى يومنا هذا، وسيبقى مصدر إلهام للأجيال المقبلة. ويفتح مطار زايد الدولي أبوابه على جميع أنحاء العالم، مُبشِّراً بعصرٍ جديدٍ في قطاع الطيران في أبوظبي؛ وتوفِّر البنية التحتية المتطوِّرة للمطار مستوى غير مسبوق من التواصل والابتكار والاستدامة؛ وذلك من أجل توفير تجربة مميَّزة للمسافرين، ما يدفع عجلة السياحة والتجارة الإقليمية إلى آفاق جديدة».

وكانت مطارات أبوظبي قد استضافت حفلاً للكشف عن الاسم الجديد لمطار زايد الدولي، بحضور عدد من ممثِّلي الأطراف والجهات المعنية. ويتم أيضاً تنظيم مجموعة من الأنشطة للمسافرين في المطار طوال عطلة نهاية الأسبوع، ومن بينها العروض الحيّة التي يشارك فيها فنانون عالميون، فضلاً عن تنظيم العديد من العروض الرقمية، وتقديم هدايا السفر والعروض الترويجية من الشركاء.

 

من جانبها، قالت إيلينا سورليني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمطارات أبوظبي: «يُعَدُّ مطار زايد الدولي بوابة استثنائية تُتيح لنا الترويج لأبوظبي، وعرض تراثها أمام العالم، وإبراز قيم التواصل والابتكار والاستدامة الموجودة فيها. وبهذه المناسبة، ينبغي لنا الإشادة بالعمل الجاد الذي يبذله موظفونا وشركاؤنا وجميع المعنيين الذين أسهموا في تحقيق هذا الإنجاز الكبير. لقد كان عام 2023 عاماً إيجابياً جدَّاً بالنسبة إلى مطارات أبوظبي. ويسرُّني الإعراب عن اعتزازي تحديداً بالنجاح الهائل للعمليات في مبنى المسافرين A. ويضمن المطار حصول المسافرين على تجربة سفر مميَّزة وشاملة وسلسة، مُعزَّزة بأحدث التقنيات ونابعة من تراث الضيافة الإماراتي. إنَّنا نشعر بحماسة شديدة إزاء ما سيُقدِّمه مطار زايد الدولي مع تدشين الفصل التالي من رحلته تحت اسم الوالد المؤسِّس لدولة الإمارات العربية المتحدة».

أخبار ذات صلة حاكم عجمان وولي عهده يستقبلان المواطنين في برزة الحصن الإمارات تطلق الموقع الإلكتروني لمؤتمر منظمة التجارة العالمية

وتحتفي الهُوية الجديدة، التي تم الكشف عنها ضمن عملية إطلاق المسمى الجديد، بالعديد من السِّمات المميَّزة لإمارة أبوظبي، كما تشمل عناصر وأشكالاً مستوحاة من مناظرها الطبيعية وتاريخها، وتصميم المطار نفسه؛ حيث تم توظيف القارب الشراعي التقليدي، وشجرة النخيل، وشمس الصحراء، وقلعة قصر الحصن، ومبنى المسافرين A الجديد، لتكون ضمن المصادر الإبداعية للشعار الجديد، الذي يعرض هُوية أبوظبي الفريدة، ويدعو المسافرين إلى صياغة قصص تجاربهم في مختلف أرجاء ومرافق المطار. وبالتزامن مع إطلاق الهُوية الجديدة لمطار زايد الدولي، عُرِضَ مقطع مصوَّر لعمل فني مميَّز شارك فيه أكثر من 1,750 طائرة مسيَّرة، لتقديم عرض جوي على شكل الشعار الجديد للمطار.

ويُعَدُّ مبنى المسافرين A أهم ما يمتاز به مطار زايد الدولي؛ حيث يُصنَّف أحد أكبر مباني المطارات في العالم، ويمكنه استقبال ما يصل إلى 45 مليون مسافر سنوياً، ويُمثِّل حقبة جديدة للبنية التحتية للنقل والطيران في أبوظبي تحديداً، وعلى مستوى دولة الإمارات عموماً. وخلال الستين يوماً الأولى بعد افتتاح المبنى الجديد، وبدء عملياته التشغيلية بالكامل، استقبل مطار زايد الدولي نحو 4.48 مليون مسافر، منهم 1.21 مليون قادمين، و1.22 مليون مغادرين، ومليونا شخص في رحلات التحويل، على متن أكثر من 24,000 رحلة طيران. وقدَّم مطار زايد الدولي خدماته إلى 117 وجهة سفر في ديسمبر 2023، بزيادة قدرها 20% بعد أن كان يخدم 100 مدينة خلال 2022. وتُعزى هذه الزيادة إلى شبكة الطيران سريعة النمو، التي تضمُّ 28 شركة طيران دولية.

ويضع مطار زايد الدولي تجربة المسافرين في صميم جميع عملياته، بفضل مرافقه الرائدة عالمياً، بما في ذلك التكنولوجيا البيومترية، لتبسيط عمليات الفحص والصعود إلى الطائرة، و35,000 متر مربع من المساحات التي تستضيف 163 منفذاً من محلات التجزئة والمطاعم والمقاهي والمرافق الترفيهية، لتوفَّر للمسافرين مجموعة واسعة من خيارات التسوُّق والاستمتاع بتناول المأكولات والمشروبات في أثناء تواجدهم في مبنى المطار. ومنذ افتتاحه في نوفمبر 2023، تمكَّن المبنى من تسجيل العديد من النجاحات التشغيلية الاستثنائية، ومن بينها تقديم مستوى متطوِّر من الخدمات للمسافرين، واستقطاب قائمة متزايدة من شركات الطيران العالمية.

 

وبشكل عام، تُظهر نتائج حركة المسافرين لمطارات أبوظبي خلال العام 2023 زيادة كبيرة في الطلب من الركاب، حيث سافر ما مجموعه 22,935,316 مسافراً عبر جميع المطارات التجارية الخمسة في إمارة أبوظبي خلال الفترة من 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2023، ما يُمثِّل زيادة في الطلب بنسبة 44.5% مقارنة بالعام 2022. وشهد العام 2023 أيضاً نموَّاً في عمليات المطار الحيوية الأخرى، ومنها حركة السفر الجوي في المطارات الخمسة؛ حيث بلغ العدد الإجمالي للحركة التي تتضمَّن عمليات هبوط وإقلاع الطائرات، 226,362 عملية، لتتجاوز في ذلك الرقم المسجَّل للعام 2022 والبالغ 194,666 عملية، ما يُمثِّل زيادة بنسبة 16.3% سنوياً. وخلال العام الجاري والأعوام اللاحقة، تتوقَّع مطارات أبوظبي المزيد من النموِّ في حركة المسافرين وأحجام البضائع؛ حيث تضطلع خدمات الطيران المتطوِّرة في مطار زايد الدولي بدور محوري في تحقيق هذه التوقُّعات الإيجابية.

 

 

 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مطار زايد الدولي الإمارات محمد بن حمد بن طحنون مطار زاید الدولی مطارات أبوظبی الوالد المؤس آل نهیان محمد بن

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. الدورة الثالثة من أسبوع أبوظبي المالي تعقد فعالياتها في ديسمبر

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

تحت رعاية سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، يستضيف سوق أبوظبي العالمي فعاليات «أسبوع أبوظبي المالي» في دورته الثالثة تحت شعار «أهلاً بكم في عاصمة رأس المال» في الفترة من 9 إلى 12 ديسمبر 2024.

ويستكشف الحدث المالي في أبوظبي من خلال موضوعه الرئيسي أهمَّ عوامل الجذب والمقوّمات المميّزة للإمارة، ويسلِّط الضوء على تنامي دورها كمركزٍ ماليٍّ رائدٍ في المنطقة، ووجهة مفضَّلة لكبرى المؤسَّسات المالية العالمية.

ويستعرض أسبوع أبوظبي المالي لعام 2024 الفرص الناتجة عن تدفُّقات رؤوس الأموال، وتوافر الكفاءات والمواهب والتقنيات الحديثة في أبوظبي، والابتكارات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والإبداع.

ورسَّخت أبوظبي مكانتها مركزاً مالياً محورياً يحتضن مجموعة من أكبر الصناديق السيادية في العالم، والمؤسَّسات المالية العالمية الرائدة التي اختارت سوق أبوظبي العالمي ليكون بوابة لها للنمو والتوسُّع في المنطقة.

وشهد قطاع التكنولوجيا في الإمارة تطوُّراً لافتاً، بزيادة عدد الشركات الناشئة، والاستثمارات الاستراتيجية في التقنيات الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي وتقنية البلوكتشين، وإطلاق المبادرات والنُّظُم المتكاملة القائمة على التكنولوجيا. وأثمر هذا النمو عن ترسيخ مكانة أبوظبي مركزاً إقليمياً للابتكار وريادة الأعمال مدفوعاً بالابتكارات التكنولوجية، واجتذاب المواهب والاستثمارات من العالم.

وتتناول الدورة الثالثة من أسبوع أبوظبي المالي دور أبوظبي في ريادة جهود تكامل هذه المقوّمات، لتعزيز تطوُّر اقتصاد الصقر في الإمارة.

وقال معالي أحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: «تواصل أبوظبي ترسيخ حضورها القوي ومكانتها المتميِّزة كمركزٍ إقليميٍّ ودوليٍّ لقطاعات الخدمات المالية والتكنولوجيا والتعليم والضيافة والرعاية الصحية والسياحة والتجارة والصناعة  والذكاء الاصطناعي، ومختلف أنواع الأنشطة الاقتصادية، تماشياً مع رؤية العاصمة التي تركِّز على التنويع الاقتصادي كأولوية أساسية. وتشكِّل هذه التحوُّلات البارزة مرآةً لمقوّمات أبوظبي وعوامل القوة والجذب فيها، وتعكس ثقافة المبادرة وروحية الابتكار المدفوعة بنخبة من أصحاب الخبرات والمواهب المتخصِّصة والطموحة. ومن المرتقب أن يغطّي برنامج أسبوع أبوظبي المالي 2024 جميع هذه الجوانب، ومنها الدور المحوري للذكاء الاصطناعي، والتي تُسهم على نحو متكافئ في صعود مفهوم اقتصاد الصقر، وتعزيز مكانة أبوظبي ودورها المحوري عاصمةً لرأس المال».

يُذكَر أنَّ أسبوع أبوظبي المالي حقَّق في عام 2023 نجاحاً كبيراً، باستقطاب أكثر من 18,000 زائر خلال أربعة أيام، جاء 39% منهم من خارج الدولة، ومن بينهم أكثر من 3,500 من كبار قادة القطاع المالي من أهمَّ المؤسَّسات العالمية وخبراء القطاع وصنّاع السياسات، والجهات التنظيمية والمستثمرين والمصرفيين.

وشهد أسبوع أبوظبي المالي في دورة 2023 إعلان 14 مؤسَّسة مالية كبرى يديرون مجتمعين أصولاً تبلغ قيمتها 452 مليار دولار، عن خططهم لتأسيس عمليات جديدة لهم في سوق أبوظبي العالمي. ما يدل على مكانة سوق أبوظبي العالمي كمركزٍ ماليٍّ دوليٍّ، ويؤكِّد الجاذبية المتزايدة سريعاً لأبوظبي وسط القطاع المالي العالمي. ومن بين تلك المؤسَّسات أسماء بارزة، منها بنك «جي بي مورغان»، و«مجموعة الخدمات المالية المستقلة روتشيلد وشركاه»، ما يدلُّ على حجم الثقة الدولية بالإصلاحات الاقتصادية لأبوظبي، فضلاً عن أنَّ تبنّي التطبيق المباشر للقانون العام الإنجليزي، قد اجتذب شركات عالمية من بينها شركة «شركاء جي كيو جي»، وصندوق التحوُّط «تي سي أي». ويؤكِّد الزخم الإيجابي الذي شهده أسبوع أبوظبي المالي الدور المحوري الذي يؤديه سوق أبوظبي العالمي في تعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة.

وتشكِّل دورة أسبوع أبوظبي المالي لعام 2024 أحدَ أهمِّ التجمُّعات في قطاع المال والاستثمار على أجندة الفعاليات المالية العالمية، ومن المرتقَب أن تستقطب عدداً أكبر من الزوّار والمشاركين، مقارنةً بالدورات الماضية، لتوفِّر منصةً متميِّزةً تواصل اجتذاب الشركات العالمية نحو اقتصاد الصقر في أبوظبي.


مقالات مشابهة

  • طحنون بن زايد يهنئ رئيس الدولة ونائبيه وحكام الإمارات بحلول عيد الأضحى
  • صالة وصول بائسة.. مطار بورتسودان والحوجة إلى مائة ألف دولار
  • طحنون بن زايد: محمد بن زايد حريص على ترسيخ موقع الإمارات وريادتها في التكنولوجيا المتقدمة
  • «الاتحاد للطيران» تستعد لاستقبال 5 ملايين مسافر خلال إجازة الصيف
  • شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالباً من مدارس الإمارات الوطنية في أبوظبي
  • شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالباً وطالبة من مدارس الإمارات الوطنية في أبوظبي
  • شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالبا وطالبة من مدارس الإمارات الوطنية في أبوظبي
  • 3.3 مليار.. منافع سكنية لـ 2015 مواطناً في أبوظبي
  • رئيس هيئة مطار الشارقة : مشروع التوسعة يمضي وفق البرنامج الزمني المخطط له
  • تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. الدورة الثالثة من أسبوع أبوظبي المالي تعقد فعالياتها في ديسمبر