المناطق_جدة

زار صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة اليوم مقر أمانة محافظة جدة، والتقى بمعالي الأمين صالح بن علي التركي وبعدد من القيادات، كما دشن عددا من الأنظمة والتطبيقات الالكترونية بمركز التحكم للرقابة الرقمية.

 

أخبار قد تهمك الأمير سعود بن مشعل يُدشن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني 3 مارس 2024 - 4:16 مساءً نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح معرض ” برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني ” الاثنين المقبل بجدة 29 فبراير 2024 - 5:26 مساءً

 

واستهل سموه الزيارة باجتماع بحضور قيادات الأمانة، واطلع على تقارير حوكمة وأداء مكتب تنسيق المشاريع، وبرنامج التراخيص والامتثال، وبرنامج حمى الضنك والتحديات البيئية.

 

 

 

بعد ذلك دشن سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة، عددا من الأنظمة والتطبيقات الالكترونية، بمركز التحكم للرقابة الرقمية، وشملت نظام التسجيل الجغرافي للمخططات والبوابة الجيومكانية وتطبيق الخدمات الرقمية ونموذج النقل التفصيلي .

 

 

 

واطلع سموه على خدمات المركز وأهدافه ومهامه والمنظومة التي يعمل عليها وتشمل منظومة النظافة وتضم منصة مدينتي، وأنظمة تتبُّع المركبات avl ، ونظام راصد النظافة، ونظام دعم متخذ القرار، ونظام المردم الذكي، بالإضافة لـ (منظومة الطرق) وتحوي نظام راصف، ونظام الرصف الأسفلتي PMMS ، ونظام رخص الحفريات، بجانب الخدمات الأخرى التي يقدمها المركز ضمن منظومات الرقابة الرقمية.

 

 

 

مما يذكر أن المركز سيستهدف ربط جميع الأنظمة الإلكترونية المفعلة بنظام بلاغات 940 للوصول لأعلى درجات السيطرة والتحكم بأنواع المخالفات والبلاغات كافة، وتحقيق تناغم المنظومة الرقابية على مستوى المحافظة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: نائب أمير منطقة مكة المكرمة نائب أمیر منطقة مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

أكثر من 17 ألف منفذ لخدمات بنك مسقط الرقمية تلبي احتياجات العملاء

أثير – ريما الشيخ

يشهد بنك مسقط تحولًا كبيرًا نحو الخدمات المصرفية الإلكترونية، حيث أصبح جزء كبير من خدماته يتم عبر تطبيق الهاتف المحمول.

وفي ظل هذا التحول، يتساءل البعض عن سبب الازدحام التي تشهده فروع البنك في مختلف المحافظات.

يجيب عن هذه التساؤلات عبدالله بن حمود الجفيلي، مساعد مدير عام الخدمات المصرفية الإلكترونية، خلال حديثه مع “أثير”، حيث أوضح بأن البنك يسعى دائمًا إلى الريادة في تقديم الخدمات المصرفية عبر الاستثمار في البنية الأساسية الرقمية وتبني أحدث الحلول المصرفية.

وأكد أن تطبيق الهاتف المحمول يعد جزءًا لا يتجزأ من قنوات البنك المصرفية، حيث يمكن للعملاء إجراء مختلف المعاملات بسهولة وسرعة من أي مكان وفي أي وقت. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو أجهزة الصراف الآلي والإيداع النقدي والأجهزة متعددة الاستخدامات التي يبلغ عددها أكثر من 870 جهازًا في جميع المحافظات، وتظل فروع البنك التي يبلغ عددها 183 فرعًا تستقبل العملاء يوميًا ممن يفضلون إجراء معاملاتهم داخل الفروع أو ممن تتطلب معاملاتهم حضورهم الشخصي.

الخدمات المتاحة عبر التطبيق

ذكر عبدالله بأن تطبيق بنك مسقط يقدم مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية التي تشمل تحويلات مالية، وتحديث البيانات الشخصية بتحميل المستندات المطلوبة دون الحاجة لزيارة الفروع حيث يمكن للعملاء تحديث بياناتهم من خلال الدخول إلى حساباتهم عبر التطبيق أو الإنترنت، واختيار “الطلبات” ثم “خدمة الزبائن” وتحديث متطلبات “اعرف زبونك”، وعند إرفاق المستندات المطلوبة، تحدث البيانات في سجلات البنك على الفور، ويتلقى العميل رسالة نصية وإشعارًا بالبريد الإلكتروني للتأكيد.

وأضاف: تشمل الخدمات الأخرى تحميل كشف حساب مصدّق إلكترونيًا، وإنشاء الرقم السري للخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والسماح لأولياء الأمور بفتح حساب ثمار للأطفال، وإنشاء مجموعة لدفع الفواتير، وإيقاف الشيكات غير المستخدمة، وتحويل الأموال لمجموعة من المستفيدين، وطلب البطاقات الائتمانية ومسبقة الدفع، وتقديم طلبات التمويل، ودفع فواتير الخدمات، والحصول على كشف ضريبة القيمة المضافة، واختيار اللغة للرسائل النصية القصيرة، والدفع باستخدام رمز الاستجابة السريع QR، وغيرها الكثير، ويخطط البنك لإضافة المزيد من الخدمات عبر التطبيق والإنترنت.

الابتكارات التقنية الحديثة

أشار الجفيلي إلى أن بنك مسقط يولي اهتمامًا كبيرًا بالتحول الرقمي، وقد وضع خططًا لتعزيز هذا التحول من خلال تقديم مجموعة من الخدمات والتسهيلات المصرفية عبر القنوات الإلكترونية، وأضاف أن البنك شهد نموًا بنسبة 32٪ في المعاملات عبر أجهزة نقاط البيع، مع زيادة مستمرة في خيارات الدفع الرقمية.

وأوضح بأن شبكة المنافذ المسجلة للبنك تضم حوالي 17 ألف منفذ، مع أكثر من 43 ألف جهاز نقاط بيع وأكثر من 670 منفذًا للتجارة الإلكترونية، حيث بلغ عدد المعاملات المنفذة عبر هذه المنافذ خلال العام الماضي أكثر من 213 مليون معاملة، مما يعكس الثقة الكبيرة التي يوليها الشركاء والعملاء في الخدمات الرقمية التي يقدمها البنك.

وأكد الجفيلي أن البنك سيواصل تعزيز ريادته في القطاع المصرفي من خلال التركيز على الابتكار وتقديم أفضل الخدمات للعملاء، ودعم المشاريع الصغيرة التي تستفيد من خيارات الدفع الحديثة.

مقالات مشابهة

  • نائب أمير منطقة عسير يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • نائب أمير مكة يعلن نجاح نفرة ضيوف الرحمن من مشعر عرفات إلى مزدلفة
  • نائب أمير منطقة مكة يُعلن نجاح نفرة الحجيج إلى “مزدلفة”
  • نائب أمير منطقة حائل يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • أكثر من 17 ألف منفذ لخدمات بنك مسقط الرقمية تلبي احتياجات العملاء
  • خالد الفيصل يطمئن على سير الخطط والأعمال المقدمة لضيوف الرحمن
  • أمير منطقة مكة يؤكد على ضرورة تنفيذ توجيهات القيادة بتقديم كافة الخدمات للحجيج ليؤدوا مناسكهم في أمن وطمأنينة
  • نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل وزير الحج والعمرة
  • نائب أمير مكة المكرمة: اكتمال توافد الحجاج إلى منى دون تسجيل حالات وبائية أو حوداث
  • وزير النقل يزور مركز العمليات الأمنية الموحدة (911) بمكة المكرمة