أكبر جامعات في العالم تمتلك طلابا مصريين في كل المجالات يثبتون أنفسهم ويرفعون اسم بلدهم في كل مجال يدرسون فيه ويبدعون فيه تحت اسم "مصر" وبالرغم من عدم تسليط الضوء عليهم ولكن مصر تمتلك مواهب مبدعة من بينهم "ريم قاسم" شابة مصرية تعمل مبرمجة لفنون الأداء في المجتمع الثقافي بدائرة السياحة والثقافة في أبوظبي وتحضر الماجستير في جامعة غرب اسكتلندا عن دور الثقافة في مكافحة العنف والتطرف كأول امرأة عربية تطرق لهذا الموضوع في البحث العلمي.

ومن ضمن نشاطاتها هي المديرة السابقة لوحدة برنامج الفنون الأدائية في مكتبة الاسكندرية حيث درست إدارة الفنون في معهد ديفوس لإدارة الفنون في مركز كينيدي، وتخرجت من منحة شيفنينج البريطانية وزميل برنامج كلور للقيادة الثقافية الدولية وزميل دولي للمؤسسة الدولية لفنون الأداء ومن خريجات مؤسسة روبرت بوش، ولم تكتف الفتاة الشابة عند تلك الانجازات وقررت إطلاق منصة رقمية وتطبيق على الهاتف المحمول في الشرق الأوسط وهو الأول من نوعه في المنطقة يجمع كافة التخصصات لعرض الأعمال الفنية عالميا وبشكل مجاني بالكامل.

وتقول "ريم" إن فكرتها جاءت لإيمانها الحيوي الذي تلعبه الثقافة والفنون في التواصل بين الشعوب، وأطلقت المنصة أون لاين حتى يتمكن الفنانون والمغنيون والموسيقيون وصانعو الأفلام والرسوم المتحركة وغيرهم من المبدعين لعرض أعمالهم الفنية ومشاركتها مجانا، وولدت فكرتها بعدما شاهدت تأثير أزمة كورونا على العالم وإغلاق المسارح والسينما والحفلات والمتاحف والمعارض عالميا فرأت حاجة الشرق الاوسط لهذا التطبيق باستخدام التكنولوجيا الرقمية لتطوير قطاع الثقافة وإعطاء مساحة لكل فنان بأداء العرض عن طريق البث المباشر والعروض المسجلة.

أصبحت المنصة منتشرة ومتطورة ووسيلة فعالة لربط التواصل بين الفنانين والجمهور في الشرق الأوسط وحول العالم وتطمح ريم أن تؤدي بفكرتها إلى ثورة ثقافية محلية وإقليمية، وهذه ليست الفكرة الأولى للفتاة المصرية المبدعة فكانت في عام 2011 أسست "أجور للفنون والثقافة" وهو برنامج يدمج ممارسة الفنون والتعليم غير الرسمي بالتطور الاجتماعي والاقتصادي من خلال ورش عمل وأنشطة تقدم إلى الفئات المهمشة.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط لبدء "المهمة الثامنة"

يعود وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع، بينما يواجه اتفاق وقف إطلاق النار المقترح بين إسرائيل وحركة حماس تحديا، بعد إنقاذ 4 رهائن إسرائيليين كانوا محتجزين في غزة في غارة عسكرية كبيرة، فضلا عن الاضطرابات في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ومع عدم وجود رد حازم حتى الآن من حماس على اقتراح وقف إطلاق النار الذي تلقته قبل 10 أيام، من المقرر أن يبدأ بلينكن، الإثنين، مهمته الدبلوماسية الثامنة إلى المنطقة منذ اندلاع الصراع في أكتوبر.

ومن المزمع أن يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، قبل أن يتوجه إلى إسرائيل والأردن وقطر.

وبينما أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن وبلينكن ومسؤولون أميركيون آخرون بعملية إنقاذ الرهائن، أسفرت العملية عن مقتل عدد كبير من المدنيين الفلسطينيين، الأمر الذي قد يعقد عملية وقف إطلاق النار من خلال تشجيع إسرائيل وتقوية تصميم حماس على مواصلة القتال.

في محادثاته مع السيسي والقادة القطريين، الوسطاء الرئيسيون في مفاوضات وقف إطلاق النار، من المنتظر أن يشدد بلينكن على أهمية إقناع حماس بقبول الاقتراح المكون من 3 مراحل المطروح على الطاولة.
وتدعو الخطة إلى إطلاق سراح مزيد من الرهائن ووقف مؤقت للأعمال العدائية من شأنه أن يؤدي إلى انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

وحماس قد لا تكون العقبة الوحيدة، فرغم وصف الاتفاق بأنه مبادرة إسرائيلية، عبّر نتنياهو عن شكوكه قائلا إن ما تم تقديمه علنا ليس دقيقا، ورفض الدعوات الموجهة إلى إسرائيل بوقف جميع أعمال القتال حتى يتم القضاء على حماس.

ورغم الزيارات التي يقوم بها بلينكن إلى المنطقة بمعدل مرة واحدة تقريبا في الشهر منذ بدء الحرب، يتواصل الصراع مع مقتل أكثر من 36700 فلسطيني حتى الآن، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

في الوقت ذاته، أعاقت الحرب بشدة تدفق الغذاء والدواء والإمدادات الأخرى إلى الفلسطينيين، الذين يواجهون الجوع على نطاق واسع.
 

مقالات مشابهة

  • عصام السيد: وزير الثقافة في عهد الإخوان لم يكن يعرفه أحد
  • وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة 44 للمعرض العام وتُكرم عددًا من كبار مبدعي مصر والوطن العربي
  • بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط لبدء "المهمة الثامنة"
  • ما هو القادم لمنطقة الشرق الأوسط؟
  • الشرق الأوسط يحل ثانيا.. أكبر عدد من النزاعات المسلحة منذ 78 عاما
  • شذى حسون تحقق أول مليون مشاهدة على «يوتيوب» بكليب «بنادي عليك»
  • العاصفة الكاملة في الشرق الأوسط
  • وزيرة الثقافة تفتتح المعرض العام للفنون التشكيلية بمشاركة 300 فنان.. غدا
  • وزيرة الثقافة تفتتح الدورة 44 للمعرض العام غدًا بمشاركة 300 فنان
  • غدا.. وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة الـ 44 من المعرض العام للفنون التشكيلية