قال الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، إن الصفقة الاستثمارية التي أبرمتها الحكومة المصرية مع دولة الإمارات، لها تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري.

تراجع الدولار والذهب

أضاف "الإدريسي"، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أنه بمجرد الإعلان عن الصفقة الكبرى؛ تراجع سعر صرف الدولار في السوق الموازية بأكثر من حوالي 20%، حيث وصل سعره لما يتراوح بين 53 و54 جنيها، بالإضافة إلى تراجع الذهب بأكثر من 150 جنيها، وبالتالي تعتبر الصفقة فرصة مهمة جدا.

القضاء على السوق الموازية

أشار أستاذ الاقتصاد إلى أن دخول ما يقرب من 35 مليار دولار دولار خلال شهرين؛ سيشارك في حل جزء كبير جدا من مشاكلنا وتحدياتنا الاقتصادية، فمن الممكن أن يسهم بشكل كبير في القضاء على السوق الموازية للدولار، ويعزز قدرة البنك المركزي والدولة على تلبية احتياجاتها من استيراد السلع الغذائية والأساسية، والوفاء بالالتزامات الخارجية لديها.

قرض صندوق النقد الدولي

و لفت عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، إلى أن الصفقة تكتسب قيمة إضافية مع اقتراب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على قرض دولاري كبير، مما يحدث تحسنا في التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري، بسبب ضخامة المشروع العقاري الذي يمتد على مساحة أكثر من 40 ألف فدان  ما بين وحدات سكنية، وحدات إدارية، حي المال والأعمال، و مدارس، مصانع، وجامعات.

أكبر صفقة استثمار مباشر

و قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ان مشروع راس الحكمة يضم شقين جزء مالي يقدم كمقدم، والشق الثاني نسبة من الأرباح بقيمة 35 مليار دولار، لافتا إلى أنه سيتم تقسيمهم علي دفعتين، الأولى خلال أسبوع بقيمة 15 مليار مليار دولار، وبعد شهرين سنستلم 20 مليار دولار.

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي ان الـ 15 مليار يأتي منها 10 مليارات دولار من الخارج، و5 مليارات يتم التنازل عنها من قبل دولة الإمارات كانت ودائع لها في البنك المركزي المصري.

وأشار إلى أنه سيتم سداد الدفعة الثانية خلال شهرين، 14 مليار دولار سيولة مباشرة، و6 مليارات دولار يتم التنازل عنها من قبل الإمارات، كانت ودائع للإمارات في البنك المركزي المصري.

ونوه بأن الشق الثاني، هي نسبة من الأرباح بإجمالي 35٪؜ طوال مدة تنفيذ المشروع، لافتا إلى أنه بخلاف هذه الأموال سيتم ضخ 150 مليار دولار استثمارات من قبل الإمارات في المشروعات.  

وأكد أن الدولة ملتزمة بتعويض أهالي مطروح “العيني والنقدي”، وسيتم نقلهم في جنوب الطريق الساحلي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ملیار دولار إلى أن

إقرأ أيضاً:

ردود غاضبة في مصر بعد رفع سعر الخبز.. الحكومة تعض رغيف الفقراء

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأربعاء، رفع سعر رغيف الخبز المدعوم من خمسة قروش إلى 20 قرشا اعتبارا من حزيران/ يونيو المقبل.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي من العاصمة الإدارية إن هدف الحكومة تقليص الدعم بصورة قليلة، خاصة أن تكلفة رغيف الخبز على الدولة المصرية 1.25 جنيه ويباع بـ 5 قروش".

وأشار إلى أن "الدولة تتحمل 120 قرشًا على الرغيف الواحد، مع متوسط 100 مليار رغيف في العام"، موضحا: "أكثر من 120 مليار جنيه دعم للخبز، ولذلك لا بد من تحريك الخبز لتقليص الدعم".

"بنديه للمواطن ببلاش"
وزير التموين المصري، على المصلحي، علق على قرار الحكومة بقوله: "إحنا بنتكلم عن 5 أرغفة بجنيه حقهم 6.25 جنيها، يبقى برضه بنديه للمواطن ببلاش، وأن الناس تستهلك أكتر ما بتاخد، مفيش حاجة بـ 5 صاغ، الناس بتنشف العيش وتبيعه علف".

يذكر أن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي مهد لرفع أسعار الخبز قبل أيام، حين تحدث عن تكلفة رغيف الخبز، خلال افتتاح مشروعات بمحافظة الوادي الجديد، جنوب القاهرة، وقال إن "رغيف العيش الذي يباع بسعر مدعم عند 5 قروش، يُكلف الدولة نحو 125 قرشا".


وأضاف السيسي: "الرغيف أبو شلن (5 قروش) يكلف جنيها وربع.. بعدما كانت ميزانية الدولة تتكلف دعما لرغيف الخبز بين 20 و30 مليار جنيه (420-631 مليون دولار).. أصبح بين 120 و130 مليارا (2.5 -2.7 مليار دولار)".

ويُعد الخبز العنصر الرئيسي على موائد المصريين، وسببا رئيسيا في غضب البسطاء، وكان ضمن أهم شعارات ثورة الـ 25 من يناير التي أسقطت نظام الرئيس الأسبق الراحل حسني مبارك، "العيش الحرية والعدالة الاجتماعية".

قيمة دعم الخبز
وحسب بيانات وزارة المالية، فإن دعم رغيف الخبز والسلع التموينية خلال العام المالي الحالي، الذي ينتهي في يونيو، يبلغ نحو 127.7 مليار جنيه (2.7 مليار دولار)، ومن المقرر ارتفاعه إلى 134.2 مليار جنيه (2.8 مليار دولار) خلال العام المالي المقبل.

ويمثل دعم رغيف الخبز النسبة الأكبر من إجمالي دعم السلع التموينية، إذ يبلغ في موازنة العام المالي الحالي نحو 91.5 مليار جنيه (1.9 مليار دولار)، فيما يبلغ دعم السلع التموينية نحو 36.2 مليار جنيه (762 مليون دولار).


رفع الدعم ارضاءً لصندوق النقد
وربط محللون القرار بشروط صندوق النقد الدولي ومواعيد المراجعة المقبلة لبرنامج قرض صندوق النقد الدولي لمصر المقرر لها نهاية حزيران / يونيو المقبل، وهو الوقت الذي سيتمكن فيه النظام المصري من سحب 820 مليون دولار أخرى، وذلك بعد الاتفاق الذي تم في أذار / مارس المقبل الشهر الماضي على زيادة حجم برنامج القرض.

وبحسب الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، أن مصر توصلت عام 2022 لاتفاق مع صندوق النقد الدولي في للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار، لمواجهة أزمة نقص النقد الأجنبي في البلاد بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بأكثر من 20 مليار دولار في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع معدلات التضخم، وكان من المقرر استلامه على مدار 4 سنوات، على 9 شرائح، كل شريحة تقدر بنحو 347 مليون دولار. لكن لم تحصل مصر إلا على الشريحة الأولى من القرض 347 مليون دولار، وأجّل الصندوق صرف باقي الشرائح لحين إجراء المراجعتين الثانية والثالثة.

وفى 6 أذار / مارس 2024 وعقب حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة توصلت مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قيمة قرضه من 3 إلى 8 مليارات دولار، على أن تطبق مصر مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية، أهمها الانتقال إلى نظام سعر صرف مرن، وخفض الإنفاق على مشروعات البنية التحتية، وتمكين القطاع الخاص.

يأتي هذا الاتفاق بعد عدة قرارات اتخذها البنك المركزي المصري، أبرزها رفع سعر الفائدة بأعلى نسبة في تاريخه بواقع 600 نقطة أساس بتاريخ في أذار / مارس ليرتفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، والسماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقًا لآليات السوق مما أدى إلى ارتفاع سعر الدولار إلى 49.47 جنيه للشراء، و49.57 جنيه للبيع، في البنك المركزي.


وأعلن صندوق النقد الدولي أنه يجري تنفيذ خطة قوية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لتصحيح الأخطاء في السياسات، مع التركيز على تحرير نظام الصرف الأجنبي، وتشديد السياسة المالية والنقدية، وخفض الاستثمار الحكومي، وإتاحة مساحة أكبر للقطاع الخاص، ويشمل ذلك استمرار خفض الدعم الذي يستهلك جزءا كبيرا من النفقات الحكومية.

وقال الصندوق في بيانه وقتها إنه لا يزال من الضروري استبدال دعم الوقود غير المستهدف بالإنفاق الاجتماعي المستهدف كجزء من حزمة تعديل مستدامة لأسعار الوقود".

وفي أكثر من مناسبة، طالب صندوق النقد من مصر تحويل الدعم العيني بما في ذلك دعم المحروقات والطاقة، إلى دعم نقدي من خلال التوسع في برامج شبكة الحماية الاجتماعية، مثل برنامج تكافل وكرامة، الذي تقدم الحكومة من خلاله مساعدات نقدية مشروطة لمساعدة الأسر الفقيرة والأكثر احتياجا، في الدولة التي يعيش ما يقرب من ثلثي سكانها تحت خط الفقر.

رفع الدعم بشكل غير مباشر
وحاول النظام المصري بتخفيض الدعم مسبقا بشكل غير مباشر من خلال تقليص أوزان رغيف الخبز أو تقليل أعداد المستحقين للدعم، حيث تقلص وزن رغيف الخبز من 135 غراما، إلى 70 غراما أو أقل من ذلك في الوقت الحالي".

وحذفت وزارة التموين ما يقرب من 11 مليون مصري من قائمة المستفيدين من منظومة دعم الخبز خلال 6 سنوات ليصبح المستفيدين 70 مليون بموازنة العام المالي الجاري بدلا من 81 مليونا في موازنة العام المالي 2018/2019، حسب بيانات وزارة المالية.

يرى الخبراء والمحللون خلال حديثهم أن زيادة أسعار الخبز لن يكون لها تأثير جوهري على خفض عجز الموازنة العامة للدولة، التي تتوقع وزارة المالية أن يسجل خلال العام المالي الذي سيبدأ في الأول من يوليو المقبل، نحو 1.243 تريليون جنيه (26 مليار دولار).


القادم أسوأ
القرار رغم أنه متوقع وتم المهيد له كثير إلا أنه تسبب في حالة غضب بين أوساط الشعبية التي تعتبر أن القرار لن يكون الأخير لرفع الأسعار وزيادة الأعباء على كاهل المواطن مستشهدين مواقف سابقة، مثل انتفاضة عام 1977 التي اندلعت بسبب رفع أسعار الخبز وسلع أخرى إلى الضعف. وفرض حظر التجول ونزل الجيش للسيطرة على المظاهرات واعتقل الآلاف من العمال والطلبة، وتراجعت الحكومة عن القرار.

لقطات من انتفاضة الخبز 1977
قامت بسبب رفع أسعار الخبز وسلع اخرى إلى الضعف. وفرض حظر التجول ونزل الجيش للسيطرة على المظاهرات واعتقل الآلاف من العمال والطلبة
وتراجعت الحكومة عن القرار

الخبز المدعم
مصطفي مدبولي
رييس الوزراء
الرغيف السياحي
السبت المقبل
عبدالله رمضان
الشعب المصري pic.twitter.com/BaAWaGydBy — Noor Hanem - نور هانم (@Humanityyvoice) May 29, 2024


#عض_قلبي_ولا_تعض_رغيفي
أرجع يا مصيلحي مافيهاش تهريج ???? pic.twitter.com/bhmA0UGbdv — ahmed gomaa (@ahmedgomaa94) May 29, 2024
ورأي البعض أن قرار رفع سعر الخبز المدعم بنسبة 300% ليس سوى البداية، مؤكدين أن الحكومة تخطط لِسلسلة من الإجراءات ستطال أسعار الوقود والكهرباء والأدوية وباقي الخدمات الأساسية، وأن الإجراءات ستثقل كاهل المواطن المصري، وتفاقم من معاناته، دون أن تقدم أي حلول جذرية لمشاكل الاقتصاد المصري المزمنة.

قرار رفع سعر #الخبز_المدعم بنسبة 300% ليس سوى البداية، فالحكومة تخطط لِسلسلة من الإجراءات ستطال أسعار #الوقود و #الكهرباء و #الأدوية وباقي الخدمات الأساسية.

هذه الإجراءات ستثقل كاهل المواطن المصري، وتفاقم من معاناته، دون أن تقدم أي حلول جذرية لمشاكل #الاقتصاد_المصري المزمنة.… pic.twitter.com/c4O7JBFvZA — Mourad Aly د. مراد علي (@mouradaly) May 29, 2024
إذا كان رفع سعر الوقود له ارتداد مادي على بقية السلع فترتفع، فإن رفع سعر الخبز، فضلا عن آثاره الجارحة على الطبقات الفقيرة التي زاد عددها في السنوات الأخيرة، فهو سيعطي ايحاء أو سيكون له ارتداد نفسي، يقود إلى رفع أسعار بقية السلع. — عمار علي حسن Ammar Ali Hassan (@ammaralihassan) May 29, 2024
بيقولك تعالوا اصطفوا ورا الوطن ..
نيجي نصطف يا معلم !

هوب زيادة أسعار الأدوية 40 %
هوب رفع الدعم عن الخبز
هوب زيادة أسعار الوقود
هوب تخصيص الصحة وبيع المستشفيات
هوب زيادة أسعار الكهرباء

وهتف الشعب حكومة وسخة يا ولاد الوسخة. pic.twitter.com/hwT5NK7Aye — حدث بالفعل (@7adasBelfe3l) May 28, 2024

زيادة أسعار الدواء
وكانت أنباء ترددت الأربعاء أن هيئة الدواء استلمت طلبات جميع الشركات التي خاطبت الهيئة لزيادة أسعار الدواء، وأقرت زيادات مؤخرا على الأدوية، كما أنها صنفت الأدوية عند الزيادة إلى 3 أقسام، أدوية الأمراض المزمنة، وأدوية لغير الأمراض المزمنة مثل أدوية البرد، وأدوية تصرف بدون وصفة طبية، وتم إقرار زيادات مختلفة لكل قسم على حدة.

ورجحت وسائل إعلام محلية أن أدوية الأمراض المزمنة سيتم زيادتها بنسب تصل إلى 25%، أما أدوية الأمراض غير المزمنة فتم زيادتها بنسبة 35%، وفيما يتعلق بالأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية مثل الفيتامينات فتم زيادتها بنسبة 50%.

في 48 ساعة، زيادة أسعار الأدوية 40%، رفع الدعم وزيادة سعر الخبز 300%، زيادة أسعار الوقود والكهرباء. هناك تناسب طردي واضح بين وتيرة الإجرام في غزة وزيادة الأسعار هنا في مصر، وهناك ارتباط في التوقيت. وكأن غياب احتجاجات المصريين على مذابح غزة فرصة للسيسي ليضرب ضربته ويرفع الأسعار. pic.twitter.com/zKlqm3nv56 — المجلس الثوري المصري (@ERC_egy) May 29, 2024
يُقال أن هذه صورة في احدى قرى قنا عام 1954 ، يتم جلد هذا الرجل لأنه رفع اسعار الخبز في وقت الفيضان الذي أدى بالبلاد الى أزمة شديدة
اه لو العرة اللى مكانه مليار مسلم هيوجبوا معاه .. pic.twitter.com/7phlo3g8bN — عـ❣️ـائدون✌️⁩ (@allahghalep) March 13, 2022

مقالات مشابهة

  • أسعار العملات مقابل الجنيه بالبنوك اليوم الجمعة
  • مصر: استثمارات مشروع "رأس الحكمة " لن تقل عن 150 مليار دولار
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي سيبقى قوياً
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي يبقى قوياً بدعم السياحة والعقارات والتصنيع
  • انخفاض الدولار يصعد بأسعار المعدن الأصفر عالميا
  • انخفاض سعر الدولار اليوم الخميس 30 مايو 2024 أمام الجنيه المصري
  • الذهب يصعد مع انخفاض الدولار وعوائد السندات الأميركية
  • ما مصير أموال رأس الحكمة؟.. الحكومة المصرية تجيب
  • تراجع أسعار الذهب مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات
  • ردود غاضبة في مصر بعد رفع سعر الخبز.. الحكومة تعض رغيف الفقراء