شارك وزير الصحة، عبد الحق سايحي، اليوم الثلاثاء، بالمدرسة الوطنية للإدارة في فعاليات الملتقي الوطني بعنوان “وسيط الجمهورية مكسب من أجل خدمة المواطن”. المنظم تحت الرعاية السامية للسيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون من طرف وسيط الجمهورية .

وأبرز وزير الصحة، الدور الكبير الذي تلعبه وساطة الجمهورية من خلال حرصها على نقل انشغالات المواطن.

ووضعها في صلب اهتمامات الإدارة بغرض تحسين عملية التكفل به وتحقيق مبدأ العدالة في الحصول على مختلف الخدمات الصحية.

وأكد الوزير، أن مصالحه تلقت 1197 عريضة خلال العام 2023،70  بالمائة منها تتحدث عن الصعوبات المسجلة في الوصول إلى الخدمة الصحية. فيما تطرقت 24 بالمائة منها إلى الإجراءات المتعلقة بما وصفته بالمسائل البيروقراطية.

كما تم استقبال 318  عريضة حررت من قبل أعضاء من البرلمان بغرفتيه لوضع الإدارة المركزية في صورة ما يحتاج إليه المريض. وحرص  على التأكيد بأن الدراسات التي قامت بها مصالحه أظهرت وجود سوء فهم. سواء من حيث طريقة إيصال المعلومة إلى المريض أو عدم توفرها في بعض الأحيان الأمر. الذي يؤدي في الكثير من الأحيان إلى تسجيل بعض التجاوزات على مستوى المؤسسات الصحية.

وشدد الوزير على أن هذه المظاهر سيتم القضاء عليها بشكل نهائي على مستوى المرفق العام الذي أنشأ لخدمة الصالح العام. وذلك بفضل نظام الرقمنة الذي وصلت نسبته إلى 97 بالمائة. والذي سمح بالتكفل بالمسائل التي تخص المريض. من خلال تمكينه من الولوج إلى مختلف الخدمات الصحية خاصة بفضل الرقم التعريفي الذي تم استحداثه لفائدته.

وفي ذات السياق، ذكر الوزير أن وزارة الصحة أطلقت منذ عام ونصف برنامج مخطط عمل للمريض يظم سبعة محاور. ويضع المريض والمواطن بصفة عامة في محور التكفل بانشغالاته. من خلال تمكين المريض من الحصول على جميع الخدمات الصحية بطريقة عادلة. وذلك بفضل نظام الفرز الذي أظهرت نتائج الدراسة الخاصة به أن 80  بالمائة فقط من الحالات التي كانت تستقبل لم تكن حالات مستعجلة.

وتوفير الأدوية، حيث لم يتم تسجيل سوى 2.93 بالمائة من أصل 1053 دواء. على مستوى مختلف المؤسسات الإستشفائية خلال سنة 2023 مع ضمان عملية تعويضها. والتكفل الأحسن بالمريض بعد خروجه من المستشفى.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

خلال الـ24 ساعة الماضية.. 135 شهيداً ومصاباً بمجازر صهيونية جديدة في غزة

يمانيون/ متابعات أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الخميس، بارتكاب قوات العدو الصهيوني  3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 30 شهيدًا و105 إصابات خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأشارت الصحة، في تقريرها اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الصهيوني المستمر منذ 251 يوما  إلى أن عددا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأعلنت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 37232 شهيدًا و85037 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

#العدوان الصهيوني على غزة#طوفان الأقصى‎#فلسطين المحتلةُ#قطاع غزةً#كيان العدو الصهيوني

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: استعدادات كاملة لضمان استمرار الخدمات الصحية بأعلى مستوى خلال إجازة العيد
  • السليمانية تعلن استقبال 50 ألف سائح بـ3 أيام
  • وزير الصحة السعودي .. تم تفعيل الإسعاف الجوي للحجاج في المشاعر المقدسة
  • الصحة: 30 شهيدًا و95 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية بغزة
  • الصحة: 34 شهيدًا و71 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية بالقطاع
  • مفتي الجمهورية يوضح فضل يوم عرفة.. يكفّر ذنوب السنة الماضية
  • “الصحة”: أكثر من 77 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم حج 1445هـ
  • وزير الصحة يرعى استعراض أسطول الهلال الأحمر بمشاركة المنظومة الصحية بالحج
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 135 شهيداً ومصاباً بمجازر صهيونية جديدة في غزة
  • الصحة: 30 شهيدًا و105 إصابات خلال الـ24 ساعة الماضية بغزة