مصراوي:
2024-06-20@00:16:16 GMT

حماية المستهلك يطلق دليل خدمات وحقوق المستهلك

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

حماية المستهلك يطلق دليل خدمات وحقوق المستهلك

كتب- محمد سامي:

أطلق جهاز حماية المستهلك، برئاسة إبراهيم السجيني، دليل خدمات وحقوق المستهلك والتي تعكس الإطار العام لاستراتيجية جهاز حماية المستهلك لتطبيق الجودة، والرؤية المستقبلية لخطتها، بما تضمه من مُرتكزات، وغايات، وأهداف استراتيجية.

ويأتي إطلاق دليل الخدمات وحقوق المستهلك، في خطوة مهمة لجموع المستهلكين للتعريف بحقوقهم والتزاماتهم في كل مجالات اختصاصات الجهاز.

كما يحتوي الدليل على الخدمات التالية:


- حقوق المستهلك الأساسية -الفاتورة- وسياسة الاستبدال والاسترجاع.

- نصائح وإرشادات أثناء شراء الأجهزة الكهربائية.

- نصائح وإرشادات أثناء شراء أجهزة الهواتف المحمولة.

- نصائح وإرشادات أثناء الشراء عبر الإنترنت وكيفية مواجهة الإعلانات المُضللة.

- العقارات "التايم شير - رسوم التنازل - الإعلان عن وحدات بدون ترخيص".

- نصائح وإرشادات أثناء شراء السيارات.

- دور الجهاز مع منظمات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك.

- طرق التقدم بشكوى وعناوين فروع الجهاز بمختلف محافظات الجمهورية.

يُذكر أن جهاز حماية المستهلك، هو أحد أجهزة الدولة الرقابية، حيث تأسس وفق القانون رقم 67 لعام 2006، لضبط وتنظيم الأسواق وحماية حقوق المستهلكين وصون مصالحهم.

ويمارس الجهاز دوره واختصاصاته التي حددها القانون والتصدي للممارسات السلبية الضارة بالمستهلكين، كما يسعى لحل شكاوى المستهلكين التي يتلقاها عبر وسائل عديدة أتاحها لضمان التيسير والتسهيل عليهم للوصول بشكواهم.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 13 سبتمبر 2018، على إصدار القانون الجديد لحماية المستهلك برقم 181 لسنة 2018، كما أصدر الدكتور مصطفى مدبولي اللائحة التنفيذية التي تكفل وضع آليات تنفيذ القانون على أرض الواقع.

ويدعم القانون دور جهاز حماية المستهلك في ضبط الأسواق واتخاذ الخطوات والتدابير الاحترازية لصون حقوق المستهلك والحفاظ على سلامتهم، الأمر الذي يساند مؤسسات الدولة في تنفيذ استراتيجيتها لضبط الأسواق وحماية حقوق المستهلكين بما يسهم في دعم محاور التنمية الشاملة لكل فئات المجتمع.

ويختص الجهاز بفحص وحل شكاوى المستهلكين من السلع والمنتجات والخدمات التي تؤدى إليهم لإشباع حاجاتهم غير المهنية أو غير الحرفية أو غير التجارية.

يذكر أن حقوق المستهلك الأساسية هي:

- الحق في الصحة والسلامة عند الاستعمال العادي للمنتجات.

- الحق في الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة عن المنتجات وكذلك الحق في التثقيف القانوني المتعلق بحماية حقوقه ومصالحه.

- الحق في الاختيار الحر لمنتجات تتوافر فيها الجودة المطابقة للمواصفات والسعر العادل التنافسي الذي تحدده آليات السوق.

- الحق في الحفاظ على الكرامة الشخصية واحترام العادات والتقاليد المجتمعية.

- الحق في المشاركة في المؤسسات والجمعيات والمجالس واللجان المتصل عملها بحماية المستهلك.

- الحق في الشكوى ورفع الدعاوى القضائية عن كل ما من شأنه الإخلال بحقوقه والإضرار بها أو تقييدها وذلك بإجراءات سريعة ومٌيسرة.

كما يحتوي الدليل على أهم حقوق والتزامات المورد أو التاجر، منها:

- الالتزام بالإعلان عن الأسعار، وأن يكون السعر المٌعلن شاملًا "الضرائب - الرسوم".

- الالتزام بإعطاء المستهلك فاتورة ضريبية دون تحميل دون تحمل أي تكلفة إضافية على المستهلك.

- الالتزام بسياسة الاستبدال والاسترجاع وهي: للمستهلك الحق في استبدال السلعة أو إسترجاعها خلال فترة الـ14 يومًا دون إبداء أسباب، بشرط أن تكون في حالتها الأصلية/ أو خلال الـ30 يومًا إذا شابها أحد عيوب الصناعة.

وناشد رئيس جهاز حماية المستهلك، المواطنين، ضرورة التعاون مع الأجهزة الرقابية في الدولة والإبلاغ الفوري عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بأمن وسلامة المستهلكين، من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أي خط أرضي يوميًا، أو من خلال الدخول على الرابط التالي اضغط هنا

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: ليالي سعودية مصرية مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان حماية المستهلك طوفان الأقصى المزيد جهاز حمایة المستهلک حقوق المستهلک الحق فی

إقرأ أيضاً:

جهاز لاسلكي غامض لغوغل يظهر في وثائق لجنة الاتصالات الفدرالية الأميركية

ظهر "جهاز لاسلكي" غامض من شركة غوغل في إحدى وثائق لجنة الاتصالات الفدرالية الأميركية (إف سي سي) لتشير تقارير صحفية عدة إلى أن تقنية الرادار "سولي" من غوغل جاهزة لتطبيقات جديدة.

معظم ما يتوفر في هذه الوثيقة يتضمن نتائج الاختبارات والوثائق المتعلقة بالتوصيلات اللاسلكية المختلفة للجهاز، ويدعم جهاز غوغل الغامض تقنية الرادار "سولي" قصيرة المدى بتردد 60 غيغاهيرتزا وتقنية الواي فاي (802.11 إن) والاتصال بتقنية البلوتوث، كما أنه مزود بصفيحة في قاعدته، وهو ما يزيد فضول الأشخاص الذين يحاولون معرفة الغرض منه.

رادار "سولي" هو منتج يعمل بالموجات المليمترية بتردد 60 غيغاهيرتزا طورته شركتا غوغل وإنفينيون تكنولوجيز بالتعاون بينهما.

وتتولى غوغل معالجة الإشارات والبرمجيات، في حين توفر شركة إنفينيون رقائق الجهاز الداخلية، وصُمم هذا الرادار لمهام الاستشعار القريب المدى، مما يتيح للأجهزة فهم إيماءات المستخدم والاستجابة لها دون الحاجة إلى التلامس الجسدي.

وظهر الجهاز لأول مرة في مؤتمر غوغل للمطورين عام 2015، مع ظهور تطبيقات مبتكرة لاحقة في برنامج مطوري غوغل بالتعاون مع الجامعات والمطورين في مختلف أنحاء العالم.

أما الجيل الثاني -الذي صدر في عام 2018- فقد وجد استخداما عمليا في وحدة التعرف على الإيماءات الخاصة بهاتف "بكسل 4" من غوغل، وفي وحدة مراقبة النوم في جهاز "نيست هاب".

ووفقا للوثيقة، يدعم جهاز غوغل الغامض نطاقي تردد 2.4 غيغاهيرتز و60 غيغاهيرتزا فقط، مما يشير إلى حالات استخدام محددة للجهاز لا تتطلب القدرات الأوسع لنطاق 5 غيغاهيرتزات، كما لا يأتي ذكر لأي بطارية، مما يشير إلى حاجته لمصدر طاقة مستمر.

ولا توفر الوثيقة معلومات كافية عن الجهاز، لكن أكثر النظريات شيوعا هي أن الجهاز الغامض سيكون إصدارا جديدا من منظم الحرارة الذكي "نيست"، وتدعم النسخة الحالية من منظم الحرارة -التي صدرت عام 2020- نطاقات التردد 2.4 غيغاهيرتز و60 غيغاهيرتز وتستخدم رادار "سولي" لاكتشاف مدى اقتراب المستخدم، مما يؤدي إلى إضاءة شاشتها تلقائيا.

كما يتناسب وجود صفيحة القاعدة مع تصميم الثرموستات المثبت على الحائط أو المثبت على حامل، ويشير عدم وجود بطارية إلى أن الجهاز يحتاج إلى مصدر طاقة مستمر، وهو ما يتوافق مع منظمات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • ما تعديلات قانون حماية المستهلك الأخيرة بعد إقراره بمجلس النواب؟
  • جهاز حماية المستهلك بالبحيرة يتفقد المحلات والمخابز
  • جهاز لاسلكي غامض لغوغل يظهر في وثائق لجنة الاتصالات الفدرالية الأميركية
  • حماية جهاز مكافحة الإرهاب للمطاعم الأجنبية يثير جدلا بالعراق
  • شروط تنظيم الإعلان عن المسابقات للحصول على السلع أو العقارات وفقا للقانون.. تعرف عليها
  • الاتحاد الأوروبي والصين يعقدان الحوار الـ39 بشأن حقوق الإنسان والعلاقات المشتركة
  • وزير الإسكان: جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد يتولى تنفيذ 1384 مشروعاً بمحافظات الصعيد
  • وزير الإسكان: جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد يتولى تنفيذ 1384 مشروعا
  • الإسكان: تنفيذ 1384 مشروعاً بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
  • جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد ينفذ 1384 مشروعاً ضمن "حياة كريمة"