وجد الباحثون ارتباطات مباشرة بين التعرض للأطعمة فائقة المعالجة و32 مؤشرًا صحيًا بما في ذلك الوفيات والسرطان واعتلال الصحة العقلية والجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي.

ووجد فريق الباحثين من أستراليا والولايات المتحدة وفرنسا وأيرلندا أدلة مقنعة على أن تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة كان مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50% تقريبًا، وهو ما يزيد بنسبة 48-53% من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والقلق والاضطرابات النفسية الشائعة، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 12 في المائة.

ووجد الفريق أيضًا أدلة تشير إلى أن تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة كان مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة لأي سبب بنسبة 21%، وزيادة خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب بنسبة 40-66%، والسمنة، والسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، مشاكل في النوم، وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 22%.

الأمراض التي يجب الانتباه إليها هي:

ووجد الباحثون أن التعرض الأكبر للأطعمة فائقة المعالجة كان بشكل مباشر المرتبطة بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع 2، والنتائج الاكتئابية، والمشاكل السلبية المرتبطة بالنوم، والصفير، والسرطان، وأمراض الجهاز الهضمي مثل مرض كرون، والسمنة.

ووفقا للدراسة، فإن الاستهلاك الكبير للأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وأورام الجهاز العصبي المركزي وسرطان الدم الليمفاوي المزمن وسرطان القولون والمستقيم وسرطان البنكرياس وسرطان البروستاتا.

ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟

الأطعمة فائقة المعالجة هي منتجات يتم تصنيعها بطرق صناعية وغالبًا ما تحتوي على مواد مضافة ومواد حافظة ومكونات صناعية. 

وعادةً ما تخضع لعمليات متعددة مثل البثق والهدرجة والطهي بدرجة حرارة عالية تشمل الأمثلة الوجبات الخفيفة السكرية والمخبوزات المعبأة والوجبات السريعة والمشروبات السكرية والوجبات الجاهزة للأكل. 

عادة ما تكون هذه الأطعمة منخفضة في العناصر الغذائية الأساسية والألياف ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية والسكريات والملح. 

تم ربط الاستهلاك المنتظم للأطعمة فائقة المعالجة بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وبعض أنواع السرطان.

تخضع الأطعمة فائقة المعالجة لعمليات صناعية متعددة وغالبًا ما تحتوي على ألوان ومستحلبات ونكهات ومواد مضافة أخرى. 

تميل هذه المنتجات أيضًا إلى أن تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والدهون و/أو الملح، ولكنها منخفضة في الفيتامينات والألياف.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القلب والأوعیة الدمویة الأطعمة فائقة المعالجة بأمراض القلب خطر الإصابة تحتوی على

إقرأ أيضاً:

الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم

قال طبيب روسيا الفخري ميخائيل جينزبرج إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من ملح الطعام يمكن أن تكون خطيرة بالنسبة لارتفاع ضغط الدم.

 

ونصح الطبيب جينزبرج مرضى ارتفاع ضغط الدم بالحذر بشأن منتجات التعليب الذاتي، لأنها تحتوي غالبًا على الكثير من الملح. 

 

وأكد الطبيب أن الأطعمة المالحة جدًا تشكل خطورة على أمراض القلب ويجب استبعادها من النظام الغذائي اليومي.

 

وأشار طبيب العلوم الطبية في تعليق لـ RIA Novosti إلى أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني يحتاجون إلى استبعاد الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من ملح الطعام، بما في ذلك منتجات التعليب الذاتي.

 

وأوضح ميخائيل جينزبرج أنه كجزء من نمط حياة صحي، يجب ألا تستهلك أكثر من جرام أو جرامين من ملح الطعام خلال اليوم.

 

ما هو مهم أيضًا للوقاية من مضاعفات القلب والأوعية الدموية هو التحكم في كمية الكربوهيدرات سهلة الهضم المستهلكة مع الطعام: بشكل رئيسي المنتجات التي تحتوي على السكر المضاف والحبوب المطحونة المعالجة بالإضافة إلى ذلك، من الضروري تناول البروتين الحيواني باعتدال صارم، كما يعتقد الطبيب.

 

ومن الأطعمة المفيدة للقلب والأوعية الدموية المأكولات البحرية المختلفة، وخاصة الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية الصحية وفي الوقت نفسه، من المهم تقليل كمية اللحوم الدهنية المستهلكة.

 

وترى جينسبيرغ أيضًا أنه من الضروري الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تناول ما يكفي من الخضار والفواكه والخضراوات - ما لا يقل عن 600 جرام يوميًا. تعمل الألياف النباتية على القناة المعوية كمضاد حيوي وتمنع زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، وكل ذلك له تأثير مفيد على حالة القلب والأوعية الدموية.

 

ارتفاع ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم وفي حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

 

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي). تُوصَف الحالة عمومًا بأنها ارتفاع في ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي أو أعلى.

 

تقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة. ويصنّف ضغط الدم المثالي بأنه ضغط الدم الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • دراسة تكشف العلاقة بين قشور البرتقال وصحة القلب
  • 8 عادات أثبتت فعاليتها في الحد من خطر الوفاة المبكرة
  • الموارد المعدنية: على كل شركة راغبة فى العمل في مجال الخامات المعالجة والخامات منخفضة التركيز تقديم دراسة جدوى
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب
  • 8 عادات حياتية أثبتت فعاليتها في الحد من خطر الوفاة المبكرة
  • باحثة أميركية: أعراض أمراض القلب تستمر لدى النساء لفترة أطول
  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • تحذير من هذا الأمر عند ضبط المنبه.. قد يصيبك بأمراض القلب