جنيف-سانا

قالت رئيسة لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة آن سكيلتون إن “إسرائيل” تنتهك حقوق الأطفال في قطاع غزة بشكل خطير وعلى مستوى نادر لم يُشاهد مثله في التاريخ الحديث.

ونقلت وكالة وفا عن سكيلتون خلال بيان اللجنة التي قدمته في مؤتمر صحفي حول وضع الأطفال في غزة: “ليس هناك طفل في غزة خالٍ من الخوف والألم والجوع، والمحظوظون منهم الذين تمكنوا من البقاء على قيد الحياة”، مشيرةً إلى أن الأطفال في القطاع فقدوا طفولتهم وأُصيبوا بصدمة نفسية وسيعيشون للأبد مع تأثيرها على صحتهم العقلية.

وأضافت سكيلتون: إن التقديرات تشير لدفن أكثر من 7 آلاف شخص تحت الأنقاض بينهم عدد كبير من الأطفال عدا عن الأطفال الذين فقدوا أطرافهم وأهلهم وأصدقاءهم” داعية إلى تقديم حجم كبير من الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال والأسر للتخفيف من آثار العدوان.

وتابعت: “يفقد أكثر من 10 أطفال في المتوسط ساقهم أو كلتيهما يومياً في غزة” مشيرةً إلى أن ما لا يقل عن 17000 طفل أصبحوا منفصلين عن والديهم حسب تقديرات منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” كما أصبح كل الأطفال في القطاع البالغ عددهم 1.2 مليون بحاجة إلى الدعم النفسي والاجتماعي وللاهتمام والعمل من جانب المجتمع الدولي.

كما أعربت رئيسة اللجنة عن قلقها البالغ إزاء الأطفال الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية والذين يواجهون الاعتقالات وأعمال القتل والعنف التي يرتكبها قوات الاحتلال والمستوطنون.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الأطفال فی

إقرأ أيضاً:

نظام كييف يرفع من وتيرة الاعتداءات باستهداف الأطفال والمدنيين في دونباس

أكد سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية، روديون ميروشنيك، أن النظام الأوكراني وداعموه يرفعون من وتيرة اعتداءاتهم باستهداف الأطفال والمدنيين في إقليم دونباس.


وقال ميروشنيك، الأحد إن هذه ليست الرسالة الأولي التي نقوم بإيصالها من أطفال دونباس، لدول العالم ممثلة بهيئة الأمم المتحدة دون أن يتغير شئ حتي الأن.


وأضاف أن روسيا، تأمل أن رسائل الأطفال للدول الصديقة قد يمكنها العمل على تغيير هذا الوضع ووقف هذا الإجرام المتمثل في نظام كييف وداعميه الذين يعملون على تدمير أوكرانيا بلدا وشعبا.


وكانت موسكو، استضافت أمس مؤتمرا بتنظيم من مفوضية حقوق الطفل الروسية لتسليط الضوء علي الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في منطقة دونباس جراء استهداف القوات الأوكرانية للأحياء المدنية في الإقليم، حيث بعث أطفال من دونباس رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة، لحثه على تفعيل الالتزام بالقوانين الدولية التي تؤكد على حماية الأطفال في مناطق الحروب والنزاعات.


وتبذل الهيئات الروسية المختصة جهودا حثيثة في توثيق جرائم نظام كييف وعرضها علي المؤسسات الدولية المختصة بحقوق الطفل.

 

مقالات مشابهة

  • طفل غزي يوجّه رسالة مؤثرة عبر الجزيرة مباشر (فيديو)
  • نظام كييف يرفع من وتيرة الاعتداءات باستهداف الأطفال والمدنيين في دونباس
  • رسائل من أطفال دونباس إلى الأمم المتحدة
  • من لبنان.. شكوى إلى الأمم المتحدة ضد إسرائيل بشأن غارة النبطية
  • حماية حقوق الأطفال في العصر الرقمي “تحديات وحلول”
  • الأمم المتحدة تكشف عدد الأشخاص الذين فروا من ديارهم بالعالم جراء الحروب
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: 114 مليون شخص أُجبروا على الفرار بسبب الحرب والعنف
  • الأمم المتحدة تناشد لإنقاذ أطفال السودان من الموت والمرض والمجاعة
  • «الأمم المتحدة»: فرار 114 مليون شخص من منازلهم بسبب الحرب والعنف والاضطهاد
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يندد بتقاعس مجلس الأمن