أعلنت أمانة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة في وزارة التربية والتعليم عن الفائزين في مسابقة البحوث الطلابية السنوية لبرنامج جلوب المتعلقة بالمجال البيئي وذلك خلال حفل ختام الملتقى الوطني لبرنامج جلوب، بمشاركة أكثر من (100) طالب وطالبة، بالإضافة إلى (60) من معلمي ومشرفي البرنامج من مختلف المديريات التابعة لوزارة التربية والتعليم في محافظات سلطنة عُمان، الذي استمرت أعماله على مدى يومين، رعى حفل الملتقى سعادة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية الرئيسة التنفيذية للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

وجاءت نتائج المدارس الفائزة كالآتي: فوز مدرسة حج للتعليم الأساسي بمحافظة الوسطى بالمركز الأول بدراسة بحثية عن أثر قشور الكائنات البحرية في فلترة المياه في منطقه حج بولاية محوت، وحصدت مدرسة الحواري بن محمد الأزدي للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية المركز الثاني عن بحث دراسة "أثر الثوم في علاج البكتيريا الضارة في الماء الرمادي".

أما المركز الثالث فكانت لمدرسة الزهراء للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط عن بحث دراسة "تأثير التسميد بنبات الغاف البحري المسكيت على نمو شتلات الطماطم والريحان وخصائص التربة في مسقط"، وحصل بحث استدامة إدارة التربة والمياه باستخدام أكسيد الجرافيت النانوية لمدرسة الوفاء للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة على المركز الرابع، أما المركز الخامس لبحث تحليل عوامل نمو فطر العرجون في منطقة كحل وعدم نموه في منطقة الخضراء لمدرسة الخوارزمي للتعليم الأساسي بمحافظة البريمي.

قال بدر بن سليمان الحارثي مساعد أمينة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم لقطاعي التربية والعلوم : يعد برنامج جلوب العالمي أحد أهم البرامج التعليمية العالمية في المجال البيئي، الذي يهتم اهتمامًا كبيرًا بالعلوم والتربية والبيئة، حيث يربط البرنامج بين طلبة المدارس بكافة مراحل التعليم والمعلمين والمجتمع الدولي المتخصص في العلوم، ومجتمع البحث العلمي من أجل دراسة القضايا المتعلقة بالبيئة العالمية، وتعلم المزيد عن البيئة المحلية للدول المنضمة اليه. وذلك من خلال إجراء قياسات علمية بيئية دقيقة، وإعداد دراسات وأبحاث باستخدام التقانة الحديثة مما يفتح قنوات اتصال بين الطلبة المشاركين وأقرانهم حول العالم.

وأضاف الحارثي: إن البرنامج يسعى لخلق مجتمع عالمي من محترفي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات" ستيم" الذين يقومون بعمل الأبحاث المحلية التي تسهم في الفهم العالمي لعلوم نظام الأرض والبيئة، وتعزيز المعرفة البيئية من خلال تعزيز استخدام وجمع بيانات جلوب لدعم أبحاث الطلبة مع المعلمين ومتخصصي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات حول العالم. مشيرًا إلى أنه تم تنظيم تدريب مكثف للمعلمين والمشرفين بهدف تعزيز فهمهم وتطبيقهم لبروتوكولات البرنامج بشكل فعال. وإتاحة فرصة لهم للتعرف على أحدث المفاهيم والأساليب التعليمية والبيئية التي يعتمدها البرنامج. بالإضافة إلى ذلك، تم تنظيم مسابقة البحوث الطلابية، بهدف تشجيع الطلبة على تطوير مهاراتهم البحثية والتحليلية، ولتعزيز الفهم العميق للموضوعات ذات الصلة بالبيئة العمانية، التي تسهم في تحفيز تعزيز روح المواطنة روح المنافسة الفعّالة بين الطلبة.

أشار أحمد بن موسى البلوشي المنسق الوطني لبرنامج جلوب: إن الملتقى الوطني يهدف إلى تعزيز قدرات المشرفين والمعلمين والطلبة في تطبيق بروتوكولات البرنامج، وهي: (بروتوكول الغلاف الجوي، بروتوكول الماء، بروتوكول التربة، بروتوكول الغطاء الأرضي)، بالإضافة إلى تدريبهم في كيفية إدخال البيانات بعد تطبيق البروتوكولات في الموقع الإلكتروني العالمي للبرنامج، كما يسعى الملتقى إلى تشجيع التحصيل العلمي في مجالات العلوم والرياضيات والجغرافيا واللغة الإنجليزية، وتعزيز الوعي بالحياد الصفري الكربوني وغيرها من القضايا البيئية، بالإضافة إلى تشجيع الطلبة على المشاركة والابتكار في المجال البيئي، وتعزيز الوعي البيئي والعمل على إيجاد جيل يسهم في تفعيل الاقتصاد الأخضر والدائري وتحقيق سياسة الإنتاج والاستهلاك المستدامين من أجل تحقيق رؤية عمان 2040.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

السعودية تحقق المركز الـ14 عالميًا والأولى عربيًا في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي من بين 83 دولة

 

 

حققت المملكة العربية السعودية المركز الـ14عالميًا والأولى عربيًا في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي المعتمد من منظمة الأمم المتحدة ممثلة بالهيئة الاستشارية للذكاء الاصطناعي، وذلك من بين 83 دولة في العالم، وواصلت تصدرها للمركز الأول عالميًا في معيار الإستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي وفقًا لنفس المؤشر، في خطوة تؤكد أن المملكة هي الدولة الأسرع تقدمًا في العالم في الذكاء الاصطناعي وذلك بتقدمها 17 مرتبة ضمن المؤشر.


كما حققت المملكة في هذا المؤشر المركز السابع عالميًا في معيار التجارة بالذكاء الاصطناعي الأمر، الذي يؤكد التزام المملكة في تبني وتطوير مجال الذكاء الاصطناعي والاستثمار في تقنياته وبناء القدرات الوطنية في هذا المجال.


ويُصنف هذا المؤشر الذي أطلق عام 2019م مشهد الذكاء الاصطناعي عبر سبعة مؤشرات رئيسة هي: الإستراتيجية الحكومية، والبيئة التشغيلية، والبنية التحتية، والأبحاث، والتطوير، والكفاءات، والتجارة، ويتفرع منها 122 معيارًا تشارك فيه 83 دولة.


ويؤكد هذا الإنجاز ما تحظى به الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" من دعم مستمر ومتواصل من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة لتضطلع بدورها في النهوض بمجال البيانات والذكاء الاصطناعي، وتوفير الإمكانات المتعلقة بالبيانات والقدرات الاستشرافية وتعزيزها بالابتكار المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي، بما يضمن الارتقاء بالمملكة إلى الريادة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي.


وقامت "سدايا" بقيادة التوجه الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي لتحقيق تطلعات سمو ولي العهد - حفظه الله - ومستهدفات رؤية المملكة 2030، فعملت على تطوير الإستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي من أجل توحيد الجهود وإطلاق المبادرات الوطنية في البيانات والذكاء الاصطناعي وتحقيق الاستفادة المثلى منهما.


يذكر أن المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي تصدره شركة تورتويس إنتليجينس Tortoise Intelligence، وهي شركة عالمية لديها مجلس استشاري عالمي يضم خبراء في الذكاء الاصطناعي من مختلف أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • لتقليل الكثافة الطلابية.. طرح 12 مدرسة جديدة للتعليم الأساسي بالمنوفية
  • محافظ المنوفية يعلن طرح 12 مدرسة جديدة للتعليم الأساسي والإعدادي والثانوي
  • "الإمارات للتطوير التربوي" تحقق زيادة قياسية في تسجيل الطلبة وتوظيف الخريجين
  • السعودية تحقق المركز الـ14 عالمياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي
  • كلية الإمارات للتطوير التربوي تحقق زيادة قياسية في معدلات تسجيل الطلبة وتوظيف الخريجين في الربع الثالث من عام 2024
  • السعودية تحقق المركز الـ14 عالميًا والأولى عربيًا في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي من بين 83 دولة
  • المملكة تحقق المركز الـ14 عالمياً والأولى عربياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي
  • المملكة تحقق المركز ال 14 عالمياً والأولى عربياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي 
  • بالطبل والمزمار البلدي. محافظ المنوفية يضع حجر أساس مدرستين للتعليم الأساسي بالبتانون
  • محافظ المنوفية يضع حجر أساس مدرستين للتعليم الأساسي والتجريبي للغات بالبتانون