الأسبوع:
2024-06-20@14:52:28 GMT

كل ما تريد معرفته عن مشروع رأس جميلة في شرم الشيخ

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

كل ما تريد معرفته عن مشروع رأس جميلة في شرم الشيخ

تساؤلات عدة تدور حول مشروع تطوير أرض رأس جميلة بشرم الشيخ على البحر الأحمر، وهل يتم تطويره بالشراكة مع الصندوق السيادي السعودي على غرار مشروع رأس الحكمة، الذي جاء بالشراكة مع الصندوق السيادي بأبو ظبي.

يشار إلى أن مشروع رأس جميلة ليس جديدًا، حيث تحاول الشركة القابضة لتطوير رأس جميلة بالبحر الأحمر، البحث عن مستثمر أو طرحها للشراكة على القطاع الخاص.

مشروع رأس جميلةتطوير مشروع رأس جميلة

وفي هذا الصدد، قال منصور عبد الغني، المتحدث باسم وزارة قطاع الأعمال العام، في لقاء تليفزيوني سابق، بشأن تطوير أرض رأس جميلة: «إنه تم تشكيل لجنة بقرار من مجلس الوزراء لبحث وطرح وإعداد رؤية استراتيجية لاستغلال المساحة».

وأضاف عبد الغني: «كان هدف الاجتماع بحث وضع رؤية استراتيجية لاستغلال الأرض، وليس استغلال رأس جميلة فقط، بل في إطار المنطقة المحيطة بها والحيز الجغرافي والمناطق المجاورة»، لافتًا إلى أنه يتم وضع رؤية لكيفية الاستغلال بما يحقق أقصى استفادة وأقصى عائد ممكن لهذه المنطقة المميزة.

وتابع: «يتم طرح الموضوع من خلال استشاري عالمي أو بيت خبرة عالمي لوضع رؤية لكيفية استغلال هذه الأرض».

مشروع رأس جميلةمنطقة رأس جميلة بشرم الشيخ

- تقع رأس جميلة مباشرة قبالة مضيق تيران، وبالقرب من موقع سيقام فيه جسر عبر البحر الأحمر.

- منطقة رأس جميلة عبارة عن قطعتي أرض متلاصقتين تمتلكهما شركتا «المنتزه للسياحة والاستثمار» إحدى شركات القابضة للسياحة والفنادق، وشركة «إيماك العقبة» التابعة لوزارة الطيران المدني.

- تقع الأرض على مساحة تصل لـ 860 ألف متر مربع.

- تتميز منطقة رأس جميلة بإطلالة شاطئية مميزة.

اقرأ أيضاً1993 جنيهًا.. مفاجأة في سعر الذهب نهاية تعاملات الأربعاء 28 فبراير 2024

رئيس الوزراء يفتتح معرض أهلا رمضان الرئيسي في مدينة نصر

تخفيضات 50%.. أسعار السلع الغذائية في وزارة الزراعة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شرم الشيخ مشروع رأس جميلة تفاصيل مشروع رأس جميلة مشروع تطوير رأس جميلة مشروع رأس جمیلة

إقرأ أيضاً:

120 مليونا يفرون من الحرب.. كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للاجئين

خلال الساعات القليلة الماضية تحل اليوم العالمي للاجئين الذي يوافق  20 يونيو سنويا، وهو حدث مخصص لتسليط الضوء على حقوق واحتياجات وأحلام أولئك الذين أجبروا على الفرار.

اليوم العالمي للاجئين 


يوم اللاجئ العالمي أو اليوم العالمي للاجئين يحتفل به في 20 يونيو من كل عام، حيث يخصص لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتسليط الضوء علي معاناة هؤلاء وبحث سبل تقديم المزيد من العون لهم وذلك برعاية من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR).


بدأ الاحتفال به في العام 2000 بعد قرار من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 4 ديسمبر من نفس السنة، كما نوه القرار أن تاريخ 2001 كان ليوافق الذكرى الخمسون لإعلان اتفاقية جنيف المتعلقة بوضع اللاجئين، فيما احتفل به للمرة الأولي في العام 2001. وتم اختيار يوم 20 يونيو لتزامنه مع الاحتفال مع يوم اللاجئين الأفريقي الذي تحتفل به عدة بلدان أفريقية.


في 4 ديسمبر 2000، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في القرار 55/76، أنه اعتبارًا من عام 2000، سيتم الاحتفال بـ 20 يونيو يومًا عالميًا للاجئين. لاحظت الجمعية العامة في هذا القرار أن عام 2001 يوافق الذكرى الخمسين لاتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين. يتم الاحتفال بتكريم جميع اللاجئين، وزيادة الوعي والتماس الدعم.

تم الاحتفال رسميًا باليوم الأفريقي للاجئين في العديد من البلدان قبل عام 2000. ولاحظت الأمم المتحدة أن منظمة الوحدة الأفريقية قد وافقت على أن يكون يوم اللاجئين الدولي متزامنًا مع يوم اللاجئين الإفريقي في 20 يونيو.

في الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمهاجرين واللاجئين في شهر يناير من كل عام، بعد أن أنشأه البابا بيوس العاشر عام 1914.

 

أرقام وحقائق عن اللاجئين في 2024


وفي النسخة الأحدث من تقرير الاتجاهات العالمية الصادر في يونيو 2024، استعرضت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أبرز الاتجاهات الإحصائية حول النزوح القسري، كالتالي:

- زاد عدد اللاجئين حول العالم بنسبة 7%، ليصل إلى 43.4 مليون شخصٍ خلال هذا العام.

- ويتضمن هذا العدد 31.6 مليون لاجئ وشخص في وضع شبيه بوضع اللاجئ، و5.8 مليون شخصٍ آخرين بحاجة للحماية الدولية تحت ولاية المفوضية، و6 ملايين لاجئ فلسطيني تحت ولاية وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).


- أصبح عدد اللاجئين أكثر بـ3 أضعاف مما كان عليه قبل عقدٍ من الزمن.

- في نهاية عام 2023، كان ما يقدر بنحو 117.3 مليون شخص قد نزحوا قسرًا في جميع أنحاء العالم.

- تمثل هذه الزيادة ارتفاعًا بنسبة 8% أو ما مجموعه 8.8 مليون شخص مقارنة بنهاية عام 2022، كما أنها تعد استمرارًا لسلسلة من الزيادات السنوية المتعاقبة على مدى السنوات الـ 12 الماضية.

- تأتي النسبة الأكبر من اللاجئين على مستوى العالم من سوريا وأفغانستان، إذ يبلغ عدد اللاجئين من كل من البلدين 6.4 مليون لاجئ، وكلاهما يعادلان معًا ثلث اللاجئين ممن هم تحت ولاية المفوضية.


- تحل في المرتبة الثالثة فنزويلا بنحو 6.1 مليون لاجئ وسواهم من الأشخاص المحتاجين للحماية الدولية، ثم أوكرانيا بنحو 6.0 مليون لاجئ.

 

نازحو غزة


تشير تقديرات الأونروا إلى أن ما يصل إلى 1.7 مليون شخص (أكثر من 75% من السكان) اضطروا للنزوح بين شهري أكتوبر وديسمبر 2023 نتيجة الصراع في قطاع غزة في دولة فلسطين، بينما اضطر البعض منهم للفرار عدة مرات.


واستنادًا إلى البيانات العملياتية وبحسب تقديرات المفوضية، استمر النزوح القسري في تزايد خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024.

بحلول نهاية أبريل 2024، فإنه من المرجح أن يكون عدد النازحين قسرًا قد تجاوز الـ120 مليونًا.

والأهم أن وراء هذه الأرقام الصادمة والمتزايدة يكمن عدد لا يحصى من المآسي الإنسانية، ما يستدعي تحرك المجتمع الدولي بشكلٍ عاجل لمعالجة الأسباب الجذرية للنزوح القسري

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن خاصية الرد الآلي على استفسارات الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية
  • ينطلق 29 يونيو.. كل ما تريد معرفته عن مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • 120 مليونا يفرون من الحرب.. كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للاجئين
  • في اليوم العالمي للأنيميا المنجلية.. كل ما تريد معرفته عن المرض الخطير
  • كل ما تريد معرفته عن استقلال الكويت
  • كل ما تريد معرفته عن النعناع.. الفوائد والأضرار
  • القمر يحتضن قلب العقرب في هذا الموعد
  • كل ما تريد معرفته عن محصول الكاسافا بديل القمح المنتظر طرحه بالأسواق
  • كل ما تريد معرفته عن مميزات وعيوب الطاقة الشمسية
  • في ذكرى وفاته.. كل ما تريد معرفته عن الشيخ الشعراوي