حيروت – صنعاء

 

أعلن زعيم حركة الحوثيين  ، عبدالملك الحوثي، اليوم الخميس إن الجماعة أدخلت “سلاح الغواصات” في هجماتها على السفن، تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة.

 

وأضاف في كلمة عصر اليوم، أن “العمليات في البحر الأحمر والبحر العربي وباب المندب وخليج عدن مستمرة ونتجه للتصعيد كمّا ونوعا”.

 

وقال إن جماعته استهدفت 48 سفينة في البحر الأحمر منذ بدء عمليتهم في 19 نوفمبر الماضي.

 

وأضاف أن قوات جماعته صعدت كما ونوعا وتم تفعيل الصواريخ والطائرات المسيّرة والقوارب العسكرية، وقال: تم إدخال سلاح الغواصات في العمليات في البحر وهو مقلق للعدو.

 

ولفت الحوثي إلى أنهم استهدفوا الأراضي الفلسطينية المحتلة بـ183 صاروخا وطائرة مسيرة.

 

 

ويوم الأحد الماضي، كشفت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، في بيان، عن استخدام الحوثيين ، سلاح الغواصات الحربية ، لأول مرة في هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب.

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يؤكد إصابة السفينة "توتور" بزورق حوثي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت القيادة المركزية الأمريكية، إن زورقا مسيرا أطلقه الحوثيون أصاب السفينة توتور في البحر الأحمر، مضيفة أن الزورق المسير تسبب في أضرار بغرفة المحرك، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وأوضحت القيادة الأربعاء، أن تم تدمير 3 منصات إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن ونظاما جويا مسيرا تم إطلاقه من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين.

وكان الحوثيون اليمنيون قد تبنوا في وقت سابق الأربعاء هجوما استهدف سفينة تجارية في البحر الأحمر، في أحدث حلقة من مسلسل الهجمات التي يشنّونها على حركة الملاحة البحرية "تضامنا" مع الفلسطينيين في قطاع غزة، وفقا لفرانس برس.

وقال الحوثيون في بيان إنّهم نفّذوا "عملية عسكرية نوعية استهدفتْ السفينة TUTOR في البحر الأحمر وذلكَ بزورقٍ مسيّرٍ وعددٍ منَ الطائرات المسيّرة والصواريخ البالستية".

وأضاف البيان أنّ "العملية أدّت إلى إصابة السفينة إصابة بالغة وهي معرضةٌ للغرق".

وبحسب البيان، فإن "استهدافُ السفينةَ تمّ لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئِ" إسرائيل.

وأتى بيان الحوثيين بعيد إعلان وكالتين بريطانيتين للأمن البحري أنّ السفينة التجارية أصيبت بعد تعرّضها لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن.

وقالت شركة إمبري إنّ السفينة أُصيبت على بعد حوالي 68 ميلًا بحريًا (حوالي 126 كيلومترا) جنوب غرب ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون.

واعتبرت الشركة في بيان أنّ "السفينة تتوافق مع مواصفات الأهداف (المعلن عنها) من قبل الحوثيين"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وفي وقت لاحق، أفادت وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية بأن "زورقًا صغيرًا اصطدم بمؤخر السفينة"، لافتة الى أنه "أبيض اللون وطوله بين 5 و7 أمتار".

وأشارت إلى أن ربان السفينة "أبلغ عن تسرب المياه إليها، وليست تحت قيادة الطاقم"، وأنه أفاد بأنها "أصيبت للمرة الثانية بقذيفة مجهولة محمولة جوًا"، لافتة إلى أن السلطات العسكرية تقدم لها المساعدة.

ويأتي هذا الهجوم في سياق من الهجمات المتكرّرة التي ينفّذها الحوثيون منذ نوفمبر على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

ويقول الحوثيون المدعومون من إيران الذين يسيطرون على السلطة في جزء كبير من اليمن، إنّهم ينفّذون هذه الهجمات تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تشنّ إسرائيل حربًا منذ هجوم حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" على أراضيها في السابع من أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • البنتاغون: انخفاض الشحن في البحر الأحمر 90% بسبب هجمات الحوثيين
  • وزير الإعلام اليمني: تصعيد حوثي خطير بإيعاز وتسليح إيراني في باب المندب وخليج عدن
  • الحوثيون يستهدفون مدمرة أميركية في البحر الأحمر
  • تقرير يكشف مخاطر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يؤكد إصابة السفينة "توتور" بزورق حوثي
  • إصابة سفينة بهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
  • بمشاركة فصيل عراقي.. الحوثيون يعلنون تنفيذ عمليات عسكرية في البحر الأحمر ومدينتي حيفا وأسدود
  • كارثة جديدة في البحر الأحمر.. سفينة تغرق بعد هجوم للحوثيين
  • استعراض أمريكي بالحاملة أيزنهاور في البحر الأحمر لاستفزاز الحوثيين
  • تداول 14 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر