دبي: «الخليج»
أعلن مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية في دبي، وشركة «الإمارات العالمية للألمنيوم»، أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات خارج قطاع النفط والغاز، توقيع اتفاقية تعاون لتوطين القوى العاملة والمساهمة في تطوير القطاعات الإستراتيجية لدولة الإمارات.
وبموجب هذه الاتفاقية سيمدّ المجلس، الشركة بمرشحين مؤهلين من مواطني دولة الإمارات، للمشاركة في برامجها التدريبية وتوظيفهم بالشركة، بهدف تنمية الكوادر الإماراتية في القطاع الصناعي.


تهدف هذه المبادرة إلى دعم جهود الشركة في تعزيز معدلات التوطين. وتحظى بأحد أعلى معدلات التوطين مقارنةً بأي شركة صناعية كُبرى، نظراً لعدد الوظائف التشغيلية.
ووقع الاتفاقية عبدالله بن زايد الفلاسي، نائب رئيس مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية، والمدير العام لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وعبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم.
وقال سلطان المنصوري، رئيس مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية «يعكس تعاوننا التزامنا الثابت بالتوطين وتطوير القوة العاملة الوطنية استراتيجياً. وسنعمل معاً على توطين الوظائف بالشركة ودعم وتطوير الكوادر المهنية المواطنة للقيادة والابتكار في القطاع الصناعي من أجل تعزيز التنافسية عالمياً. ويفخر المجلس بالمساهمة في دعم النمو الاقتصادي لدولة الإمارات بإتاحة الفرصة للمواطنين للمشاركة في إرساء أسس هذه المسيرة، وتحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة».
وقال عبد الناصر بن كلبان «يأتي التوطين على رأس أولويات الشركة منذ عقود، وقد حرصت على استقطاب أفضل المواهب المحلية لزيادة قدرتها التنافسية عالمياً. تطمح شركتنا إلى زيادة معدل التوطين بشكل أكبر ونتطلع إلى العمل مع مجلس تنمية الموارد البشرية لتسريع وتيرة التوطين».
وبلغ معدل التوطين في الشركة نسبة 42.6% نهاية 2023. وتهدف الشركة إلى رفع معدلات التوطين خلال الأعوام المقبلة بزيادة نسبة الإماراتيين 2% على أساس سنوي لتصل إلى 48% بحلول عام 2026، ما يعني أنها تتوقع توظيف نحو 500 مواطن ومواطنة على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
وبموجب الاتفاقية، سيعمل المجلس والشركة لزيادة الوعي بين طلاب المدارس والجامعات بالوظائف المحتملة في القطاع الصناعي وآليات التوظيف والتدريب المهني المبكر.
ويعمل حالياً 1,200 إماراتي في الشركة، وتقل أعمار نحو 700 منهم عن 35 سنة. وفي العام الماضي، وظفت 120 إماراتياً، من بينهم 37 امرأة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم مجلس تنمیة الموارد البشریة فی القطاع الصناعی

إقرأ أيضاً:

مجموعة الرستماني: زيادة الكوادر الإماراتية إلى 15% من مجموع القوى المهارية العاملة لدى المجموعة

أعلنت مجموعة الرستماني، إحدى الشركات العائلية الرائدة في الإمارات، عن تحقيق نسبة توطين بلغت 15٪ من مجموع القوى العاملة المهارية مسجلة نسبة نمو بلغت 3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مما يعكس جهودها المستمرة لدعم الأهداف الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالقوى العاملة الإماراتية.

جاء هذا الاعلان متزامنًا مع مشاركة المجموعة في معرض الإمارات للوظائف “رؤية 2024″، الذي سيقام في الفترة من 24 إلى 26 سبتمبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي. وتعاود المجموعة مشاركتها في هذا الحدث المهني المرموق عاماً بعد عام، بهدف التواصل مع الإماراتيين الباحثين عن عمل وأصحاب الخبرات والكفاءات، مؤكدة التزامها بدعم مسيرة تنمية المواهب الإماراتية.

ويٌعَد معرض رؤية للوظائف منصة رائدة لتوظيف وتمكين المواطنين الإماراتيين، حيث يوفر فرص عمل في مختلف المجالات من خلال التواصل بشكل مباشر مع الجهات الفاعلة وأصحاب العمل، ويضم جدول أعمال حافل يشمل حوارات ملهمة وعروضاً مٌباشرة وورش عمل تطويرية يقدمها خبراء من مؤسسات رائدة. ويتماشى الحدث مع الأهداف الوطنية لدولة الإمارات التي تشمل زيادة معدّلات التوطين، وتطوير مهارات القوى العاملة الوطنية، وترسيخ مكانة الدولة كمركز عالمي للمواهب. وجدير بالذكر أنه اعتباراً من العام 2023، تم تسجيل وجود أكثر من 80 ألف مواطن إماراتي يعملون في القطاع الخاص.

وفي تعليقه على الحدث، قال مازن دالاتي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الرستماني: “بصفتنا شركة إماراتية، نحن ملتزمون بالمساهمة في رؤية الدولة الرامية لتحقيق النمو المستدام من خلال تمكين الشباب الإماراتي، وتؤكد مشاركتنا في المعرض التزامنا بخلق فرص عمل مجدية، ودعم المواهب المحلية، وتوفير منصة لتنمية مهاراتهم وتحقيق أعلى مستويات الابتكار والإبداع في مجموعة من القطاعات”.

وتسعى المجموعة إلى تعزيز هذه الجهود من خلال مشاركتها في الحدث، حيث ستعرض فرص عمل متنوعة عبر محفظتها الواسعة من الشركات التي تشمل قطاعات عدة مثل السيارات، والخدمات المالية، والإنشاءات وغيرها. وسيحظى الحاضرون بفرصة استكشاف مسارات مهنية متنوعة والتواصل مع أصحاب الخبرات والكفاءات في الشركة، مع التركيز على تقديم إرشادات مخصصة للإماراتيين الباحثين عن عمل.

بدوره، أوضح عبد الرحمن صقر، رئيس إدارة التحول ورئيس إدارة الثروات البشرية في مجموعة الرستماني، أن معرض رؤية يعد المنصة الأمثل للتواصل مع الجيل التالي من القادة الإماراتيين، لافتًا إلى حرص المجموعة على توفير بيئة عمل شاملة وديناميكية تدعم المواطنين في مسار التقدم وتحقيق النجاح. وأضاف: “إن مشاركتنا في هذا الحدث تعكس جهودنا الحثيثة المبذولة لتحقيق أهداف التوطين في دولة الإمارات وتطوير المواهب على المدى البعيد”.

بالإضافة إلى الاستشارات المهنية وفرص العمل، ستقدم مجموعة الرستماني مبادرات مبتكرة تهدف إلى تنمية المهارات وتوفير فرصة توجيه وإرشاد المواطنين الإماراتيين. وكجزء من التزامها الطويل الأمد بالتوطين، تسعى مجموعة الرستماني باستمرار إلى إيجاد السبل المناسبة لتمكين قوتها العاملة وتزويدها بالأدوات اللازمة للنجاح.

تتطلع المجموعة إلى لقاء أصحاب المهن والكفاءات والمواهب الإماراتية الطموحة في هذا المعرض، وتكوين شراكات جديدة لدفع عجلة النمو والنجاح المتبادلين.


مقالات مشابهة

  • استدعاء الأدوات في حرب النفوذ السعودية الإماراتية في اليمن
  • غرفة سوهاج: تبسيط الإجراءات الإدارية لتحفيز الاستثمارات في القطاع الصناعي
  •  كيف سيتعامل أبو صعيليك مع تداعيات نظام الموارد البشرية الجديد.؟!
  • تفاهم بين «تنمية الموارد» و«جافزا»
  • مجموعة الرستماني: زيادة الكوادر الإماراتية إلى 15% من مجموع القوى المهارية العاملة لدى المجموعة
  • «دبي القابضة» تشجع وتجذب الكوادر الإماراتية
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعقد الاجتماع الثامن لرؤساء المجالس القطاعية للمهارات
  • "الموارد البشرية" تستقبل 7700 طلب للمشاركة في جائزة الإمارات للريادة
  • وزير الصحة يبحث مع ممثل اليونيسيف خطة تعافي القطاع الصحي
  • متى اجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص؟ وزارة الموارد البشرية تجيب