تسعى مجموعة شاطئ البحر إلى تعزيز الابتكارات في مجال الرياضة لدعم الاستدامة البيئية، وقامت المجموعة بابتكار العديد من الأدوات المستخدمة في الممارسات الرياضية من المواد المعاد تدويرها، لترسيخ ثقافة إعادة التدوير ونشر الوعي بأهمية المجال في خلق بيئة صحية للإنسان والحفاظ على البيئة البحرية والبرية من ملوثات النفايات.

وابتكرت المجموعة في مجال الرياضة حواجز وأدوات للمساعدة على الأنشطة الرياضية البدنية، وشاركت المجموعة في العديد من الفعاليات الرياضية بهذه الأدوات مثل المشاركة في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة من خلال توفير أدوات للمساعدة على ممارسة الرياضة من مواد معاد تدويرها. وتهدف المجموعة من خلال هذه المبادرات التوعوية والابتكارات المستدامة إلى المساهمة في خلق مجتمع حيوي بيئته مستدامة، ورفع كفاءة المجتمع تجاه ثقافة إعادة التدوير واعتبارها منهج حياة، وخلق سوق لصناعات معاد تدويرها ومستدامة، وتطوير برامج التوعية والإثراء في مجالات الاستدامة البيئية وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030 والتي تعد البيئة والاستدامة إحدى ركائزها، ودعم البرامج المجتمعية والتعليمية وتقديم الدعم للمدارس والجامعات ومؤسسات الدولة لضمان تحقيق توعية أكبر من أجل تحقيق شراكة مع المجتمع، وبناء وتقوية الحس والدافع للعمل نحو حماية البيئة واستخدام وسائل التكنولوجيا غير الضارة بالبيئة. ولقد أسست المجموعة مركز شاطئ البحر للاستدامة والتدوير، الذي يهدف إلى إحياء القيم والاهتمام برفع ثقافة المجتمع بالاستدامة ومجالات إعادة التدوير، والاستدامة البيئية، وتهدف المجموعة من خلال هذا المركز إلى نشر مفهوم الاستدامة واستعادة المواد الخاص وتطوير قطاع إدارة النفايات، مع المحافظة على الامتثال لأعلى المعايير البيئية والتعليمية، إلى جانب تمكين قضايا الشباب في مجال ريادة الأعمال والعمل التطوعي والعمل البيئي. 


وتسعى مجموعة شاطئ البحر لتطوير أنشطة التعامل مع كافة أنواع النفايات، ليشمل أنشطة جمع النفايات وفرزها ومعالجتها وتصريفها واسترجاع المواد وتحويلها للمصانع بهدف تحقيق الكفاءة القصوى في استخدام الموارد، وتحقيق أهداف الاستدامة بإعادة تدوير جميع أنواع النفايات واسترجاعها وإعادة تشكيلها وإدخالها من جديد في الاقتصاد.
وتحظى التنمية المستدامة في دولة قطر باهتمام كبير من قِبَل الحكومة، ويظهر ذلك جلياً في المشاريع والمبادرات التي تتبناها وتدعمها الدولة، وبدأت تتنامى المدن الذكية المستدامة في البلاد إلى جانب المبادرات والتشريعات التي تضمن حماية البيئة والوفاء بمتطلباتها. 
وسبق لمجموعة شاطئ البحر لإعادة التدوير أن دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعد كتابة أكبر كلمة «قطر» بالزجاجات البلاستيكية المستخدمة التي يعاد تدويرها، وتؤكد المجموعة حرصها على تلبية وتطلعات وتوجهات القيادة بتحقيق أهداف إعادة التدوير والمساهمة في تحقيق أهداف المبادرات الوطنية الرائدة للبيئة والاستدامة، ولقد أوجدت المجموعة مسارات متعددة وحلولا للابتعاد عن مكب النفايات وفرز وإعادة تدوير النفايات عبر حلول شاملة لكافة أنواع النفايات، وذلك من خلال الاستفادة من أفضل الممارسات العالمية واستخدام أحدث التقنيات عبر شراكات استراتيجية لتخطي جميع التحديات وتقليل المدة الزمنية لعملية إعادة التدوير. 
وتشكل إستراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي ركيزة أساسية للسياسات العامة من أجل المحافظة على البيئة لصالح الأجيال الحالية والقادمة. وتقع هذه المهمة على وزارة البيئة والتغير المناخي التي تعمل على حماية البيئة وصون مواردها. وتتماشى خططها في هذا المجال مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتشكل جزءاً لا يتجزأ من رؤية قطر الوطنية 2030، وترسم معالم التزام دولة قطر بمواجهة التغير المناخي من خلال تنويع الاقتصاد، وبناء القدرات، وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية. كما تحدد الخطة الأهداف المناخية الوطنية لتعزيز القدرة على مواجهة آثار تغير المناخ من خلال المبادرات والتشريعات المختلفة التي تركز على التخفيف من الآثار. 
وتجري المؤسسات البيئية الفعالة والمتمرسة في دولة قطر البحوث ذات الصلة، مع نشر الوعي العام وتعزيزه حول حماية البيئة وكذلك تشجيع استخدام التكنولوجيا الخضراء. إلى جانب تقديم الحكومة دعمها الكامل للشركات الناشئة ومراكز الأبحاث والمنظمات التي تواظب على الابتكار والتطوير في مجالات الحفاظ على البيئة والاستدامة والتكنولوجيا. ولقد ظهر اهتمام الدولة بالتنمية المستدامة وحماية البيئة في الفعاليات الكبرى التي استضافتها الدولة مثل مونديال قطر من خلال ملاعبه المستدامة والتي ترشحت للحصول على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة «جي ساس» من فئة 4 نجوم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مجموعة شاطئ البحر الاستدامة البيئية الرياضة إعادة التدویر حمایة البیئة شاطئ البحر من خلال فی مجال

إقرأ أيضاً:

كتاب من وزير البيئة إلى وزيري الداخلية والسياحة ومحافظ بيروت.. هذا ما تضمنه

وجّه وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين اليوم كتباً إلى كل من وزير الداخلية والبلديات والسياحة القاضي بسام مولوي ووليد نصار ومحافظ بيروت القاضي مروان عبود، للطلب من القيّمين على الفعاليات والحفلات الصيفية التعاقد مع شركات متخصصة في مجال إدارة النفايات الصلبة لإنشاء نظام فرز للبلاستيك والكرتون والمعادن.

وجاء في الكتاب: "حيث أن وزارة البيئة تقدّر الجهود التي تبذلونها في سبيل تنظيم الفعاليات والحفلات ضمن موسم صيف 2024 والتي من شأنها التأثير ايجاباً على الوضع السياحي والاقتصادي العام في البلاد، وبناء على القوانين والمراسيم المرعية الاجراء، وحيث أن هذه الفعاليات تخلّف كمية من النفايات الصلبة سيما البلاستيك والكرتون في مكانها ما يؤدي إلى عدم الحفاظ على مظاهر النظافة العامة، وحيث أن الإدارة السليمة للنفايات الصلبة تُعد جزءاً اساسياً من ضمان بيئة نظيفة ومستدامة وهو ما ينعكس ايجاباً على سمعة البلاد وصحة سكانها وزائريها، وحيث أن معظم الحفلات والفعاليات ستقام ضمن نطاق بلدية بيروت في ال Forum de Beyrouth والواجهة البحرية في ال Biel، وعليه تطلب وزارة البيئة الطلب من القيمين على هذه الفعاليات ضرورة التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال إدارة النفايات الصلبة على أن تأخذ على عاتقها جمع النفايات الناتجة عن هذه الفعاليات وفرزها ومعالجتها بطرق سليمة بيئياً وأن تشمل خدمات هذه الشركة ما يلي:

-توفير حاويات للنفايات مناسبة ومتنوعة لتسهيل عملية الفرز بحسب المرسوم 5605/2019.

- جمع ونقل النفايات بشكل منتظم ومناسب.

- فرز النفايات إلى مواد قابلة لاعادة التدوير ومواد عضوية ومواد غير القابلة للتدوير.

- تسليم النفايات بحسب نوعها إلى جهات مرخصة ليصار إلى إعادة تدويرها و/أو التخلص النهائي منها ضمن القوانين المرعية الإجراء".

وختم وزير البيئة بتوجيه الشكر إلى وزيري الداخلية والسياحة ومحافظ بيروت على تعاونهم.

مقالات مشابهة

  • المشاط: "ملكية الدولة" حجر الزاوية في علاقاتنا مع المؤسسات الدولية وشركاء التنمية
  • رئيس الرقابة المالية: تعزيز التمويل أحد محاور رؤية الهيئة لتحقيق التنمية المستدامة
  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد NDB يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • القباج تشهد افتتاح فعاليات المعرض الفني لمؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي من أجل التنمية
  • أشغال الشارقة تستضيف ورشة عن الاتجاهات المستقبلية في مجال الصحة والسلامة في البناء
  • كتاب من وزير البيئة إلى وزيري الداخلية والسياحة ومحافظ بيروت.. هذا ما تضمنه
  • بحوث الصحراء ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • «بناء الأجسام» يُسخر إمكاناته لدعم «الأولمبياد الخاص»
  • وزير التعليم العالي: التعاون بين مصر ومجموعة دول جنوب إفريقيا خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة
  • الدبيبة يوجه وزارة الرياضة لدعم المنتخب الوطني لكرة القدم