تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي، صورا زعم ناشروها أنها تُظهر “الطير الأبابيل” التي ورد ذكرها في القرآن الكريم. وقال أصحاب المنشورات إن هذه الطيور لها خاصيات تجعلها خارج تصنيفات الطيور الأخرى الموجودة في العالم.

ونسب مدونون أوصافًا مختلفة لهذه الطيور منها أن “قوائمها طويلة ومخالبها كبيرة بما لا تتناسب مع حجمها”.

لكن خبراء أشاروا إلى أن هذا الأمر يندرج في سياق المنشورات التي تدعي اكتشاف حقائق علمية مؤيدة لنصوص دينية، أو التي تثير مشاعر إيمانية تجذب التفاعلات على الصفحات والحسابات الناشرة لها.

وأوضح الخبراء بأن كلمة “أبابيل” ليست اسمًا لنوع من الطيور، وما ورد في المنشورات يحتوي على أخطاء علمية، مؤكدين أن صور الطير المتداولة ليست نادرة الظهور وليست خارج التصنيفات، بالإضافة إلى عدم امتلاكها مخالب غير متناسبة مع حجمها، بحسب الخبراء.

ونقلت وكالة “فرانس برس”عن الأستاذة الجامعيّة المصرية، بسمة شتا، المتخصصة في علم الحيوان، قولها: إن الطير الظاهر في الصور “هو طائر شائع يُطلق عليه اسم Swift، وهو ضمن طائفة من الطيور من رتبة السماميات Apodiformes”، ولا صحة بالتالي لما قيل عن إنّه خارج التصنيفات العلمية أو إنه نادر الظهور.

وردا على ما قيل في المنشور من أن قوائم الطير ومخالبه لا تتناسب مع حجمه، قالت بسمة شتا المتخصصة تحديدا في إيكولوجيا الطيور: “قوائم الطير – على عكس ما يدعي المنشور – قصيرة جدا، أما المخالب الكبيرة فوظيفتها مساعدته على التشبث بالأسطح العمودية”.

وأضافت الباحثة الحاصلة على درجة دكتوراه من جامعة دمياط أن “هذا الطائر لا يُصنّف ضمن الطيور النادرة أو المهددة بالانقراض”.

كما أكد أستاذ التفسير وعلوم القرآن في جامعة الأزهر، عرفات عثمان، هذه المنشورات تستخدم الدين لجني تفاعلات على مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفا: كافة تفاسير القرآن لم تُحدد شكل الطائر المقصود في السورة، واتفّقت جميعها على أن معنى كلمة أبابيل هو جماعة الطير التي تتبع بعضها وتأتي من نواح شتّى.

وتساءل عثمان: كيف عرف أصحاب المنشور نوع الطائر والقرآن لم يذكره؟ ما هو مصدرهم؟.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: القرآن الكريم واقع التواصل الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

جنوب لبنان يعتلي منصات التواصل .. الاحتلال يعود لاستخدام المنجنيق في 2024 !

سرايا - اعتلى وسم جنوب لبنان منصات التواصل الاجتماعي مرة أخرى بعد أن نشر جنود الاحتلال مقاطع فيديو تظهر استخدامهم "للمنجنيق" على الحدود اللبنانية الجنوبية في منطقة "خلة وردة" لإحراق المزارع اللبنانية وإحداث أضرار في الأراضي الزراعية .

وأثار المقطع تفاعلاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسخرية كبيرة من تصرفات هذا الجيش وجنوده وكيفية ، حيث انقرض استخدام "المنجنيق" منذ مئات السنين ، ليعود في العام 2024 لإحداث حرائق في المزارع رداً على الحرائق الهائلة التي تتسبب بها صواريخ المقاومة .

جدير بالذكر أن المقاومة اللبنانية صعدت من أعمالها العسكرية منذ أمس الأول رداً على اغتيال القائد الكبير في حزب الله "أبو طالب" ، حيث قصفت الشمال المتحل بـ 170 صاروخاً دفعة واحدة ، الأمر الذي تسبب بحالة إرباك شديدة في الشمال المحتل وحرائق ضخمة في المزارع والأراضي المفتوحة .


بالفيديو: هكذا عادت "اسرائيل" إلى العصر الحجري في #جنوب_لبنان‼️
جيش العـ.ـدو يستعمل #المنجنيق لاحراق المناطق الحرشية في خلّة وردة.. pic.twitter.com/torjj0lemh
— زينب عواضة (@Zeinab__Awada) June 13, 2024

بعد استهداف المسيرات ومرابض المدفعية، العدو يستخدم المنجنيق عند الحدود مع لبنان. #حزب_الله أعادهم إلى العصور الوسطى.#جيش_الدمى #جنوب_لبنان pic.twitter.com/WEnKDcnWz9
— ضياء أبو طعام (@DiaaAbouTaam) June 13, 2024

بصراحة لا أعلم صحة هذا المقطع !

يقال أنه لجيش العار الإسرائيلي وهو يستخدم "منجنيق" لرمي كرات نارية على الجانب اللبناني لإشعال الحرائق..!!!

هؤلاء مجانين العصور الوسطى وما أُبتلينا بهم في عصرنا الحالي !!!#غزه_الفاضحة #اسرائيل_إرهابية #جنوب_لبنان pic.twitter.com/u74G7OP2vQ
— ثائر السرطاوي ???????????????????????? (@sartawithaer) June 13, 2024


إقرأ أيضاً : الاحتلال يحوّل جنين ومخيمها لمنطقة منكوبةإقرأ أيضاً : "أونروا" تحذر من مخاطر بيئية وصحية كارثية في قطاع غزةإقرأ أيضاً : 3 مجازر جديدة في غزة ترفع حصيلة الشهداء إلى 37232


مقالات مشابهة

  • «الإسكان» تحذر من الانسياق وراء منصات مضللة عند حجز الوحدات السكنية
  • محافظة الإسكندرية تنفي ما تم تداوله بشأن قطع أشجار منطقة «سبورتينج»
  • إحالة 11 مؤثرًا عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى الجهات المختصة لمخالفتهم إعلانات جمع التبرعات
  • جلابية السيسي بالمسجد النبوي تثير جدلا عبر منصات التواصل (شاهد)
  • مرشح للرئاسة الإيرانية يتعهد برفع الحجب عن منصات التواصل الاجتماعي
  • ايران.. مرشح رئاسي يتعهد برفع الحجب عن منصات التواصل
  • عاجل | الزراعة تكشف حقيقة قطع الأشجار بحديقة الحيوان
  • فيديو إهانة سيدة مغربية في محطة قطارات بفرنسا يجوب مواقع التواصل
  • كيف تحمي خصوصيتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟
  • جنوب لبنان يعتلي منصات التواصل .. الاحتلال يعود لاستخدام المنجنيق في 2024 !