كثفت هيئة الدواء المصرية وفروعها بالمحافظات، وبالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، جهودها بحملات تفتيشية موسعة، خلال شهر يناير على المؤسسات الصيدلية بجميع أنحاء الجمهورية.

شمل المرور على أكثر من 9000 مؤسسة صيدلية (الصيدليات العامة والخاصة بالمستشفيات، ومخازن الأدوية وشركات التوزيع)، وتنوعت المخالفات ما بين ضبط أدوية مهربه وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، ومحاضر عدم تواجد المدير الصيدلي المسئول، أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة بدون ترخيص وأماكن غير مرخصة.

وتمكن مفتشو هيئة الدواء المصرية من ضبط عدد من الأماكن غير المرخصة، بناءً على المعلومات الواردة إلى هيئة، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، وعقب تقنين الإجراءات، من تنفيذ أكثر من ٢٠٠ حملة مكثفة بجميع أنحاء الجمهورية خلال شهر يناير، وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية وتحرير المحاضر اللازمة للعرض على النيابة المختصة، وتحريز المضبوطات المخالفة، حيث بلغت القيمة التقديرية للمضبوطات ما يقارب ٢٠ مليون جنيه مصري.

وتم خلال الحملات إعلام وإطلاع المتواجدين بالمؤسسات الصيدلية التي تم المرور عليها بكافة المنشورات الصادرة من هيئة الدواء المصرية الخاصة بالسحب والتحريز، والتي يتم تحديثها بشكل دوري على الموقع الرسمي للهيئة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المؤسسات الصيدلية في حال عدم وجود فواتير شراء هذه المستحضرات، وضد الجهات الموردة في حال وجود تلك الفواتير.

وأهابت هيئة الدواء المصرية بكافة الصيادلة والمواطنين التواصل معها عبر سبل التواصل المختلفة، في حال وجود مخالفات بخصوص تداول الأدوية، من خلال الخط الساخن ١٥٣٠١، أو موقع الهيئة الرسمي، والموضح عليه آلية البحث، للتأكد من تسجيل المستحضرات الدوائية بهيئة الدواء المصرية.

يأتي ذلك في إطار جهود هيئة الدواء المصرية الخاصة بضبط سوق الدواء، والحفاظ على جودة وفاعلية وأمان المستحضرات الدوائية، والمستلزمات الطبية المتداولة بالمؤسسات الصيدلية، كذلك متابعة أماكن التصنيع والتخزين، ومقاومة الجرائم الإلكترونية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجرائم الإلكترونية المستحضرات الدوائية حملات مكثفة هيئة الدواء المصرية هیئة الدواء المصریة

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء: الخط الساخن 15301 يعمل 24 ساعة لتلقي شكاوى المواطنين في العيد

أكدت هيئة الدواء المصرية أن غرفة العمليات المركزية المنعقدة بمقر رئاسة الهيئة طوال أيام عيد الأضحى لمتابعة سوق الدواء، متواصلة مع فروع الهيئة بالمحافظات على مدار الساعة؛ تنفيذا لتوجيهات الدكتور علي الغمراوي، رئيس الهيئة، وذلك لتأمين سلاسل الإمداد الدوائي، وإحكام الرقابة على تداول المستحضرات الدوائية.

 الخط الساخن

وأهابت هيئة الدواء المصرية بالصيادلة والمواطنين، التواصل معها عبر قنوات التواصل المختلفة، وذلك عند الكشف عن المخالفات التي تتعلق بسلامة تداول الأدوية، مشيرة إلى أن الخط الساخن للهيئة 15301 يعمل على مدار الساعة لتلقي أي شكاوى أو استفسارات، إذ يقدم 4 خدمات، وذلك عبر قاعدة بيانات خاصة يتم تحديثها والتدريب عليها بشكل دوري، وذلك بالتنسيق بين الإدارة العامة لشكاوى المتعاملين وبين الإدارات المركزية المعنية بتلك الخدمات، وهم «السياسات الدوائية، العمليات، الرعاية الصيدلية».

وقالت هيئة الدواء المصرية، إن الخدمات التي يقدمها الخط الساخن تتمثل في خدمات «التوافر»؛ حيث يتم تحديث قاعدة البيانات الخاصة بأماكن توافر المستحضرات الصيدلية، مع عرض المثائل والبدائل المتاحة بالسوق المصري، بالإضافة لخدمة «اليقظة الصيدلية»، وتشمل خدمتي أثر عكسي وأثر عكسي نتيجة جودة مستحضر، وخدمة «تراخيص المنشآت الصيدلية» وتشمل ترخيص الصيدليات والمصانع والمكاتب العلمية، فضلا عن خدمة «تقديم المخالفات» وتشمل خدمات مخالفات المنشآت والمستحضرات الصيدلية مع توضيح كامل لكيفية الاطلاع على المنشورات الصادرة عن الهيئة عبر الموقع الإلكتروني.

 المنصات الإلكترونية 

وتابعت هيئة الدواء: تأتي أهمية منصة الخط الساخن، من حيث كونها واحدة من أهم قنوات الاتصال المباشر مع الهيئة، حيث تعمل لمدة 24 ساعة طوال الأسبوع بما في ذلك العطلات الرسمية، كما تمكن من التواصل مع أكبر شريحة من المواطنين ممن يتعذر عليهم استخدام باقي المنصات الإلكترونية، وكذلك تمكن المواطن من الحصول على الرد مباشرة من خلال قاعد بيانات ضخمة يتم تحديثها دوريًا، أو بحد أقصى خلال 24-72 ساعة، حال وجوب الرجوع للإدارة المختصة المعنية بالفحص والرد، واستيفاء البيانات المطلوبة لفحص كل شكوى وفق طبيعتها، حيث يتيح التواصل المباشر مع المواطنين القدرة على استيفاء جميع البيانات المطلوبة لفحص الشكوى.

وأوضحت هيئة الدواء استقبال منصة الخط الساخن خلال الفترة من يناير من العام الجارى إلى إبريل الماضي بواقع 34600 شكوى واستفسار تم التعامل معها جميعا.

يشار إلي أن الخط الساخن الخاص بالهيئة 15301، تم تدشينه في أكتوبر 2021، حيث تعاقدت الهيئة لتشغيله، وأصبح الخط الساخن واحدًا من أهم المنصات التي تتيح التواصل المباشر مع المواطنين في جميع الأوقات، حيث يعمل الخط بكفاءة وقوة تشغيل كاملة لضمان تقديم الخدمة للمواطنين يوميا على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع بما في ذلك العطلات الرسمية.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء: مداهمة مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية جدول
  • «هيئة الدواء»: ضبط أدوية مخدرة بـ1.5 مليون جنيه في مخزن غير مرخص بالقليوبية
  • ضبط مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية مخدرة
  • هيئة الدواء: رقمنة 5 خدمات للاستفسار عن توافر الدواء والإبلاغ عن الآثار الجانبية
  • ضبط مخزن غير مرخص يبيع أدوية «الجدول»المخدرة بالقليوبية
  • هيئة الدواء تعلن عن رقمنة 5 خدمات لتسهيل التواصل مع المواطنين
  • «هيئة الدواء»: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية
  • هيئة الدواء: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية
  • "الدواء المصرية": الخط الساخن 15301 لتلقي استفسارات وشكاوى المواطنين طوال أيام العيد
  • هيئة الدواء: الخط الساخن 15301 يعمل 24 ساعة لتلقي شكاوى المواطنين في العيد