بنما-سانا

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن التوصّل إلى اتفاق لإنشاء صندوق عالمي لتمويل الحملة العالمية لمكافحة الإتجار غير القانوني بالتبغ.

وقالت رئيسة أمانة الاتفاقية الإطارية للمنظمة بشأن التبغ أدريانا بلانكو خلال مؤتمر صحفي وفقاً لوكالة فرانس برس: “إن الصندوق الذي تبلغ قيمته 75 مليون دولار وتموّله دول مانحة من خلال قروض من دون فوائد سيديره البنك الدولي”.

واعتبرت بلانكو أن الصندوق يمثل أسلوبا مبتكرا لتوليد الموارد والمساعدة في تمويل الطرق الآيلة إلى تنفيذ الاتفاقيات الدولية لمكافحة التبغ، وأضافت: “نسعى للوصول إلى رأسمال بقيمة 25 مليون دولار للبروتوكول، وآخر قدره 50 مليون دولار للاتفاقية الإطارية، وستتم إدارة المبلغين معاً”.

ووفق المنظمة يتسبب التبغ بوفاة أكثر من ثمانية ملايين شخص سنوياً في مختلف أنحاء العالم من بينهم 1.3 مليون شخص يتعرضون للتدخين السلبي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بعد انتشاره في أوروبا.. معلومات عن فيروس PUUV القاتل

حالة من الذعر اجتاحت أوروربا بعد انتشار فيروس قاتل يعرف بـPUUV، والذي أدى إلى إصابة شخصين به، وذلك نتيجة إصابتهما بحمى نزيفية فيروسية تشبه إلى حد كبير الإيبولا، والتي انتشرت مؤخرًا وصنفت على كونها أحد الأمراض النادرة التي تصيب البشر.

أعراض فيروس PUUV

فيروس PUUV  واحد من الأمراض القاتلة التي تختلف أعراضها من شخص لآخر وفقًا لصحيفة «ديلي إسكربس»، والتي أشارت إلى تشابه الأعراض بينه وبين إيبولا ويمكن استعراض أعراض الأخير بحسب منظمة الصحة العالمية فيما يلي:

الشعور بالتعب. الصداع. آلام العضلات والمفاصل. ألم في العينين. مشاكل في الرؤية. زيادة الوزن. ألم في البطن. فقدان الشهية. تساقط الشعر. مشاكل جلدية. اضطراب النوم. فقدان الذاكرة. فقدان السمع. الاكتئاب القلق.

 فيروس PUVV هو أحد أنواع فيروسات Orthohantavirusk، التي تصيب عددا كبيرا من البشر، وتؤدي الإصابة إلى حدوث ما يعرف بالحمى النزفية أو «اعتلال الكلى الوبائي»، كما ذهبت منظمة الصحة العالمية إلى أن مرض الإيبولا يصيب الإنسان، وينتقل عادة من الحيوانات البرية أو بالعدوى من المصابين إلى الأصحاء، وبلغ معدل الوفاة به بين المصابين إلى نحو 50% تقريبًا، وتراوح المعدل خلال موجات التفشي السابقة بين 25% و90%.

التشخيص والعلاج

وذهبت منظمة الصحة العالمية إلى أن فيروس PUUV يمكن تشخيصه وعلاجه عبر الآتي:

سوائل فموية أو وريدية. عمليات نقل الدم. أدوية لعلاج الألم والغثيان والقيء والإسهال.

مقالات مشابهة

  • "الصحة العالمية": 100 مليون مصاب سنويا بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية
  • «الصحة العالمية»: 100 مليون مريض كل عام في شرق المتوسط جرَّاء الأغذية غير المأمونة
  • وفاة أول إصابة بمتحور أنفلونزا الطيور.. ماذا قالت الصحة العالمية؟
  • الصحة العالمية: تسجيل أول وفاة بفيروس إنفلونزا الطيور من نوع A(H5N2) في المكسيك
  • النائب العام الليبي يأمر بحبس رئيس صندوق موازنة الأسعار ومسؤولين آخرين لتورطهم في قضايا فساد
  • منظمة الصحة العالمية: مصر نموذج يحتذى به في القضاء على فيروس سي
  • بـ650 مليون جنيه.. صندوق الاستثمارات العامة يعلن تسعيراً ناجحاً لأول عرض سندات بالجنيه الإسترليني
  • بعد انتشاره في أوروبا.. معلومات عن فيروس PUUV القاتل
  • عميد «حقوق عين شمس» يشارك فى مؤتمر الصحة فى إفريقيا
  • حنان بلخي تدعو لوصول الإمدادات الصحية والغذائية إلى غزة