قال الدكتور محمود مسلم،رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، إنه يمكننا ملاحظة أثر الإعلام الرقمي في متابعة قصة الطفل ريان، حيث استطاع العالم كله أن يتابع سقوط طفل في بئر في المغرب، وحدث خلال هذه التغطية الإعلامية تضليل ومشكلات أخلاقية أخرى لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، لافتًا إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي يظهر اليوم في غرف الأخبار وفي صناعة الدراما والإنترنت.

وأوضح مسلم أن خطورة الذكاء الاصطناعي أنه لن يكتفي بالتحليل والترجمة، لكن سيتم إنتاج محتوى كامل مبتكر باستخدام الذكاء الاصطناعي، وأصبح مواكبة هذا التطور أمرًا حتميًا.
وقال الدكتور عمرو الليثي، رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات  منظمة التعاون الإسلامي، 
إن وسائل الإعلام أدوات قوية لتشكيل مستقبل الدول؛ وإن العصر الرقمي له تأثير كبير على وسائل الإعلام والتحكم في الوصول والانتشار.

وأضاف أن هناك مجموعة تحديات يفرضها الإعلام الرقمي، منها مشكلات التمويل والخصوصية، كما أن هناك مزايا لهذا الإعلام، منها صحافة المواطن التي تؤدي إلى ديمقراطية المعلومات، والشركات الدولية لها أثر كبير في التعامل مع العصر الرقمي، والأدوات الإعلامية الآن أقوى كثيرًا من العتاد الحربي في الدفاع عن الشعوب والهويات وتأمين واقعها وصناعة مستقبلها، وأصبحت الأدوات الرقمية أخطر ما يهدد الواقع الإعلامي لحراس البوابة.
فيما قالت الإعلامية دينا عصمت، إنه لأول مرة تطلق مدونة سلوك تواجه الشائعات والتضليل الإعلامي كأداة للحرب السيبرانية، لافتا إلى أن أضعف حلقة في حروب الجيل الرابع والخامس هي الإنسان المتلقي نحتاج لحمايته وهو ما ينتج عن الملتقي.

جاء ذلك خلال مشاركتهم في الملتقى البحثي الأول لقسم الإذاعة والتلفزيون بجامعة القاهرة، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتورة ثريا البدوي عميد كلية الإعلام، والدكتور أشرف جلال رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون.

IMG-20240213-WA0179 IMG-20240213-WA0178

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إستخدام الذكاء الاصطناعي الإعلامية الإعلام الرقمي التغطية الإعلامية الجيل الرابع الدكتور محمد عثمان الخشت الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

«سياحة الشيوخ» توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي «العمرة بلس»

رحّبت لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور محمود مسلم، بالمنتج السياحي الجديد، والذي أطلقته وزارة السياحة، ويحمل اسم «العمرة بلس»، بهدف زيادة معدلات الاستقطاب السياحي بالنسبة لحركة السياحة الدينية في مصر.

جاء ذلك خلال مناقشة الاقتراح المقدم من النائب محمود القط أمين سر اللجنة بشأن أهمية دعم المنتج السياحي «العمرة بلس» لدعم السياحة الروحانية في مصر.

تنظيم برامج سياحية متكاملة

أكد الدكتور محمود مسلم خلال اجتماع اللجنة البرلمانية اليوم، أن منتج «العمرة بلس» مهم للغاية لتعزيز السياحة الروحانية في مصر، لافتا إلى أن هذا المنتج يستهدف تنظيم برامج سياحية متكاملة تتيح للمعتمرين بالسعودية زيارة مصر والمواقع الأثرية الإسلامية سواء قبل أو بعد الانتهاء من أداء مناسك العمرة، لاسيما في ظل المدة الزمنية القصيرة للمسافة بين مصر والسعودية والتي لا تتعدى ساعتين عن طريق النقل الجوي.

وشدد «مسلم»، على ضرورة اكتمال الرؤية حول تطوير السياحة الروحانية في مصر، مشيرا إلى أن برنامج «العمرة بلس» سيحظى بترحاب من المعتمرين من دول جنوب شرق أسيا لاهتمامهم الشديد بمساجد آل البيت والتي شهدت تطويرا كبيرا في الفترة الماضية.

تأصيل وتعزيز الثقافة الإسلامية

من جانبه، أكد النائب محمود القط أمين سر لجنة الثقافة والآثار والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ ومقدم الاقتراح، أهمية تأصيل وتعزيز الحضارة والثقافة الإسلامية في الوطن العربي وبين الدول العربية والإسلامية، لافتا إلى أن أداء العمرة أصبح متاحا طوال العام وليس مرتبطا بمدة زمنية مثل فريضة الحج، الأمر الذي يتيح تفعيل وتطبيق برنامج العمرة بلس لجلب السياحة الوافدة للسعودية لأداء العمرة من خلال إعداد شركات السياحة المصرية لبرنامج شامل ومتكامل عن المزارات الروحانية ومساجد آل البيت لاستقطاب هولاء السائحين لمصر سواء قبل أو بعد أداء العمرة.

من جانبها، أكدت الدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار الدور المبذول بهدف رفع معدلات السياحة الوافدة إلى مصر، وذلك من خلال إطلاق تأشيرة متعددة الدخول، وكذلك تسهيل إجراءات تأشيرة الدخول لبعض الجنسيات التي تقوم بزيارة المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة.

مقالات مشابهة

  • العلماء: دبي نتاج رؤية ممتدة للمستقبل أرساها محمد بن راشد
  • عمر العلماء: دبي نتاج رؤية ممتدة للمستقبل أرساها محمد بن راشد
  • خلال خلوة الذكاء الاصطناعي .. عمر سلطان العلماء: دبي نتاج رؤية ممتدة للمستقبل أرساها محمد بن راشد
  • محمود فوزي: الحوار الوطني ساهم في الإعفاءات عن المحبوسين.. والجهات المعنية لا تتأخر
  • التزييف العميق
  • دراسة بحثية تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالفيضانات
  • فاروق الباز: الإمارات أصبحت من رواد الفضاء إقليمياً وعالمياً
  • «سياحة الشيوخ» توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي «العمرة بلس»
  • خلال الجلسة اليوم.. تفاصيل مناقشة "دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي" المقدمة من النائب أحمد أبو هشيمة
  • كأنها جلسة تحضير أرواح في العصر الرقمي.. تمزج هذه التجربة في مطعم فاخر بدبي الخيال بالواقع