أكد صدقي عثمان، خبير الشؤون الروسية، أن الهجمات الروسية لأوكرانيا تعد استهدافًا للبنية التحتية ويعد هجوم اليوم على وسط أوكرانيا هو الأعنف، مشددًا على أن هذا الهجوم كان بطائرات مسيرة حسب تصريحات وزارة الدفاع الأوكراني.

 

وأضاف “عثمان”، خلال مداخلة هاتفية على فضائية “القاهرة الإخبارية”، أن العاصفة الثلجية التي ضربت روسيا التي جعلت من الصعب على روسيا الهجمات البرية وأن الإختبار الكبير الذي سيحدث بعيدًا عن هذه الاستهدافات هو موضوع واقعة “أفدييفكا” المشابهة لواقعة “باخموت” التي كانت في العام الماضي واستمرت لأكثر من 3 أشهر طوال فترة الشتاء، وانتهت بالسيطرة الروسية على إقليم دونيتسك.

 

وأشار إلى أن جبهة أفدييفكا ستكون محسومة بشكل أو بآخر بالنسبة للقوات المسلحة الروسية سيكون نصر معنوي مثل ماحدث في باخموت، ولا أعتقد أن الجبهة في هذه الظروف الجوية هي الأفضل، مشددًا على أن هناك أمر واحد يعيق المصادرة هو عدم وجود حالة حرب بين الدولتين، فمثلًا في عام 2003 أصدر الرئيس الأمريكي بوش قرار بمصادرة جميع أملاك العراق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوكرانيا وزارة الدفاع الأوكراني خبير الشؤون الروسية باخموت العراق

إقرأ أيضاً:

هل يشعل حربا في أوروبا بقراره السري؟.. بايدن يمنح أوكرانيا الإذن بضرب روسيا

في تحول كبير بالسياسة الأمريكية تجاه الحرب بين روسيا وأوكرانيا والصراع في القارة العجوز، كشفت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن منحت أوكرانيا سرًا الإذن بضرب روسيا بالقرب من منطقة خاركيف فقط، وذلك باستخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة، وهو قرار من شأنه أن يشعل حربًا واسعة في أوروبا.

وقال مسؤول أمريكي وشخصان آخران مطلعان على خطوة الرئيس الأمريكي، إن قرار «بايدن» سيساعد بشكل كبير كييف على الدفاع بشكل أفضل عن مدينة خاركيف، ثاني أكبر مدينها بعد العاصمة.

وأكد المسؤول الأمريكي أن جو بايدن وجه إدارته مؤخرًا للتأكد من أن أوكرانيا قادرة على استخدام الأسلحة الأمريكية لأغراض مواجهة القوات الروسية في مدينة خاركيف، التي تقع على الحدود مع روسيا، وذلك حتى تتمكن أوكرانيا من الرد على القوات الروسية التي تضربها أو تستعد لضربها، مضيفًا أن سياسة السماح بضربات بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير.

تغير في سياسة بايدن 

وكان الرئيس الأمريكي، طلب من نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي منذ فترة طويلة، عدم استخدام الأسلحة الأمريكية لضرب الأراضي الروسية، خوفًا من اتساع الصراع، واشتعال حرب عالمية ثالثة، بحسب «بوليتيكو».

بوتين يحذر

وفي أعقاب ذلك، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب من استخدام كييف لأسلحتها في شن هجمات ضد روسيا، قائلًا إن موسكو قادرة على ضرب الدول الغربية، واستخدام السلاح النووي التكتيكي.

أوكرانيا يمكن ضرب الحدود الروسية القريبة من خاركيف

وبعد القرار الأمريكي، يمكن لأوكرانيا استخدام الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة، مثل الصواريخ وقاذفاتها، لإسقاط الصواريخ الروسية المطلقة المتجهة نحو خاركيف، على القوات المحتشدة على الحدود الروسية بالقرب من المدينة، أو القاذفات الروسية التي تطلق قنابل باتجاه الأراضي الأوكرانية.

لكن المسؤول قال إن أوكرانيا لا يمكنها استخدام تلك الأسلحة لضرب البنية التحتية المدنية أو إطلاق صواريخ بعيدة المدى، مثل نظام الصواريخ التكتيكية التابع للجيش، لضرب أهداف عسكرية في عمق روسيا.

تحول كبير في السياسة الأمريكية

وكشفت «بوليتيكو» أن قرار «بايدن» تحول كبير في السياسة الأمريكية تجاه الحرب في أوروبا، إذ قالت في البداية إن ذلك القرار سيؤدي إلى تصعيد الحرب من خلال إشراك الولايات المتحدة بشكل مباشر في القتال، ولكن الظروف الصعبة التي تعيشها أوكرانيا في ساحة المعركة، والتقدم الذي أحرزته روسيا وتحسن موقفها في خاركيف، دفعت «بايدن» إلى تغيير رأيه.

قلق في واشنطن

ويشعر بعض المسؤولين الأمريكيين بالقلق من أن أوكرانيا، عندما تهاجم روسيا وفقًا للقرار، يمكن أن تضرب أهدافًا عسكرية روسية لا علاقة لها بالمعارك الدائرة، لذلك، شددت واشنطن في رسالتها إلى كييف، على أن الأسلحة الأمريكية يمكن استخدامها فقط لضرب المواقع العسكرية الروسية التي تستخدمها موسكو في ضرب أوكرانيا، وليس البنية التحتية المدنية.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تسمح لكييف باستخدام أسلحتها ضد أهداف روسية لإطلاق نار مضاد
  • بايدن يأذن لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا بأسلحة أميركية للدفاع عن خاركيف
  • لافروف: مستعدون للمشاركة في مؤتمر سلام تنظمه الصين بحضور أوكرانيا
  • هل يشعل حربا في أوروبا بقراره السري؟.. بايدن يمنح أوكرانيا الإذن بضرب روسيا
  • أغلب الضحايا ذكور.. شهادات مخيفة لضحايا العنف الجنسي الروسي في أوكرانيا
  • أوكرانيا: ناقشنا مع تركيا التعاون فى مجال الطاقة الداخلية فى البلاد
  • لوفيغارو: الخط الأحمر لاستخدام أوكرانيا أسلحة غربية بدأ يتلاشى
  • موسكو تعزز حمايتها مع زيادة القدرات الأوكرانية على ضرب العمق الروسي
  • خبراء روس يجيبون.. كيف سترد موسكو على استخدام أصولها المجمدة لدعم كييف؟
  • هل الخلافات داخل مجلس حرب الاحتلال تساعد في سقوطه؟.. خبير شؤون إسرائيلية يوضح