سواليف:
2024-07-27@09:43:08 GMT

“قنبلة موقوتة” كامنة في هواتفنا تهدد صحتنا

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

#سواليف

وجدت دراسة حديثة أن التعرض لضوء #الهواتف_الذكية “الأزرق” وإضاءة مصابيح المكاتب طوال اليوم قد يضر بوظائف #الجسم الطبيعية ويؤدي إلى عدم توازن مستويات السكر في الدم.

وقال فريق البحث في جامعة كوليدج لندن إن ظروف البيئة الحديثة يمكن أن تكون بمثابة ” #قنبلة_موقوتة ” للصحة العامة، ويمكن أن تزيد #خطر الإصابة بمرض #السكري، وتقصر الأعمار.

وقال البروفيسور غلين جيفري: “إن ضوء الشمس لديه توازن بين اللون الأحمر والأزرق، لكننا نعيش الآن في عالم يهيمن فيه الضوء الأزرق. وعلى الرغم من أننا لا نراها، إلا أن اللون الأزرق يهيمن على مصابيح LED ولا يوجد بها أي لون أحمر تقريبا. كما أن التعرض طويل الأمد للضوء الأزرق فقط قد يكون ساما”.

مقالات ذات صلة ناسا تبحث عن متطوعين لمحاكاة العيش على المريخ لمدة عام.. فما هي الشروط المطلوبة؟ 2024/02/22

وأضاف موضحا: “يؤثر الضوء الأزرق في حد ذاته بشكل سيء على وظائف الأعضاء، ويمكن أن يؤدي إلى اختلال نسبة السكر في الدم، ما قد يساهم على المدى الطويل في الإصابة بمرض السكري. قبل عام 1990، كان لدينا جميعا إضاءة متوهجة وجيدة لأنها وفرت التوازن بين اللونين الأزرق والأحمر “كأشعة الشمس””.

ووجد العلماء أن التعرض المستمر للضوء الأزرق يعطل الميتوكوندريا، التي تولد الطاقة اللازمة لتشغيل الخلايا، ما قد يؤثر على مستويات السكر في الدم ويساهم في الشيخوخة.

واكتشفوا أن تسليط ضوء أحمر على جلد الإنسان لمدة 15 دقيقة، يمكن أن يعيد مستويات السكر في الدم إلى طبيعتها، ووجدوا أنه يحفز إنتاج الطاقة داخل الخلايا مع زيادة استهلاك الجلوكوز، ما قد يقدم نوعا جديدا من العلاج لمرض السكري.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الهواتف الذكية الجسم قنبلة موقوتة خطر السكري السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

علماء روس يطورون تقنيات ذكاء اصطناعي لتحديد مستويات الكريات البيضاء في الدم

استطاع مجموعة من العلماء في روسيا من تطوير برمجيات ذكاء اصطناعي تساعد على تحديد مستوى الكريات البيضاء في الدم بدقة عالية.

وقال بيان صادر عن الخدمة الصحفية لجامعة إنوبوليس الروسية:"تمكنا من تطوير برمجيات ذكاء اصطناعي يمكنها تحديد مستوى الكريات البيضاء في الدم بدقة تصل إلى 90%، وفي المستقبل قد تصبح هذه التكنولوجيا الأساس لتطوير طريقة لتحليل الدم دون استخدام الحقن. إن معرفة مستويات الكريات البيضاء في الدم ضروري عند تشخيص الأمراض، فزيادة عددها قد يشير إلى وجود التهاب أو إصابة بمرض معد".

وأضاف البيان:" تعاون العلماء في جامعتنا مع خبراء من مركز أبحاث الضوئيات الطبية والحيوية التابع لجامعة تورغينيف الروسية، واقترحوا استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل الفيديوهات التي تظهر تدفق الدم في الشعيرات الدموية والتي يتم تصويرها بمجهر خاص، في المستقبل قد تستخدم هذه الطريقة لتحليل الدم وتغني عن استخدام الحقن لأخذ العينات الدموية".

ومن جهته قال، دانيل أفونشيكوف، الطالب في جامعة تورغينيف وأحد المشاركين في تطوير البرمجيات الجديدة:"استخدام هذه البرمجيات يمكن أن يسّرع عمليات تطوير طريقة مبتكرة لتحليل الدم، والأمر المميز في هذه الطريقة هو أنها ستمكننا من معرفة مكونات الدم بسرعة، ودون الحاجة لانتظار نتائج التحاليل المخبرية كما هو الحال حاليا".

مقالات مشابهة

  • تحذير من “فجوة تعليمية” مدمرة تهدد مستقبل الملايين
  • علماء روس يطورون تقنيات ذكاء اصطناعي لتحديد مستويات الكريات البيضاء في الدم
  • قنبلة موقوتة.. بريطاني يكتشف حقيقة حجر احتفظ به 30 عاما
  • أضرار تناول السكريات على الريق.. تأثيرات سلبية على الصحة وطرق تجنبها
  • الهجرة الدولية: النزوح في السودان يصل إلى “مستويات غير مسبوقة”
  • فرط شحميات الدم.. الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج
  • النزوح يصل إلى “مستويات غير مسبوقة” وموسم الأمطار يهدد بتفاقم الوضع في السودان
  • شاهد بالفيديو.. الحرب تهدد زراعة المانجو وإنتاجها في السودان “ياكلها الطير”
  • الآيس كريم مذهل صحياً وكنز من الفوائد حتى لمرضى السكري
  • طبيبة: مصر من أكثر الدول عرضة للإصابة بأضرار الشرايين التاجية (فيديو)