قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية مسئولية الأمم المتحدة، لافتا إلى أن المرافعة التاريخية لمصر أمام محكمة العدل الدولية، لها دور كبير في دعم القضية الفلسطينية.

 حركة فتح هي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني

وأضاف الدكتور طارق فهمي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن إسرائيل اعترفت بأن حركة فتح هي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أهمية التدخل الأممي وأن تكون الأراضي الفلسطينية تحت الحماية الدولية.

 مصر وضعت إسرائيل في مأزق كبير

كما أكد الدكتور طارق فهمي، أن مصر وضعت إسرائيل في مأزق كبير بكشف جرائمها أمام العالم، لافتا إلى أن هناك حالة فزع في الشارع الإسرائيلي بعد ما تم في محكمة العدل الدولية، والقول في الإعلام الإسرائيلي بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يذهب بإسرائيل إلى الجحيم، وسط حالة من الفزع والهلع.

 العالم يحاصر إسرائيل وتطويقها بقواعد دولية

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن مصر تملتك الأدوات الدبلوماسية وخارج أيضا معاهدة السلام لردع إسرائيل، لافتا إلى أن العالم يحاصر إسرائيل وتطويقها بقواعد دولية.

تخبط في قرارات الإدارة الأمريكية 

ونوه الدكتور طارق فهمي، بأن هناك تخبطا في قرارات الإدارة الأمريكية خاصة بشأن الدعم الإسرائيلي، لافتا إلى أننا لا نتوقع خيرا من الإدارة الأمريكية بشأن القضية الفلسطينية.

وقال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يعرف مدينة غزة، مبينا أن تصريحاته ما هي إلا مجرد هذيان.

أمريكا تستخدم حق الفيتو ضد أي قرارات ليست في صالح إسرائيل

كما أكد الدكتور طارق فهمي، أن أمريكا تستخدم حق الفيتو ضد أي قرارات ليست في صالح إسرائيل، مبينا أن الحديث عن مفهوم القوة يعني عقد صفقات أسلحة وإدارة العلاقات الدولية، كما أن القوة العسكرية المصرية هي أكبر مهدد للأمن القومي الإسرائيلي.

إسرائيل كيان هش وضعيف

واستطرد أستاذ العلوم السياسية، بأن إسرائيل كيان هش وضعيف، والمجتمع الإسرائيلي يعاني من الانقسام ويحتاج إلى تأهيل نفسي حيث يعاني من مشكلات نفسية كثيرة، وهناك حالة انكسار في الجيش الإسرائيلي، وإسرائيل تحتاج إلى أن تستمر 25 عاما قادمة.

كما أكد فهمي، أن هناك هجرة مضادة داخل الجيش الإسرائيلي، كاشفا عن أن هناك 8 وزراء في مجلس الحرب الإسرائيلي مطلوبين كإرهابيين في عدة مطارات دولية وتقديمهم للعدالة الدولية، إلى جانب 64 حركة عنف داخل المجتمع الإسرائيلي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: برنامج على مسئوليتي قناة صدى البلد أ اسرائيل القضية الفلسطينية الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية الاحتلال الاسرائيلي أمريكا المجتمع الإسرائيلي أستاذ العلوم السیاسیة الدکتور طارق فهمی لافتا إلى أن أن هناک

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: زيارات بلينكن للمنطقة يعقبها تصعيد إسرائيلي في غزة

قال الدكتور حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تثير القلق، موضحًا أن كل زيارة له تؤدي إلى زيادة التصعيد الإسرائيلي في غزة، وزياراته بلا نتيجة، مشددًا على أن تصريحات بلينكن استهلاك إعلامي وتمثل حالة من حالات النفاق السياسي، التي تمارسها الإدارة الأمريكية بالتزامن مع الدخول على الانتخابات.

حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني

واستنكر «سلامة»، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، على فضائية «سي بي سي»، حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أن إسرائيل تعتبر أنها فوق القانون وسط تواطؤ واضح من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع: «نشهد محرقة حقيقية على أرض غزة، ويوجد استهداف للنساء والأطفال لمنع خروج جيل جديد، وسط دعم من الولايات المتحدة الأمريكية، وصمت من المجتمع الدولي، الدور المصري ثابت لم يتغير، بشأن دعم القضية الفلسطينية، فهي قدمت شهداء للدفاع عن هذه القضية، وتتحمل العبء الأكبر في الدفاع عن القضية الفلسطينية من منطلق مسؤوليتها التاريخية».

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: مصر بذلت جهودا مكثفة لحل أزمة القضية الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: مراوغة إسرائيلية قادمة بشأن مقترح الهدنة
  • أستاذ علوم سياسية عن تطورات المشهد الفلسطيني: انفراجة جديدة بفضل توافق مجلس الأمن
  • أستاذ علوم سياسية لـ قصواء الخلالي: يجب الاستعداد لمراوغة إسرائيلية قادمة حول مقترح الهدنة
  • أستاذ علوم سياسية: ما تتعرض له غزة الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية
  • أستاذ علوم سياسية: الرئيس السيسي استخدم عبارات قوية لوصف ما يحدث في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: الساحة الإسرائيلية مشتعلة بشكل كبير بعد انسحاب جانتس
  • أستاذ علوم سياسية: زيارات بلينكن للمنطقة تثير القلق.. ونشهد "هولوكوست" على أرض غزة
  • أستاذ علوم سياسية: زيارات بلينكن للمنطقة يعقبها تصعيد إسرائيلي في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: زيارة بلينكن تأكيد أمريكي على وجود قنوات تواصل مباشرة