الوحدة نيوز/ متابعات:

كشف تقرير حديث حجم الدمار والخراب والعبث الكبير الذي تقوم به دولة الاحتلال الامارات في اهم واندر محمية طبيعية في العالم ” سقطرى اليمنية” بقيام ضباطها بالاستحواذ على مساحات كبيرة في الجزيرة وتخصيصها لهم.

وعرض تقرير نشرته قناة الجزيرة مساحة كبيرة لأرض مسورة لضابط اماراتي استولى عليها في   سقطرى اليمنية مساحتها 20ألف كيلو متر مربع يشبه سورها سور الصين العظيم تقع هذه الأرض في موقع الامتياز الأول محمية” دكسم “الشهيرة التي يوجد فيها شجرة دم الاخوين بجبال أرخبيل سقطرى.

وبحسب التقرير فالضابط الاماراتي يدعى خلفان بن مبارك المزروعي والمشهور بكنية “بن مبارك جاء الى الجزيرة بوقت مبكر تحت غطاء مؤسسة خليفة الخيرية لكنه تجاوز ذلك الى التدخل في كل شي واصبح الامر الناهي ومحاولة شراء الولاءات من المشائخ والشخصيات الاجتماعية رغم ان القانون اليمني يحضر التصرف في الأراضي في المحميات الطبيعية والبيئية النادرة والتي تصنف محمية” دكسم” واحدة منها الا ان بن مبارك استكمل تسوير قطعة الأرض  واحاط شجرة دم الاخوين النادرة رمز سقطرى .

وأشار التقرير الى استحواذ الاماراتيين على مساحات اراض واسعة وفي مناطق مختلفة في سقطرى تحت ادعاءات الاستثمار “التملك الشخصي “.

وفي ذات السياق، أطلق ناشطون وحقوقيون، مساء الجمعة، حملة إلكترونية واسعة، رفضا للتجاذبات العسكرية بين الإمارات والسعودية في جزيرة سقطرى، الرامية لالتهام الجزيرة، وذلك تزامناً مع اقتحام ميليشيات تابعة للمجلس الانتقالي معسكر حكومي في الجزيرة والسيطرة عليه.

الحملة التي دشنت تحت هاشتاق  (#سقطرى_ترفض_التبعية_والتهميش)، أكدت على رفض أبناء اليمن، للتحركات المسلحة القادمة من خارج الجزيرة، والمدعومة إماراتياً، بهدف السيطرة على مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية في الجزيرة.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

تقرير حقوقي: تسجيل أكثر من 6 آلاف انتهاك وجريمة في إب خلال 2023

كشف تقرير حقوقي حديث، عن تسجيل أكثر من ستة آلاف انتهاك ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية، وجرائم جنائية شهدتها المحافظة نتيجة الفوضى الأمنية السائدة بالمحافظة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وقالت منظمة رصد للحقوق والحريات، في تقرير وزعته على وسائل الإعلام، إن عدد الانتهاكات والجرائم التي طالت المواطنين بمحافظة إب خلال العام المنصرم 2023م، بلغ 6482 جريمة وانتهاكاً.

ووفقاً للمنظمة فقد توزعت الجرائم والانتهاكات بين (القتل والإصابة والاختطافات والجبايات والتعذيب والسطو والاعتداءات والنهب والقمع والتنكيل والسرقات واقتحام المدارس والمساجد والتهجير ونهب المسافرين).

ووثق التقرير 377 جريمة قتل وإصابة (144 قتيلاً و233 مصاباً)، توزعت بين القتل المباشر برصاص المليشيا وحوادث انفجار ألغام وحوادث دهس بأطقم المليشيا، وجرائم متعلقة بالفوضى الأمنية وانتشار السلاح والنزاعات المسلحة التي تغذيها المليشيا، مبيناً أن هذه الأرقام أقل بكثير من الأرقام الحقيقية على الواقع.

وكشف التقرير عن اختطاف مليشيا الحوثي 452 شخصًا، طالت عددًا من فئات المجتمع من بينهم أطفال، مشيرًا إلى تعرض المئات من المختطفين لعمليات تعذيب نفسية وجسدية مروعة داخل السجون الحوثية بالمحافظة، فضلاً عن جباية عشرات الملايين من أسر الضحايا مقابل وعود بالإفراج عنهم.

ورصدت المنظمة 2289 حالة جباية فرضتها مليشيا الحوثي على كل فئات المجتمع بمن في ذلك التجار والباعة والوجهاء والمؤسسات والمواطنون والطلاب، طوال فترة التقرير.

كما رصدت المنظمة (65) جريمة اقتحام ومداهمة للمؤسسات والمرافق الحكومية والمؤسسات الخاصة والمنازل، إضافة إلى (28) جريمة نهب نفذتها المليشيا، و13 حالة سطو، و19 حادثة إحراق لمنازل وسرقة، فضلا عن وقوع 105 حالة سرقات مختلفة طالت المنازل ومحلات تجارية ومواطنين وسيارات وممتلكات مختلفة، خلال العام الماضي.

وأشار التقرير إلى رصد 11 انتهاكًا طالت دور العبادة والمساجد، بما في ذلك تغيير الخطباء والأئمة وإغلاق مدارس التحفيظ ومصليات النساء في مساجد مدينة إب، فضلا عن استغلال الخطاب الديني لنشر أفكار المليشيا الطائفية.

ورصد التقرير نزوح 447 أسرة تتألف من 2406 أفراد، خلال فترة التقرير من المحافظة نتيجة الانتهاكات الحوثية وخوفاً من المطاردات والقبضة الأمنية فضلاً عن البحث عن موطن آمن وتحسين الظروف المعيشية.

كما رصد التقرير مئات الجرائم كالاعتداءات ونهب المسافرين وتهجير وقمع وتنكيل بالناشطين والإعلاميين واختطافهم، فضلاً عن جرائم اقتحامات طالت مدارس حكومية، وإقالات لمديري مدارس واستبدالهم بعناصر حوثية أو موالين لها، واستخدام المدارس وجامعة إب وجامعات خاصة، كمنصة لإقامة فعاليات حوثية ونشر أفكار المليشيا.

ولفت التقرير إلى تسجيل مقتل 11 شخصا جراء الرصاص الراجع، و15 حالة عبث بالسلاح أدت لسقوط قتلى وجرحى، بالإضافة إلى رصد 17 حالة عنف أسري شهدتها المحافظة، و14 حالة انتحار خلال العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • زي النهاردة.. رفع علم مصر فوق مقر جامعة الدول العربية بتونس
  • نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية يشارك بورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"
  • التخطيط تشارك في ورشة عمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"
  • آخر سرّ صاروخي عن حزب الله.. تقريرٌ اسرائيلي يكشفه
  • «التخطيط»: مصر أول دولة بالشرق الأوسط لديها تقرير تنمية بشرية خاص بها
  • نائب وزيرة التخطيط يشارك بورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"
  • التخطيط تشارك في ورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"
  • تقرير حقوقي يوثّق مقتل العشرات تحت التعذيب في سوريا
  • “إلى دبي”.. تقرير يكشف “تهريب أطنان من الذهب الأفريقي” وردّ إماراتي
  • تقرير حقوقي: تسجيل أكثر من 6 آلاف انتهاك وجريمة في إب خلال 2023