الوطن:
2024-06-20@13:00:24 GMT

بدء صوم يونان 2024 اليوم.. يستمر لمدة 3 أيام

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

بدء صوم يونان 2024 اليوم.. يستمر لمدة 3 أيام

بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صوم يونان 2024، اليوم، ويستمر 3 أيام يُحيي خلالها الأقباط تذكار قصة يونان النبي، والذي بقي في بطن الحوت لمدة 3 أيام دون طعام. 

قداسات صوم نينوي 

يترأس أساقفة وكهنة الكنيسة، اليوم، قداسات صوم يونان حيث تُنظم الكنائس خلال أيام صوم يونان 3 قداسات يومية الأول قداس صباحي من من 9 إلى 12 صباحًا، والثاني من 12.

30 إلى 3 ظهراً، والثالث من الساعة 3.30 وحتى 6 مساءً، على أن يتناول الأقباط بعد الانقطاع عن التناول الطعام النباتي، إذ يُصنّف في الكنيسة على أنّه من أصوام الدرجة الأولى التي تتضمن فترة الانقطاع عن الطعام ثم تناول الطعام النباتي فقط. 

قصة صوم نينوى

وتقرأ الكنيسة خلال أيام صوم نينوى سفر يونان النبي بالكتاب المقدس، وبحسب سفر يونان في العهد القديم، طلب الله من يونان النبي أن يذهب إلى قرية نينوى ليخلص أهلها من خطائيتهم ولكن هرب من أمر الله راكباً سفينة في البحر فأحدث الله ريحا شديدة، وهاج البحر على من في السفينة، وقالوا: «يوجد أحدنا صاحب مصيبة وضربوا قرعة لمن صاحب هذه البلية فجاءت القرعة على يونان النبي، وألقوه في البحر وكان الله قد أعد حوتا في انتظار يونان ليبتلعه ويبقى يونان النبي داخله 3 أيام ليخرجه بعد ذلك ويذهب إلى مدينة نينوي وينفذ يونان أمر الله له».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بدء صوم يونان 2024 صوم يونان 2024 یونان النبی صوم یونان

إقرأ أيضاً:

الأب موسى فتحي يترأس العظة الروحية بالمرقسية.. غدًا

يترأس الاب موسى فتحي، غدًا الجمعة، فعاليات الاجتماع والعظة الروحية بالكنيسة المرقسية الكبرى في الأزبكية بالتزامن مع فترة الاسبوع السابع من الخمسين المقدسة، استعدادًا لاحتفال بعيد العنصرة.  

الملاك غبريال..صاحب بشرى العذراء بمولد مُخلص العالم القمص سمعان راتب يترأس أنشطة الأقباط بكنيسة القديس يوسف.. شاهد

ومن المقرر أن تكون الكلمة بعنوان"ممكن نتواصل؟"، الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة الذي يشارك يحرص على مواصلة الأعمال الروحية في هذه الفترة المقدسة.

يبدأ الأقباط اليوم الأسبوع السابع والأخير من الفترة الروحية المنحصرة بين عيدي الفصح والعنصرة  المعروفة بـ"الخمسين المقدسة" والمقرر إقامته 23 يونيو الجاري.

تحتل هذه الأيام مكانة روحية كبيرة وتعتبرها الكنيسة فرحة القيامة الممتدة والمستمرة التي حفظت العديد من الأحداث الخالدة في وجدان الأقباط وتتمتع بطقوس خاصة يغلب عليه الطابع الفرايحي، وهى أيام روحية يعتز بها الأقباط، تحتفل فيها بذكرى قيامة السيد المسيح.

وكانت "دورة القيامة" هى الطقس المميز بهذه الفترة وأصبحت داخل الهيكل فقط فيما بعد تحديدًا بعد اليوم الـ39 من مدة الخمسين كما غلب الطابع "الفريحي" ومن المعروف أن هذه الأيام هى مدة فرح لا يوجد بها صوم ولا مطانيات خلال هذه الأيام، وأقيمت على مدار الأسابيع السابعة الصلوان بحضور الأباء الكهنة وأحبار الكنيسة والمصلين وأبناء الكنيسة. 

شهدت الخمسين أحداث كثيرة وقسمت إلى ٤٠ يوما قبل ذكرى صعود  المسيح، ١٠ أيام بعد الصعود وهى الفترة التي شهدت في إتمامها حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة ، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة

7 أسابيع من أحداث الخمسين

مرت الكنيسة على مدار أسابيع هذه الفترة قصصًا أحداثًا مؤثرة  وتدور حول مفهوم ملكوت الله، كما يحمل الأحد من كل اسبوع اسم مختلف، عرف الاسبوع الأول باسم أحد توما ثم أحدالخبز، ثم أحد الماء الحي، مرورًا بأحد النور ، ثم الإيمان وعيد الصعود، والعنصرة، وتعتبر أيام احتفالات واعلان الفرحه الروحية وتعلو الألحان الفريحية.

أبرز مناسبات الأقباط الأرثوذكس

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الخميس الماضي، بعيد الصعود الإلهي التي تعد ناقوسَا لبدء دورة القيامة داخل الهيكل، وجاءت هذه الفعالياة بعدما شهد الأقباط  احتفال السبت 1 يونيو الموافق 24 بشنس حسب التقويم القبطي، بمناسبة ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر هروبًا من بطش هيرودس الملك.

مقالات مشابهة

  • الأب موسى فتحي يترأس العظة الروحية بالمرقسية.. غدًا
  • ما هي «الكلمات العشر الطيبات»؟.. رددها في أيام التشريق
  • الأزهر للفتوى: النبي أمرنا بصيانة المرأة وتكريمها
  • قصة وعبرة.. القناعة عند السلف الصالح..مأثورات للعبرة
  • 10 آداب واجبة عند زيارة مقام النبي.. علي جمعة يوضح الكلمات المستحبة في الروضة
  • هل الأموات يسمعون كلام الأحياء؟ دار الإفتاء المصرية تكشف مفاجأة
  • بيت الزكاة والصدقات يستمر في ذبح الأضاحي استعدادًا لتوزيعها على القرى الأشد فقرًا
  • "سر لياقة" مغني أمريكي شهير يثير حفيظة خبراء التغذية
  • المرقد المجهول.. الأقدم في العراق ونجل أحد الأنبياء
  • الأزهر يوضح حكم صلة الرحم وتفقد الجار في العيد.. من وصايا النبي