قال القائم بأعمال ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان بيتر جراف، إن الوضع في السودان يعد بمثابة عاصفة كاملة، حيث أنه يعاني من تردي النظام الصحي، بجانب انهيار برنامج تحصين الأطفال وانتشار الأمراض المعدية.

وأضاف القائم بأعمال ممثل المنظمة - في مؤتمر صحفي، عبر الفيديو، في جنيف اليوم الجمعة- أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 10 آلاف حالة كوليرا و5 آلاف حالة حصبة، وحوالي 8 آلاف حالة حمى الضنك وأكثر من 1.

2 مليون حالة سريرية من الملاريا.

وأوضح أن شعب السودان يواجه وضع حياة أو موت بسبب استمرار العنف وانعدام الأمن ومحدودية الوصول للخدمات والإمدادات الصحية الأساسية، منوهًا بأن المناطق الآمنة سابقًا أصبح الآن صعب الوصول إليها، مشددًا على ضرورة الوصول الآمن للمساعدات والعاملين الإنسانيين دون عوائق.

وتابع أن منظمة الصحة تعمل على توسيع نطاق عملها على أرض الواقع من خلال تنفيذها عمليات للمناطق التي يمكن الوصول إليها بشكل آمن، وعمليات أخرى عبر الحدود لتقديم الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية ولتفشي الأمراض وتوفير الإمدادات والمعدات الطبية المنقذة للحياة.

وأشار إلى أن منظمة الصحة سلمت حتى الآن 1750 طنًا متريًا من الإمدادات إلى السودان، داعيًا لالتزام المجتمع الدولي بما في ذلك الدعوة القوية لوصول الشركاء الإنسانيين دون عوائق، وتوفير الموارد المالية اللازمة لتوسيع نطاق الاستجابة في السودان.

وقال مسؤول منظمة الصحة العالمية بالسودان إن حوالي 25 مليون مواطن سوداني بحاجة لمساعدات إنسانية، كما يواجه 18 مليون منهم الجوع الحاد و5 ملايين بمستويات الطوارئ من الجوع، محذرًا من أن يؤدي موسم الجفاف القادم لمستويات كارثية من الجوع بالمناطق الأكثر تضررًا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السودان الصحة العالمية الأمراض المعدية النظام الصحي منظمة الصحة

إقرأ أيضاً:

«أبوجناح» يُوعز بتقييم الوضع الصحي في مدينة الكفرة

أصدر نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح تعليماته للمكاتب والإدارات والجهات التابعة للوزارة بالتواصل مع السلطات الصحية في مدينة الكفرة لتقديم يد العون والمساعدة وتذليل كافة الصعاب.

وبحسب ما أفادت وزارة الصحة، في بيان اليوم الخميس، فإن ذلك يأتي نتيجة للأحداث المؤسفة التي تمر بها دولة السودان وما ترتب عنها من هجرة لأعداد كبيرة من السودانيين ووصولهم إلى مدينة الكفرة وما حولها، واستجابة من الوزارة للأوضاع الإنسانية والصحية التي يعانيها المهاجرين.

وأشار بيان الوزارة إلى “توجيه مركز طب المناطق الحارة والمركز الوطني لمكافحة الأمراض ومركز طب الطوارئ والدعم بالتوجه إلى مدينة الكفرة لتقييم الوضع الصحي بالمدينة”.

وأوضحت وزارة الصحة أن “هذه الجهات نظمت حملات لتطعيم وتحصين العديد من المهاجرين ضد الأمراض السارية والمتوطنة وتنظيم حملات علاجية وكشفية لأعداد كبيرة من المهاجرين في المنطقة بالتعاون مع السلطات الصحية بالمدينة.

وأكدت الوزارة أنها تتابع “عن كثب الأوضاع الصحية في مدينة الكفرة وبشكل مستمر وتنسق مع الجهات والسلطات الصحية والمحلية والمنظمات الدولية وبعثة الأمم المتحدة لتجنب حدوث أي طارئ بالمنطقة”.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية سترسل مليون لقاح ضد شلل الأطفال إلى غزة
  • الصحة العالمية ترسل أكثر من مليون جرعة لقاح ضد شلل الأطفال إلى غزة
  • منظمة الصحة العالمية ترسل أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى غزة
  • الصحة العالمية ترسل أكثر من مليون جرعة لقاح شلل أطفال إلى غزة
  • «أبوجناح» يُوعز بتقييم الوضع الصحي في مدينة الكفرة
  • اجتماع جيبوتي يحذر من تردي الأوضاع الإنسانية والأمنية بالسودان
  • نقل 15 طفلا غزيا للعلاج في إسبانيا
  • نقل 15 من أطفال غزة إلى إسبانيا لتلقي العلاج
  • "الصحة العالمية" تنقل 15 طفلا من غزة إلى إسبانيا
  • الصحة العالمية تحذر من انتشار الأمراض المعدية وانهيار المنظومة الصحية في غزة