في إطار تدريب أطباء القطاع الخاص واشراكهم بالمنظومة الصحية لتنظيم الأسرة بمحافظة أسيوط تحت رعاية وزارة الصحه والسكان وبالتعاون مع نقابة الأطباء بأسيوط،  في الحد من المشكلة السكانية وخفض معدل المواليد من خلال تنفيذ برنامج أسرة، والذي تنفذه شركة الباثفيندر بالتعاون مع شركة أسأل أستشير.

جامعة أسيوط تنظم المؤتمر السنوي الأول لرابطة أطباء الكلى بالمحافظة محافظ أسيوط: حملات مكثفة على الأسواق بالمراكز والأحياء وتحرير 235 مخالفة تموينية

وافتتح الدكتور  طارق هلال مدير أنشطة القطاع الطبي الخاص بأسال استشير كلمته بتقديم الشكر لكل من رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة د.

حسام عباس ولنقابة الأطباء تحت قيادة ا.د ضياء الدين عبد الحميد نقيب أطباء أسيوط علي التعاون في تنفيذ الدورة التدريبية الثانية لأطباء مركزي ابو تيج وديروط والتي بدأت يوم الأحد الماضي، على مدار خمسة أيام وبحضور  د.حسام عباس  مدير رئيس  قطاع السكان وتنظيم الأسرة ود.مروة ابو المكارم مدير تنظيم الأسرة بالمحافظة ود.أيمان متولي  مديرة مكتب الباثفيندر بوجه قبلي وعدد من أساتذة كلية الطب والتمريض.

وبدأت الفعاليات بكلمة  د.حسام عباس معربا فيها عن سعادته بتعاون أطباء القطاع الخاص بمحافظة أسيوط  وأكد أهمية الدور الذي يقوم به الأطباء و مشاركتهم في مجال تنظيم الأسرة والتي يأمل أن تزداد خلال الفترات القادمة وبخاصه بعد أن  افتتحت الوزارة فرصة تكويد مستشفيات الخاص للحصول على وسائل تنظيم الأسرة بسعر التكلفة.

كما أوصي بضرورة مشاركة القطاع بكافه بيانات المستفيدات من خدمات تنظيم الأسرة مما يساهم ذلك في أتخاذ القرارات السليمة وتقدير حجم الاحتياج الفعلي لخدمات تنظيم الأسرة بالقطاع الخاص.

كما أفاد انه يمكن أن تكون هناك استفادة متبادلة بين العيادة الخاصة وعيادة تنظيم الاسرة وبخاصة في الأماكن التي بها عجز في الاطباء.  سواء بتحويل الحالات من العيادة الحكومية الي العيادة الخاصة أو بالتعاون مع الطبيب كطبيب زائر كما يمكن للطبيب تحويل حالاته الي عيادة تنظيم الأسرة وخاصة لحالات التي ترغب في استخدام الكبسولات أو اللوالب الهرموني
واشار الي المواقع الإلكترونية الخاصة بالوزارة للتعليم الطبي المستمر وأرقام الخطوط الساخنة التي قد تفيد الأطباء. 

كما تحدثت د.مروة ابو المكارم عن كيفية الاستفادة من فترة التدريب سواء النظري أو العملي.

وأوضحت ان التدريبات العملية ستتم بثلاث عيادات تتميز بالتردد العالي من المنتفعات لمدة ثلاثة ايام وسيتناول التدريب بعض الموضوعات الخاصة بمكافحة العدوي وفوائد تنظيم الأسرة بعد الانتهاء من التدريبات النظرية والذي يستمر لمدة يومين.

وتفقد  الدكتور حسام عباس التدريبات العملية بالعيادات المخصصة للتدريب في وجود مديره تنظيم الأسرة ومدربي القطاع، واختتمت فاعليات الدورة أمس.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أطباء أسيوط الصحة الرعاية الصحية وزارة الصحة والسكان المشكلة السكانية تنظیم الأسرة

إقرأ أيضاً:

بالتعاون مع السفارة الهولندية.. صحة الإسكندرية تشارك في مبادرة لتنظيم الأسرة

شاركت إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية في اجتماع ختامي لتفقد أنشطة مشروع "صحتنا رأسمالنا" والذي يأتي ضمن بروتوكول التعاون المبرم بين غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعات وقطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة وبالتعاون مع مجلس السكان الدولي وبدعم من السفارة الهولندية.

جاء ذلك بحضور السفير بيتر بوليما سفير دولة هولندا لدى مصر والدكتورة هالة عبد المعطى مدير عام القطاع الأهلى و الخاص بقطاع السكان و تنظيم الأسرة وقيادات مجلس السكان الدولى و غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات.

وأشارت الدكتورة هنادي سامي مدير ادارة تنظيم الأسرة انه تمت مشاركة الإدارة من خلال تدريب ٣٠٠ مثقفى اقران من عمال و عاملات المصانع على فوائد و أهمية تنظيم الأسرة، وتدريب ١٢ ممرضة من ممرضات المصانع على مشورة تنظيم الأسرة، والإمداد بخدمات تنظيم الأسرة من خلال العيادات الخارجية.

وأضافت انه منذ بداية العمل بالمشروع قد تم تلاحظ الأثر الايجابى على سد الحاجة الغير الملباه لدى تلك الفئة من السيدات 

وقد أثنى السفير الهولندى و جميع القيادات على الخدمات المقدمة و فرق العمل المتواجدة وجودة الخدمات و المهارة العالية والخصوصية في التعامل مع كل حالة على حدى والإقبال الواضح على تلقي الخدمات المتاحة و ضرورة تواجد فرق تنظيم الأسرة باستمرار لتلبية احتياجات جميع العاملات.

يأتي هذا وفقا لتوجيهات القيادة السياسية للاهتمام بالقضية السكانية و إتاحة خدمات الصحة الإنجابية ووسائل تنظيم الأسرة لجميع الفئات ضمن استراتيجيات القضاء على الحاجة الغير ملباه لخدمات الصحة الانجابية و وسائل تنظيم الأسرة.

مقالات مشابهة

  • ذراع إيران تفصل أطباء وممرضين رفضوا المشاركة بالتعبئة العسكرية
  • هي تستطيع  تنظم ورشة حول" تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية"
  • سمو ولي العهد يلتقي أسرة آل الصباح الكرام في ديوان الأسرة بقصر بيان
  • برلماني: قانون تنظيم ملكية الدولة في الشركات الوطنية يؤكد جديتها في تعزيز مشاركة القطاع الخاص
  • السودان: «نقابة الأطباء» تؤكد خروج مستشفى الفاشر من الخدمة
  • 8000 مستفيدة من حملة "حقك تنظمي" في دمياط
  • ختام فعاليات الجولة الثانية من مبادرة "حوارنا سلام"
  • أطباء كوريا الجنوبية يعلنون اعتزامهم استئناف الإضراب
  • العمل: ختام فعاليات برنامج تدريبي مجاني لفتيات القليوبية
  • بالتعاون مع السفارة الهولندية.. صحة الإسكندرية تشارك في مبادرة لتنظيم الأسرة